ما معنى وهمي في اللهجة السودانية

وهمي هي وصف يقال للشخص الذي يكون ثقيل الدم وغير محبوب

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

لعلّنا جميعنا نسمع باللهجة السودانية تلك اللهجة المستوحاة من اللغة العربية الفصحى والمشتركة مع اللهجات الأخرى بالعديد من المفردات والعبارات. يتحدّث أغلب سكان السودان اللهجة السودانية العامية وهي من اللهجات المفهومة إلى حدٍّ ما.

تعتبر اللهجة السودانية من أقرب اللهجات إلى اللهجة الحجازية تحديدًا، إذ يلفظ حرف القاف فيها كحرف ال G في اللغة الإنجليزية. كما نجد في اللهجة السودانية بعض الكلمات المأخوذة من اللهجة النوبية. ومن هذا المنطلق تعد اللهجة السودانية من أكثر اللهجات العربية المتحدّث بها، إذ يتحدّث بها سكان غرب إرتريا بالإضافة إلى شرق تشاد، وإفريقيا الوسطى، فضلًا عن سكان جنوب السودان وسكان الجزء الشمالي من البلاد.

تعتمد اللهجة السودانية على اللغة العربية الفصحى بشكلٍ كبيرٍ وذلك في قواعدها، ونحوها، وصرفها. وللهجة السودانية نغمةٌ خاصةٌ تميّزها عن باقي اللهجات العربية. ومن بين الكلمات المستخدمة في اللهجة السودانية نجد كلمة “وهمي” والتي تشير وفق قاموس اللغة العربية إلى الشخص ثقيل الدم وغير المحبوب. لذلك فهي تعتبر أحد الصفات الموجودة في اللهجة السودانية، بحيث يقال في اللهجة العاميّة على سبيل المثال:

“عثمان دا وهمي جدًا ياخ”: أي أن عثمان هو شخصٌ ثقيل الدم للغاية وهو عبارةٌ عن شخصٍ غير محبوب بالنسبة للآخرين.

ومن الكلمات المشابهة لها نجد كلمة “بليد” في اللهجة التونسية، بالإضافة إلى كلمة “سئيل” في اللهجة المصرية، وكلمة “نفخ” في اللهجة المصرية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى وهمي في اللهجة السودانية"؟