ما معنى يقص في اللهجة الإماراتية

يقول الإماراتيون كلمة يقص للشخص الذي يكذب

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

اللهجة الإماراتية تلك اللهجة التي تنتمي إلى اللغة العربية الفصحى، ولكن ما يجهله الغالبية العظمى من العرب هو عدم وجود لهجةٍ إماراتيةٍ محددةٍ. تُقسم اللهجة الإماراتية جغرافيًا إلى عدة أنواعٍ بحيث نجد اللهجة الإماراتية الحضريّة، واللهجة الإماراتية البدويّة، بالإضافة إلى اللهجة الجبلية في جبال الإمارات العربية المتحدة والتي تعتبر جزءً من اللهجة الخليجية.

من أشهر ما يميّز اللهجة الإماراتية هي كثرة مفرداتها منذ القدم، كما تشتهر اللهجة الإماراتية باحتوائها على العديد من المفردات المستوحاة من اللغة الإنجليزية بهدف التعامل مع الأجانب والسيّاح من مختلف بقاع الأرض. وفي الآونة الأخيرة، أصبحت اللهجة الإماراتية المحليّة غير مستخدمةٍ لدى الشباب والجيل الحالي بسبب خجلهم من استخدام مفرداتٍ لا صلة لها بالعربية الفصحى.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الإماراتية نجد كلمة “يقص” والتي تعني وفق قاموس اللغة العربية الكذب والخداع. وهي من المفردات التي تشير إلى القدح والذم. ومن المفردات الشبيهة لها نجد كلمة “يهِك” في اللهجة النجدية، وكلمة “يبلعط” في اللهجة الجزائرية، وكلمة “شلاخ” في اللهجة القطرية.

إن كنت تبحث عن طريقةٍ لتعلّم اللهجة الإماراتية، يمكنك الاستعانة بالمسلسلات والأفلام الإماراتية، بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بقاموس اللهجات العربية أو التحدّث مع أحد الأشخاص المحليين في الإمارات. كلّ ذلك سيساعدك في تعلّم اللهجة الإماراتية بسرعةٍ وطلاقةٍ من دون مواجهة العديد من المشاكل أو الصعوبات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى يقص في اللهجة الإماراتية"؟