ما معنى يمضيه في اللهجة النجدية

عند اهل الشمال يقولون مضّاها يعني استطاع ان يشيلها

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

يمكن أن يحسب البعض بأن اللهجة النجدية ليست من اللهجات العربية، ولكنها على عكس ما تتوقع بالضبط. إذ أنها من اللهجات العربية السائدة في إقليم نجد على وجه التحديد.

تختلف اللهجة النجدية من منطقةٍ إلى أخرى وذلك بسبب الاختلاف الكبير بين القبائل التي تقطن في إقليم نجد. تعتبر من اللهجات المتنوعة كثيرًا، بحيث نجد لها أنواعًا عديدةً منها اللهجة الشمالية المنقسمة إلى اللهجة القصيمية واللهجة الحائلية أيضُا، بالإضافة إلى لهجة وسط نجد المنتشرة في مدينة الرياض والأرياف والقرى الزراعية الواقعة في شمال وغرب الرياض، فضلًا عن لهجة جنوب نجد المنتشرة في اليمامة، ولهجة البادية المنتشرة بين القبائل البدوية هناك.

ومن بين الكلمات الموجودة في اللهجة الحجازية نجد كلمة “يمضيه” والتي تشير وفق قاموس اللغة العربية إلى الشيء الذي يستطيع حمل الشيء أو الحمل الثقيل.

فيقال في العاميّة ” مضّاها” أي أنه استطاع أن يشيلها. ومن المرادفات المشابهة لها نجد كلمة “طاق” في اللهجة الجزائرية أيضًا وغيرها العديد من المفردات الأخرى.

ولذلك، إن كنت من محبي اللهجة النجدية فيمكنك تعلمها بسهولةٍ مطلقةٍ بواسطة الاعتماد على قاموس اللهجات العربية لفهم الكلمات وتعلم طريقة لفظها أيضًا. إذ أن تعلم اللهجة النجدية يعني تعلمك للغة العربية الفصحى وغيرها من اللغات الأجنبية الأخرى بحكم تنوع المصطلحات المستوحاة من لغاتٍ عدةٍ كما أنها من اللهجات السهلة أيضًا.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى يمضيه في اللهجة النجدية"؟