ما معنى پاپيش في اللهجة الجزائرية

يُطلق على النساء الحسناوات في اللهجة الجزائرية كلمة “پاپيش”، فما معنى هذه الكلمة بالضبط؟

1 إجابة واحدة
مخبرية
الكيمياء

بابيش ” هي كلمةٌ مُستخدمةٌ في اللهجة الجزائريّة والتي تعني النساء الحسناوات وهي كلمة تدلّ على الجمع ولكن لا مُفرد لها، فيُقال مثلًا ” اليوم ما كانش البابيش ” أي لم يَكنّ الحسناوات، وليس لهذه الكلمة تواجد في معاجم اللغة العربيّة الفصحى.

حيث تعدّ اللهجة الجزائرية من اللهجات الصعبة كونها تضمّ مفرداتٍ كثيرةٍ ليست عربيّة، فكما هو معروف أنّ الجزائر قد سكنها أجانبٌ كُثر سواءً كانوا محتلين أم سكانًا عاديين، وأشهرهم الفرنسيين الذين احتلوا الجزائر لسنواتٍ طويلةٍ مؤثرين على لهجة أهل الجزائر العربيّة حيث أدخلوا مفرداتٍ فرنسيةٍ إلى اللهجة لتصبح لهجتهم المحكيّة غير مفهومةٍ بشكلٍ واضح.

وحين تتأثر اللهجة في أيّ بلدٍ ستتأثر الثقافات أيضًا، فقد مرّ بلد الجزائر بفترتين ثقافيتين، هما:

  • الأولى بالفترة التقليديّة: وهي الفترة التي اشتهرت بالثقافة الموروثة من ماضي البلاد أو بمعنى آخر (تراث البلاد)، ويضمّ هذا التراث (الدين الموروث والموروث المادي والموروث الرمزي).
  • أمّا الفترة الثانية فهي الفترة الحديثة: والتي نتجت فيها الثقافة الجديدة بسبب احتكاك الحضارات الأجنبية الأخرى والقادمة إلى البلاد بحضارة بلد الجزائر، ونتج عن هذه الفترة ثقافة (المسرح والأوبيرا والسينما والرواية) وغيرها من النشاطات الدخيلة على التراث.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى پاپيش في اللهجة الجزائرية"؟