ما معنى چا في اللهجة العراقية

تأتي كلمة جا باللهجة العراقية بمعنى حبيبي، والكلمة من أصل سومري

1 إجابة واحدة
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

يُستخدَم لفظ “جا” باللهجة العراقية للدلالة على المحبوب، فإذا كنتَ غريبًا عن المجتمع العراقي ومررتَ بأحد الأسواق أو الأماكن العامّة في العراق وسمِعتَ أحدهم يتحدّث إلى شخص بجانبه أو على هاتفه بملْء الصوت، ويقول: “شلونك جا؟” أو “وين جا؟”، فهنا يكون هذا الشخص إما يسأل عن حال حبيبه فيقصد “كيفك حبيبي” أو يسأل عن مكان محبوبه ويقصُد “أين حبيبي”.

الجدير بالذكر أن كلمة “جا” لم ترِدْ في أي من المعاجم العربية أو القواميس المعتمدة، والسبب في ذلك أنّ كلمة جا أصولًا تعود لإحدى لهجات اللغة السومرية القديمة.

وبالحديثِ عن اللغة السومرية ووصول كلمة “جا” إلى اللهجة العراقية العامة، دعنّي أوضّح لك عزيزي القارِئ أنّ اللغة السومرية هي لغة السومريون الذين قَطَنوا في بلاد الرافدين في فترة ما قبل الميلاد، وبالطبع يعود العراق اليوم إلى بلاد الرافدين في الماضي، ومن هنا نستطيع القول أنّ السومريون قطنوا في العراق لفترة طويلة مما يجعل اللهجة العراقية اليوم غنية بالكلمات والتعابير السومرية القديمة.

في الحقيقة لا يوجد أي اثبات أو معلومة موثّقة إن كان للسومريين أصول عراقية أو أصول من بلاد الرافدين أو أنّهم كانوا مجرّد شعب هاجر من شمال أحد البلاد إلى جنوب بلاد الرافدين ولذلك واستنادًا على ما ذُكِرَ سابقًا فمن الممكن أن تسمع كلمة “جا” بالإضافة لكلماتٍ كثيرة من اللغةِ السومرية في جنوب العراق أكثر من شماله.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما معنى چا في اللهجة العراقية"؟