في ظل العالم الراهن، ما هو مغزى التعليم وفائدته

يُقال أن التعليم هو أساس الحياة، ولكن ما هو جوهر التعليم وأهدافه ومغازيه الحقيقية؟

2 إجابتان
صحفية
كلية الإعلام, Cairo University

“التعليم” مصطلح عام ويشمل عدة توجهات ومحاور؛ ربما يكون تعليم لاكتمال دراستك الأكاديمية في مجال ما، أو تعليم مهارة جديدة لتنمية مواهبك “ربما في الطبخ، الكتابة، لعب المزيكا، التصوير..” وقدراتك ومعارفك وثقافتك العامة، أو تعليم للتدريب العملي قبل تعيينك في مؤسسة ما.
المفهوم واسع ويتضمن مراحل حياة الإنسان المختلفة، لا أحد يعيش على الكوكب ولا يتعلم شيئًا جديدًا كل يوم، حتى لو إنه لا يدرك ذلك أو يلاحظ ما يفعل جيدًا؛ أنت تسير في الشارع فتتعلم كيف تدير مواعيد يومك وخطواتك واتجاهتك، وتقابل أصدقائك فتتعلم من خبراتهم ونقاشاتهم وما يواجهونه ويتحدثون معك فيه، هكذا أنت تؤثر في غيرك وتعلمهم كيف يتصرفون، قد تصادف طفلاً يطلب مساعدتك لعبور الطريق، قتأخذ بيده وتعلمه كيف يسير في الشوارع والطرقات ويأخذ احتياطه جيدًا.
هكذا تسير الأمور وهكذا يجب أن نفهمها، أن تؤثر في غيرك وتتأثر به، عملية تبادل المنفعة والمشاركة، التوغل في عوالم جديدة لم ندركها من قبل ولا نتوقع دخولها، وهو ما يؤدي للاستمتاع بالعيش بمستوى أكثر تطورًا وتقدمًا في شتى المجالات والاستمتاع بحياة أكثر صحة وراحة في ظل أمن وسلامة عامة.

أكمل القراءة

0
كاتبة
Microbiology, Tanta uni

أجريت عدة مقارنات بين أناس متعلمين وآخرين غير متعلمين، وكان الفرق كبيرًا للغاية، المتعلمين أكثر إنصاتًا للعقل وحياتهم مستقرة وسوية، أما غير المتعلمين، فكثير منهم ينصتون للآخرين، حتى أنهم قد يخربون بيوتهم بأيديهم، وهم لا يدرون!

المتعلمين يقدمون للمجتمع جيلًا واعيًا قادرًا على رفع المجتمع، فقد صدق الشاعر المصري “حافظ إبراهيم” الذي قال: “الأم مدرسة، إذا أعددتها، أعددت شعبًا طيب الأعراق”، والتعليم عملية مهمة في إعداد الأم، وأهمية التعليم لا تقل أهمية عن عملية التربية على الأخلاق الحميدة، ونفس الأمر للأب، فهناك فرق بين أب متعلم، يحافظ على إرشاد وتعليم أولاده، وآخر غير متعلم، قد يتسبب في ضياع مستقبلهم.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "في ظل العالم الراهن، ما هو مغزى التعليم وفائدته"؟