ما هو أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الأرض؟

1 إجابة واحدة

أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الأرض

يتكون نظامنا الشمسي من الشمس وعدد من الكواكب والأقمار ومجموعة من الكواكب القزمة التي تسمى بلوتويدات، ويبلغ عدد الكواكب في مجموعتنا الشمسية ثمانية كواكب كلها تدور حول الشمس، وهذه الكواكب هي بالترتيب على حسب بعدها عن الشمس (عطارد ـ الزهرة ـ الأرض ـ المريخ ـ المشتري ـ زحل ـ أورانوس ـ نبتون ) وهناك أيضاً جسم كبير أخر هو بلوتو صنف على أنه كوكب قزم، تدور الكواكب كلها في مدارات دائرية تقريباً في نفس المستوى.

تختلف أحجام الكواكب بعضها عن بعض وأكبر الكواكب في مجموعتنا الشمسية كوكب المشتري الذي يتسع للكواكب كلها في داخله، ثم زحل وبعده أورانوس، ثم نبتون فالأرض، ثم الزهرة والمريخ وعطارد وأصغرها بلوتو. ودرجات الحرارة تختلف من كوكب إلى آخر، فكلما ابتعدنا عن الشمس كان الكوكب أكثر برودة وأيضاً تأثيرالاحتباس الحراري مثل كوكب الزهرة لأنه محاط بجو كثيف.

الوقت من كوكب إلى أخر يختلف على حسب استغراق الكوكب في الدوران حول الشمس، فكوكب الزهرة اليوم فيه أطول الأيام حيث يبلغ يوم واحد في الزهرة 243 يوماً أرضياً، أما كوكب المشتري فهو الأقصر فإن يوم من المشتري يستغرق 9.8 ساعة من الأرض. أما عن نبتون الذي يعتبر أبعد الكواكب عن الأرض وأيضاً عن الشمس فهو الأشد ظلمة وبرودةً والغير مرئي حيث لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة تم اكتشافه عام 1846 حيث أكمل أول مدار عمره 165 عاماً اكتشفه العالم يوهان جالي وسماه على اسم إله البحر الروماني.

يعتبر نبتون أكبر من الأرض بأربع مرات حيث يبلغ نصف قطره (24.622) كيلومتراً يبعد نبتون مسافة (4.5) كيلومتراً، 30 وحدة فلكية عن الشمس (الوحدة الفلكية الواحدة هي المسافة بين الشمس والأرض)، ويستغرق ضوء الشمس 4 ساعات للسفر من الشمس إلى نبتون، حيث يعتبر من عمالقة الجليد في النظام الشمسي الخارجي والأخر هو أورانوس يتكون نبتون من 80 في المئة من سائل كثيف ساخن (ماء ـ ميثان ـ الأمونيا) ويعتقد العلماء أن هذا الماء الذي فيه لا يغلي بسبب الضغط العالي الذي يحيط به.

لا يملك نبتون سطحاً صلباً لأنه يتكون من الهيدروجين والهيليوم والميثان ويعتبر الأكثر رياحاً في مجموعتنا الشمسية حتى أنها أقوى بثلاث مرات من رياح المشتري وأقوى من رياح الأرض بتسع مرات. وفي عام 1989 هبت عاصفة كبيرة بيضاوية الشكل في نصف الكرة الجنوبي لكوكب نبتون من شدة حجمها كانت لتحتوي الأرض بكاملها أطلق عليها العلماء (البقعة المظلمة العظيمة) ولكنها بعد ذلك اختفت.

يميل المحور الرئيسي للمجال المغناطيسي لكوكب نبتون بنحو 47 درجة مقارنة بمحور دوران الكواكب يخضع الغلاف المغناطيسي لنبتون لتغيرات برية خلال كل دوران. ويتكون كوكب نبتون من خمس حلقات رئيسية وأربعة أقواس حلقية بارزة يعتقد أن الحلقات صغيرة نسبياً وقصيرة الأجل ويحتوي نظام كوكب نبتون الحلقي على كتل غريبة من الغبار تسمى الأقواس.

لكوكب نبتون 14 قمراً معروفاً وأكبر أقماره تريتون الذي اكتشفه العالم ويليام لاسيل عام 1846 ويدور حول كوكبه نبتون بعكس اتجاه الكوكب، بيئة نبتون ليست مواتية للحياة لأن درجات الحرارة والضغوط والمواد التي تميز هذا الكوكب شديدة للغاية ومتقلبة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو أبعد كواكب المجموعة الشمسية عن الأرض؟"؟