ما هو أصغر محيطات العالم؟ وكم تبلغ مساحته؟

1 إجابة واحدة

المحيط المتجمد الشمالي (Arctic Ocean) أصغر محيطات العالم ويأتي في المرتبة الخامسة بعد كل من المحيط الهادئ وهو أكبر المحيطات، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، المحيط الجنوبي على الترتيب.

المحيط المتجمد الشمالي أصغر من المحيط الهندي والأطلسي بخمس مرات، وتبلغ مساحته تبلغ حوالي 12 مليون كيلومتر مربع، ويبلغ متوسط ​​عمق قاعه 1038 م بسبب الجرف القاري على الجانب الأوراسي، تعتبر مياهه الأكثر ضحالة بين المحيطات.

يشغل منطقة القطب الشمالي، وتحيط به أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وغرينلاند وجزر القطب الشمالي الأخرى، تنتشر المرافئ والموانئ على طول سواحل روسيا والسويد والنرويج وفنلندا وأيسلندا وغرينلاند وكندا والولايات المتحدة على حدود المحيط.

يأتي أكبر تدفق للمياه إلى المحيط المتجمد الشمالي عبر التيار النرويجي من المحيط الأطلسي، وعبر مضيق بيرينغ من المحيط الهادئ، التدفق الأضخم من المتجمد الشمالي من تيار شرق غرينلاند.

يختلف المحيط المتجمد الشمالي عن المحيطات المجاورة له نتيجة وجود طبقة الجليد الأمر الذي يؤدي إلى:

  • تبادل الطاقة بمعدل أقل بــ 100 مرة بين المحيط والغلاف الجوي
  • يحد من اختراق أشعة الشمس اللازمة لعمليات التركيب الضوئي للحياة البحرية
  • اتصال البحار الضحلة بالأحواض العميقة للمحيط

يسوده المناخ القطبي، حيث الشتاء شديد البرودة، شمس منتصف الليل صيفًا، تؤدي الأعاصير المتكررة خلال الصيف إلى هطولات مطرية وثلجية، درجات الحرارة على سطح المحيط ثابتة نسبيًا عند حوالي (-1.8°م).

يغطي الجليد المحيط المتجمد الشمالي معظم فترات السنة، وبشكل شبه كامل خلال فصل الشتاء، إلا أن الاحتباس الحراري يؤدي إلى تغير كبير في ذلك.

يحتوي المحيط المتجمد الشمالي على احتياطيات هائلة من المياه العذبة، فالأنهار الجليدية أكبر خزان للمياه العذبة، يخزن ما يقدر بــ 75 % من إمدادات العالم، تضم ألاسكا أكثر من 100 ألف نهر جليدي، إضافة لوجود والوقود الأحفوري، وغناه بالموارد الطبيعية والثروات الباطنية كالبترول والغاز الطبيعي، وعقيدات المنغنيز.

الحياة في المحيط المتجمد الشمالي:

باستثناء المياه المفتوحة والجنوبية، فالحياة البحرية نادرة في المياه الباردة في المحيط المتجمد الشمالي، الحيوانات الموجودة تشمل الأسماك، والفظ، والحيتان الرمادية والبيضاء، وقناديل عرف الأسد، الدب البني، والدب القطبي وغيرها، الحياة النباتية الصغيرة موجودة باستثناء العوالق النباتية، إلا أنه موطن غني للحياة البرية

التهديدات:

  • يواجه القطب الشمالي تهديدات من تطور صناعة النفط والغاز وحركة التعدين والشحن، وإدارة مصائد الأسماك
  • تتراجع سماكة الجليد في القطب الشمالي بشكل مستمر بفعل التغير المناخي والاحتباس الحراري، وتدور المخاوف حول إمكانية ذوبان كتلة الجليد كاملة بحلول عام 2040، مع ارتفاع درجة حرارة القطب تذوب كمية ضخمة من الجليد وتندفع المياه إلى شمال الأطلسي مما يسبب اضطرابًا في نظام تيارات المحيطات، وبالتالي حدوث تغيرات مناخية شديدة على مستوى الكرة الأرضية
  • من المخاطر الأخرى المتوقعة لذوبان الجليد، الذي يعمل على تثبيت الميثان على ساحل المحيط، انطلاق كميات كبيرة من غاز الميثان في الغلاف الجوي نتيجة تكسُّر مادة Clathrate، مما يسبب المزيد من الدفيئة الأمر الذي يعتبر شديد الخطورة ويهدد الحياة البحرية بالانقراض.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو أصغر محيطات العالم؟ وكم تبلغ مساحته؟"؟