ما هو أطول حد سياسي فلكي في العالم؟

1 إجابة واحدة
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

تعرّف الحدود السياسية بأنها خطوطٌ وهميةٌ من صنع الإنسان. لم يكن لها وجودٌ في السابق، ترسم وتخطط على الخرائط بشكلٍ متصلٍ أو متقطعٍ لتبيان الحدود الرئيسية للدولة، والأماكن التي تفرض فيها دولةٌ ما سلطتها وسيادتها. ومع التطور التقني المستمرّ، باتت حدود الدول ترسم بدقةٍ عاليةٍ جدًا.

وعند رسم الحدود السياسية للدول فإن سلطة الدولة وسيطرتها لا تطبق على الأراضي والمساحات الواسعة فحسب، بل تطبق على جميع المسطحات المائية الواقعة ضمن الحدود السياسية من أنهارٍ وبحار، بالإضافة إلى المجال الجوي الواقع فوق هذه الحدود. وعند انتهاء الحدود السياسية لدولةٍ ما، فإن سلطة هذه الدولة تنتهي عند هذا الحد لتبدأ سطلة وحدود دولةٍ أخرى.

فالغالبية العظمى من الحروب العالمية، قامت بقصد تغيير الحدود السياسية وتوسيعها. ويعتبر العالم الجغرافي فريدريك راتزل من أوائل مقترحي الحدود السياسية. وتصنف الحدود إلى ثلاثة أنواع وهي:

  • الحدود الرياضية: تربط هذه الحدود بين منطقتين محددتين بخطٍ مستقيم.
  • الحدود المنحنية: والتي تربط بين عدة مناطق على شكل أقواسٍ، وخطوطٍ مستقيمة.
  • الحدود الفلكية: تعتمد هذه الحدود على خطوط الطول والعرض. ينتشر هذا النمط بكثرة في إفريقيا، وأمريكا الشمالية، وأوقيانوسيا. ويعتبر الحد الفلكي الواصل بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية من أطول الحدود الفلكية في العالم.

وعلى الرغم من اختلاف الحدود السياسية وتنوعها، إلا إنها ترتبط بالعديد من الظواهر وهي:

  • الحدود المرتبطة بالظواهر الطبيعية: يعتقد الغالبية العظمى من الناس أن حدود بلادهم تتأثر بوجود عوائق طبيعيةٍ كالأنهار، أو البحار، أو المحيطات، أو الجبال وغيرها من الظواهر الطبيعية. ولكن في الحقيقة، تتعدى الحدود السياسية تلك الظواهر وتجتازها. ومن أشهر الأمثلة على ذلك هي الحدود المحاذية لنهر الراين بين فرنسا وألمانيا وسويسرا، بالإضافة إلى الحدود الأمريكية والكندية على طول البحيرات الكبيرة.
  • الحدود المرتبطة بالظواهر البشرية: تعد هذه الحدود من صنع الإنسان، وذلك بهدف تحديد المناطق للقوميات والعرقيات المختلفة حول العالم، من أجل تحقيق التوازن بين القوميات في الدولة. وفي الحقيقة، فإن الحدود البشرية متغيرة وغير ثابتة كالحدود التي تصنعها الظواهر الطبيعية، إذ تتغير هذه الحدود بتغير الأفكار والأطماع البشرية. ومن أشهر الأمثلة هي الحدود الفلسطينية والتي لم تحدد حتى الآن، بسبب النزاعات المستمرة والتدخلات الخارجية والداخلية.
  • الحدود المرتبطة بالظواهر الفلكية: تنتشر هذه الحدود في الوطن العربي بكثرة، إذ يوجد 22 خط شمالًا بين دولتي مصر والسودان، كما يتواجد 25 خط شرقًا بين مصر وليبيا. والجدير بالذكر، هو عدم خروج هذا النوع من الحدود عن شكلها إلا في المناطق العمرانية، والاستراتيجية كالحدود الفلكية الفاصلة بين الجزائر وتونس، والحدود الفاصلة بين اليمن وعسير السعودية.

وفي هذه الفترة، لم يعد هناك شبرٌ إلا وحددت تبعيّته، وبذلك أغلقت حدود البلدان بشكلٍ محكم بحيث لن تتمكّن أي جماعةٍ أو دولةٍ أخرى اختراقها بسهولةٍ. وبذلك، لن يستطيع الغزاة اكتساب صفةٍ شرعيةٍ عند خرقهم لحدود أيّ بلدٍ. كما أن فترة الحروب، والمعاهدات القديمة، وإقامة الحدود الجديدة قد ولّت منذ زمنٍ طويل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو أطول حد سياسي فلكي في العالم؟"؟