أعلى جبل في مصر

تقع مصر في القسم الشمالي الشرقي من قارة إفريقيا في حين تقع جزيرة سيناء في قارة اسيا مما يعطيها أهمية عبورها للقارات وتتمتع مصر بالعديد من التضاريس والمناطق الجغرافية المختلفة فموارها المائية تتجلى بالبحر الأحمر، والبحر الأبيض المتوسط، وعند ذكر مصر يتبادر إلى ذهننا نهر النيل والأهرامات وأبو الهول لما فيهم من كنز دفين مازال فيه غموض كبير وثروات أثرية، وثقافية تفوق التصور فهذه المعالم الأثرية تعتبر من أكبر المتاحف في العالم في الهواء الطلق، وتضم مصر الكثير من المنتجعات السياحية الفاخرة المطلة على البحر الأحمر وليس هذا فقط حيث يوجد في مصر جبال عديدة تعطي مصر أهمية دينية وسياحية كبيرة فهي تجذب السياح المحبين للرياضة بسبب سهولة تسلقها، وقد عثر العلماء على الكثير من الحفريات والكتابات القديمة مما أعطى الجبال أهمية تاريخية وثقافية.

من المناطق البارزة في مصر والتي تحتل أهمية كبرى شبه جزيرة سيناء حيث تمثل 6% من مساحة مصر الإجمالية وتضم أعلى قمة جبل فيها وهو جبل كاترين. الذي يقع بالقرب من بلدة سانت كاترين بمحافظة جنوب سيناء يبلغ ارتفاعه 2642 متراً وهو أعلى قمة في مصر يتكون الجبل من صخور بركانية سوداء من الجرانيت والحجر الرملي سمي الجبل بهذا الاسم نسبة للقديسة كاترين الموقرة التي لها دور كبير في انتشار المسيحية والتي يقال إنها قتلت بسبب معتقداتها حتى أن الرهبان عثروا على رفاتها في الجبال وأخذوها ووضعوها في الدير الذي أنشاؤه في الجبل وقد أسمو الدير أيضا على اسمها من أجل ذلك يبلغ جبل كاترين أهمية كبيرة عند الطائفة المسيحية حتى أنهم يحجون إليه ويوجد مصلى خاص بها في المكان الذي وجد به رفاتها.

يعتبر الجبل معلماً سياحياً يزوره السياح ويراقبون شروق وغروب الشمس من قمته وأيضا يستطيعون مشاهدة خليج العقبة وخليج السويس من الأعلى. ويتصف مناخ جبل كاترين بالبرودة حتى في ليالي الصيف وفي الشتاء يمتلئ بالثلوج. كما يعيش سكان منطقة كاترين على الزراعة وخاصة زراعة التمور والشعير وعلى تربية الحيوانات (ماعزـ أغنام ـ إبل). وتعتمد المحافظة بشكل رئيسي على الثروة المعدنية والبترول وهو أهمها حين اكتشف جبل تناكة عام 1910.

تضاعفت حقول النفط الجديدة منذ عودة سيناء إلى مصر ويعتبر خليج السويس هو أغنى الحقول النفطية في مصر ثم يأتي بعدها حقول العر في صناعة النفط. والطريق الواصل إلى جبل كاترين هو طريق يمر بوادي موسى ووادي شق موسى رغم أنه يوجد طرق أخر تؤدي إلى الجبل لكنها غير مستخدمة فعلياً، ويضم جبل كاترين أيضاً محطة للأرصاد الجوية. وليس فقط جبل كاترين من يملك هذه الأهمية بل أيضا جبال أخرى تتمتع بالأهمية منها:

  •  جبل الزبير وهو ثاني أعلى قمة بعد جبل كاترين يبلغ ارتفاعه 2634 متراً يقع بالقرب من جبل كاترين لكنه يتصف بالوعورة في التسلق.
  • جبل أبو رميل وهو الثالث في الارتفاع يبلغ 2634 متراً يقال إنه امتداد لجبل كاترين بسبب قربه منه ويتصف بالسهولة بالتسلق.
  • جبل أم شومر يبلغ ارتفاعه 2578 متراً وهو الرابع من حيث الارتفاع يتمتع بمناظر جميلة لخليج السويس لكنه يتصف بالوعورة في قمته وسهولة في تسلقه في بدايته.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو أعلى جبل في مصر؟"؟