تربيه قسم معلم صف
معلم صف, جامعة حلب كلية التربية

المعادن هي مواد تتكون بسبب العمليات الجيولوجية، والمعادن هي مادة صلبة، غير عضوية، منجانسة، تحدث طبيعياً لها شكل بلوري.
والمعادن لها خواصها الفيزيائية المحددة التي تعد ثابتة لكل معدن وتمتلكُ بناءً بلورياً وتركيباً كيميائياً خاصاً، وتُعتبر مواداً صلبة متجانسة غير عضوية، وتتكوّن المعادن  بعملية التبلور عن طريق الصهارة أو مايسمى السائل الانصهاري، وهو عبارة عن مادة صخرية سائلة، فتتكون المعادن عن طريق تبريد السائل أي تكون درجة الحرارة منخفضة أو عن طريق درجة الحرارة العالية. وعمليات الترسيب المعادن التي تتشكل عن طريق الترسيب تتكون من خلال ترسيبها في مياه البحر لأنها تحتوي على الأملاح التي تنتج من تبخر المياه.
ويوجد أكثر من 5300 معدن وهذا العدد قابل للزيادة حيث يتم اكتشاف أنواع جديدة في كل عام، ولكن تختلف أسعارها باستخداماتها في حياتنا وندرة وجودها.
ومن أنواع المعادن:

  • الروديوم”Rhodium”: هو في المقام الأول، ويتميز بلونه الفضي الجذاب وندرة وجوده، وأنه من العناصر النبيلة في علم الكيمياء لتحمله للانصهار بنسبة عالية و عدم تفاعله مع الأوكسجين والماء والهواء والرطوبة، ويمكنه مقاومة التآكل والأكسدة، وتم اكتشاف معدن الروديوم عام 1803ميلادي من قبل الكيميائي الإنكليزي ويليام هايد ويلون، وسعر الجرام من معدن الروديوم أغلى بخمس مرات من سعر الذهب تقريباً.
    وبسبب ميزاته النادرة يدخل في تصنيع عدة استخدامات في حياتنا، حيث أنه يدخل في تصنيع الطائرات، والمجوهرات، والكشافات، وأجزاء الساعات الفاخرة، والمعدات الطبية، والمركبات الفضائية، والمرايا.
    ويوجد معدن الروديوم بكثرة  في روسيا وجنوب إفريقيا.
  • البلاديوم “palladium”: وهو معدن فضي لامع، تم اكتشافه 1806ميلادي، وهو يشبه البلاتين كيميائياً ولديه نقطة انصهار وكثافة أقل، وحالته الفيزيائية هي درجة حرارة الغرفة في الحالة الصلبة.
  • الرثينيوم: وهو المعدن الأول لصناعة خطوط الترانزستور لتمتعه بالخصائص الكهربائية، وهو عنصر في عائلة معدن البلاتين ولهم ذات الخصائص.
  • الإنديوم: وهو ثاني أغلى معدن في العالم، يتميز بلونه الأبيض، وهو باهظ السعر لندرة إنتاجه كمنتج ثانوي في معالجة خام الرصاص والحديد والزنك والنحاس، ويستخدم لصنع المرايا والسبائك وأشباه المواصلات.
  • اللوتيتيوم ويسمى اللوتيشيوم: تم اكتشافه في عام1907ميلادي، وهو لايتواجد بمفرده ويصعب فصل اللوتيتيوم من العناصر الأخرى، وهو أحد أغلى العناصر الأرضية والنادرة، ويتم الحصول عليه في التبادل الأيوني ويتم الحصول عليه في شكله العنصري بإختزال 3LuCl المائي أو 3LuF بواسطة فلز أو فلز قلوي ترابي.
  • البلوتونيوم: وهو معدن عالي الكثافة قابل للإنشطار، اكتشف في الولايات المتحدة في عام 1940 ميلادي، ويستخدم في إنتاج المفاعلات النووية والمختبرات والقنابل النووية.
  • الذهب: هو أكثر المعادن متانة لفصل المادة والمعادن الأخرى عن بعضها البعض، وهو أقل تكلفة من اللوتيتيوم وله عدة استخدامات مثل المجوهرات وطب الأسنان والالكترونيات.
  • البلاتين: هو معدن لامع المظهر ويمتلك صفات الروديوم وسعر الجرام الواحد 48 دولاراً، ويتحمل الانصهار بنسبة عالية ويتحمل التآكل، لذلك يستخدم في طب الأسنان وبعض الأدوية، والأسلحة والمجوهرات.

والتعدين هو عملية استخراج المعادن والمواد الجيولوحية من باطن الأرض وتكون إما بمستودعات أو طبقات من المادة الخام.
وهناك أربعة طرق لتعدين المعادن:

  • التعدين الموضعيا.
  • التعدين الجوفي.
  • التعدين بغسل الرواسب.
  • تعدين السطح المفتوح أو تعدين الحفرة.

ومن المواد الخام تاني نحصل عليها بطريقة التعدين: الفحم، والمعادن، والطباشير، والأملاح الصخرية، والأحجار الكريمة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو أغلى المعادن على وجه الأرض؟"؟