ما هو أقدم سد بُني في العالم؟

1 إجابة واحدة
مهندسة
هندسة الحاسبات, جامعة تشرين

السد هو عبارة عن بناء على مجاري الأنهار، حيث تخزن فيه المياه للسيطرة على الفيضانات، بالإضافة لتوليد الكهرباء، كما استخدم الناس مواد مختلفة في بناء السدود عبر مر القرون كالصخر والطين، ولكن غالبًا ما تستخدم الخرسانة لبناء السدود في العصر الحديث، فأدت تلك السدود إلى تشكيل البحيرات الإصطناعية تسمى بالخزانات، التي استغلها الإنسان في تخزين الماء لأغراض زراعية أو صناعية أو لاستخدامات منزلية، كما استخدمت أيضًا لصيد الأسماك، وركوب القوارب، وغيرها.

فيوجد ما يقارب 50000  سد قيد الاستخدام في جميع أنحاء العالم، حيث تعد الصين الدولة الأولى في العالم بعدد السدود حيث تضم 19000 سدًا، ثم تليها الولايات المتحدة الأمريكية التي تحوي 5500 سدًا، وعلى الرغم من هذه الأعداد الضخمة من السدود في تلك الدول، إلا أن سكان بلاد ما بين النهرين القدماء كانوا من أوائل البشر في بناء السدود.

حيث يعتبر سد جاوا الواقع في الصحراء السوداء لمدينة الأردن الحالية أقدم سد معروف في العالم، فقد بُني هذا السد في القرن الرابع قبل الميلاد لتوفير مصدرًا ثابتًا من المياه للمزارعين، مما ساعد على ري المحاصيل، وسمح لبلاد ما بين النهرين القديمة في إطعام أعداد متزايدة من السكان، وكان هذا السد معروفًا أيضًا في العصر القديم باسم سد بلاد الرافدين.

سد جاوا أقدم سد في العالم

ومن الجدير بالذكر أن سد جاوا كان إنجازًا معماريًا مميزًا في ذاك العصر، فقد بني من الحصى، ومن ثم تعزز السد بوضع الصخور خلف جدار المنبع، وذلك لحماية الجدار من اختراق المياه الناتج عن الضغط، ولكن للأسف ومع مرور الوقت نُسي هذا التصميم المعزز بعد سد جوا، ولم يستخدم هذا التصميم حتى العصر الحديث.

كما اعتبر سد جاوا  أهم موقع أثري في تاريخ مشاريع المياه الكبيرة، وعلى الرغم من كل الاهتمام العلمي الذي حصل عليه هذا الموقع، إلا أن هياكل المياه القديمة، قد دمرت جزئيًا بسبب التدخل المادي قبل بضع سنوات.

كما بنيت فيه العديد من قنوات المياه التي يصل طول بعضها إلى 8 كيلومترات، حيث توجه هذه القنوات المياه إلى أنظمة التخزين التي تتمتع بقدرات تخزينية مثيرة للإعجاب، فاعتبر سد جاوا لغزًا على نطاق دولي، حيث تتركز شهرته في تكوين نظام مائي مؤلف من سلسلة من السدود، كما ساعد عدم وجود طرق سالكة في حماية الموقع، حيث لا يمكن الوصول إليه بسهولة إلا من من خلال القيادة على الطرق الوعرة، ولكن يعتبر الطريق الشمال الغربي الأكثر وصولًا إلى ذلك الموقع.

فبلغ طول سد جاوا حوالي 15 قدمًا، بارتفاع يصل تقريبًا إلى 80 قدمًا، وبقاعدة حوالي 15 قدمًا، بالإضافة لوجود خزان جاوا الذي تصل طاقته إلى 1.1 مليون قدم مكعب، فسببت هذه السدود نموًا سكانيًا كبيرًا في جاوا فقد وصل عدد السكان إلى ما يقارب 2000 نسمة تمركز معظمهم في سفح التل، حيث تشكلت مدينة دفاعية كبير قسمت لقسمين هما حي سفلي، وحي علوي.

وتميزت منازل جاوا بالكتل الطبيعية المصنوعة من البازلت، ولم توجد أي علامة دقيقة لمعرفة طبيعة الأدوات المستخدمة في البناء، ولكن استخدمت ألواح البازلت لبناء الجدران الخارجية، بالإضافة لعثور علماء الآثار على بعض الطوب الطيني المستخدم في البناء، وكذلك عوارض البلوط التي جلبت قبل 5000 سنة من الغابات الجبلية القريبة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو أقدم سد بُني في العالم؟"؟