تمتد المُحيطات في الكرة الأرضيّة على مساحات وبقع واسعة من الأرض، كما تمتلك كميات كبيرة من المياه وتصل إلى أعماق لا تقارن بعمق البحار أو الأنهار، فأغلب المُحيطات تمتلك بعض الخصوصيّة والميزات التي تجعلها مُختلفة عن البحار، ولا شك بأن السؤال دائماً يدور في أذهان الجميع حول ما هو أكبر المُحيطات مساحة في العالم، لذلك عزيزي السائل سوف أقوم بإجابتك عن هذا التساؤل.

يتربع المحيط الهادئ في البقعة الجغرافيّة التي تقع بين المنطقة القطبيّة الشماليّة والمنطقة القطبيّة الجنوبيّة، أما بالنسبة لحدوده فيحيط به من الغرب كل من قارة آسيا وقارة استراليا، ويحده من الشرق القارتين الأمريكيتين(الشماليّة والجنوبيّة)، ويمتد المُحيط الهادئ من سواحل وشواطئ القارة القطبية الجنوبية حتى يصل إلى مضيق بيرينغ، فيمكنك عزيزي السائل تخيل المساحة الهائلة التي يمتد عليها المحيط الهادئ والتي يغطيها، فهو يستحوذ على ما يقارب ثلث مساحة الكرة الأرضيّة، وإذا قمنا بمقارنته مع المحيط الأطلسي، نجد بأنه يتفوق على مساحته بنسبة الضعف، كما يمتلك المحيط الهادئ ضعف حجم المياه التي يمتلكها المحيط الأطلسي، وبذلك يكون المحيط الهادئ أكبر وأعظم مُسطح مائي على وجه الأرض، حيث تقدر مساحته بـ 165.25 مليون كيلومتر مربع ويبلغ متوسط عمقه حوالي 4280 مترأما طوله فيقدر ب 19200 كيلومتر، ويشغل المحيط الهادئ نسبة 71 بالمئة من مساحة الكرة الأرضية.

صحيح بان اسم هذا المُحيط هو الهادئ ولكن هذا الاسم مجرد لقب لا يعكس مضمون المحيط الحقيقي المُخيف والعملاق، أما عن سبب تسميته بهذا الاسم فيعود ذلك إلى الرحالة والمُكتشف فيرديناند ماجلان، الذي رآه مُستقر وكثير الهدوء أثناء رحلته الاستكشافيّة في عام 1520.

وعلى الرغم من اكتشاف المحيط الهادئ منذ مئات السنين، ما يزال هنالك مساحة كبيرة منه لم يتم اكتشافها حتى يومنا هذا، فهو يمتلك كتلة وزنية عظيمة يمكنها التفوق على كتلة كوكب الأرض بما فيه، وما يزال هذا القسم المجهول من المُحيط الهادئ في مرحلة الاستكشاف، ولكن يوجد الكثير من المشاكل والعقبات التي تشكل حواجزعرقلة في وجه المُكتشفين، وأبرزها الصيد الجائر وحرق الوقود الأحفوري والتعدين، وغيرها من المشاكل الطبيعيّة مثل الأعاصير والبراكين والزلازل.

كثيرة هي أنواع الحيوانات والأسماك البحريّة التي تعيش وتقطن في المحيط الهادئ، وذلك نظراً لما يمتلك من مساحة وعمق، فتعيش الكثير من البطاريق بأنواعها وأشكالها العديدة في المحيط الهادئ مثل بطريق ماجلان وبطريق غالاباغوس والبطريق الصخري وغيرها من البطاريق الأخرى، بالإضافة إلى الحيتان وخصوصاً الحوت الأحدب الذي يعيش بشكل خاص في شمال المُحيط، وهو أحد الحيتان القوية والشرسة، وتم تسميته بالحوت الأحدب بسبب زعانفه الحادة والبارزة بشكل كبير، ويوجد أنواع أخرى من الحيتان مثل الحوت القاتل الذي يدعى بـ الأوركا، بالإضافة إلى باقة متنوعة من الكائنات المائيّة مثل سلاحف البحر والفقمة بأنواعها العديدة والكثير من أنواع الأسماك الأخرى.

لا شك بأن أهمية المحيط الهادئ كبيرة جداً وتشمل العديد من الفوائد والمنافع الاقتصاديّة والتجاريّة التي تعود بالفائدة على الناس والدول، مثل الفوائد الاقتصادية التي تستفيد منها الدول القريبة والمُحيطة به، وذلك من خلال الاستفادة من موانئ المحيط للنقل البحري للبضائع والمُنتجات، كما يُعتبر المُحيط الهادئ مكان ممتاز للصيد كونه يمتلك ثروة سمكيّة ضخمة ومُميزة، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من حقول النفط والغاز، التي تستفيد منها العديد من الدول وأولها الولايات المتحدة واستراليا.

أكمل القراءة

أكبر المحيطات

من السهل تمييز مناطق الكرة الأرضية من الفضاء فهي مكونة من قسمين مفصولين بحدود واضحة ألا وهي اليابسة والمحيط. إن الحدود الفاصلة تغيرت بشكل كبير منذ تشكل الحياة على سطح الأرض ومع استمرارها، لأسباب تاريخية طبيعية وأخرى بشرية، تغطي البحار ما يقارب 71% من مساحة سطح الأرض، بعضها عميق حيث يصل عمقه إلى 12 ألف قدم وأخرى أقل عمقًا تصل لما يقارب 7 آلاف قدم، أما بالنسبة لليابسة فهي تشكل 29% من المساحة الكلية لسطح الأرض حيث يبلغ متوسط ارتفاع مكوناتها 850 مترًا.

بشكل عام يوجد أربعة أحواض مائية رئيسية هي المحيط الهادئ والذي هو أضخمها وأكبرها مساحة، والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقطب الشمالي، ومؤخرًا اعترفت معظم البلدان من ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية على أن القطب الجنوبي أو ما يسمى أنتاركتيكا هو المحيط الخامس في العالم.

من أجل حساب متوسط عمق كل محيط ما علينا سوى تقسيم حجم المحيط على مساحة سطحه وبذلك نجد أن أكبر محيط من حيث الحجم والمساحة هو المحيط الهادئ يتلوه المحيط الأطلسي ببحاره الهامشية التي تشكل القسم الأكبر منه، ثم يلي ذلك المحيط الهندي فالمحيط الجنوبي، بينما يعتبر المحيط الشمالي الأصغر بينها.

يتوسط المحيط الهادئ مرتبة أعمق وأكبر حوض مائي على سطح الكرة الأرضية فهو يشغل 46% من مساحة الأحواض المائية على سطح الأرض أي أنه يضم نصف مياه العالم! يقع بين الأمريكيتين من الجهة الشرقية لحوض المحيط الهادئ وشرق القارة الآسيوية، يقسم بوساطة خط الاستواء إلى جزئين شمالي وجنوبي، يعرف المحيط الهادئ بـ “حلقة النار” نظرًا لوجود سلاسل متواصلة من الخنادق وأقواس الجزر وسلاسل من الجبال البركانية تطوق محيطه، تبلغ مساحته ثلاث وستون مليون ميل مربع.

يتميز المحيط الهادئ بكونه ذي طبيعية بركانية حيث نجد حوالي خمس وسبعين ألف بركانًا فيه، كما أنه موطن كثير من الزلازل نتيجة للنشاط البركاني والحركة الانزلاقية للصفائح التكتونية المتكدسة فوق بعضها البعض، تتقلص مساحة المحيط الهادئ بحركة هذه الصفائح التكتونية بمقدار بوصة سنويًا وبالمقابل تزداد مساحة المحيط الأطلسي لذات السبب.

تختلف درجات حرارة أقسامه، يعود ذلك لموقعه حيث يقسمه خط الاستواء وبالتالي تزداد درجة حرارة المياه كلما اقتربنا من خط الاستواء، بينما تميل مياهه إلى التجمد كلما اقتربنا من القطبين.

يضم المحيط الهادئ عددًا كبيرًا من الجزر يصل إلى خمس وعشرين ألف جزيرة منها جزيرة هاواي. ونظرًا لكون مياهه دافئة نجده موطنًا للجزر المرجانية وعلى رأسها “أتول” التي تتميز بكونها جزيرة مرجانية محاطة ببحيرة.

إن المحيط الهادئ بكل ما يضمه مقصد سياحي فهو موطن للشعب المرجانية الأكبر في العالم والتي تمتد لتغطي مساحة أكثر من 1429 ميلًا، مما يجعلها محمية طبيعية وموقع سياحي مهم، لذلك من المهم توجيه الاهتمام نحو التلوث البحري الذي يزداد في الأجزاء الشمالية الشرقية من المحيط، حيث انتشرت صور لكميات كبيرة من القطع البلاستيكية التي تطفو على سطحه مسببة تلوث بصري مهم وتلوث بحري أهم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث خلل بالتوازن الطبيعي البيئي الحيوي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو أكبر المحيطات مساحة؟ "؟