ما هو أول عالم قدر محيط الكرة الأرضية؟

1 إجابة واحدة

كان العالم والفلكي اليوناني إراتوستينس (Eratosthenes) أول من وضع فرضيات وأسس منطقية لاستنتاج محيط الأرض وقياسه بدقّة، وذلك عن طريق ملاحظة موقع أشعة الشمس وطريقة إسقاطها في مكانين مختلفين وإجراء بعض المعادلات الرياضية.

بدأت معالم هذه الفكرة بالتكوّن لديه عندما سمِع أنه في مدينة سين سابقًا –أسوان حاليًا- في مصر، سقطت أشعة الشمس بشكل مباشر إلى أعماق حفرة بئر مشهور فيها، فأنارت قاع هذه الحفرة دونًا عن الحواف والجوانب المحيطة مما جعله يستنتج أنّ هذه الأشعة كانت عمودية، والجدير بالذكر أنّ هذه الحادثة حصلت عند ظهيرة أحد أيام الانقلاب الصيفي (من 20 إلى 22 يونيو).

وبما أنّ إراتوستينس كان مُقيمًا في مدينة الإسكندرية فقد اختار أن يقوم بتجربته فيها، فنصب إحدى العواميد في مدينة الإسكندرية بوقت الظهيرة في فترة الانقلاب الصيفي ليُلاحِظ أنّ هذا العمود شكّل ظلًّا بسبب أشعة الشمس مما أثبت له أنّها لم تكن عمودية مباشرة في الإسكندرية، وإنّما مائلة إلى الجنوب قليلًا. فلجأ إلى علم المثلثات والهندسة البسيطة للقيام ببعض الأبحاث الرياضية وإثباتها.

في البداية قاس إراتوستينس زاوية أشعة الشمس وذلك من خلال تقسيم طول الساق المقابلة للزاوية (المُمثّلة بطول الظل الذي شكّله العمود بسبب أشعة الشمس) على الساق المجاوِرة للزاوية (ارتفاع العمود) وهذه العملية أعطته زاوية مقدارها (7.12) درجة –استُخدمت في المعادلات 7.2 درجة-، وبالطبع ارتكزَ على فكرة أن الأرض كروية الشكل المُكتشفة والمثبتة من فترة زمنية سابقة لإتمام عملياته الرياضية واعتماده في الحساب أن الأرض دائرية ومكوّنة من 360 درجة فقسّم (360) على (7.2) لينتج لديه (50).

وقدّر المسافة التقريبية بين سين والإسكندرية بواسطة المشايات المُدرّبة لقياس المسافات من خلال خطوات منتظمة، وقد بلغت هذه المسافة حوالي 5000 ملعب أو 500 ميل أو 800 كيلومتر، وأنهى حساباته من خلال عملية جداء هذه المسافة بعملية القسمة المقامة سابقًا:

(360/7.2) * 5000=250000

وبذلك علِم أنّ محيط الأرض هو 250000 ملعب أو 25000 ميل أو 40000 كيلومتر.

وبالطبع فإنّ هذه التجربة الأولى لقياس محيط الأرض تعرّضت لانتقادات وكُشفت أخطاء فيها، ولعلّ أبرزها كان أنّ إراتوستينس كان يعتمد على وحدة “الملعب” اليونانية التي كانت تتمثّل بطول ملعب رياضي والخطأ في استخدام هذه الواحدة أنّ الملاعب جميعها لم تُبنى بنفس الطول فمثلًا في اليونان كان الاستاد أو الملعب الرياضي يساوي 185 مترًا بينما في مصر فكان يساوي 157.5 مترًا، وما زاد الشكّ في الخطأ أنه لم يُعرَف ما هو الطول الذي اعتمد عليه إراتوستينس في أبحاثه.

والجدير بالذكر أنّ إراتوستينس وُلِدَ في المستعمرة اليونانية سيرين (Cyrene) في حوالي عام 276 قبل الميلاد، هذه المستعمرة اليوم هي مدينة شيحات في ليبيا، وقد اهتمّ إراتوستينس في المجالات العلمية والأدبية المتعدّدة فكان رجلًا موهوبًا في مجال الرياضيات والجغرافيا والفلك وكان مؤرّخًا وشاعرًا، كما كان كثير التنقّل والسفر لتأمين مستوى علمي ومعيشي جيّد فأصبح رجلًا ذو سيطٍ علميٍّ ونفوذٍ ومناصبٍ، وتحديدًا بعد أبحاثه الفلكيّة والجغرافيّة فقد لقّبه أصدقائه بـ(Pentathlos) ويعني الخماسي نسبةً لمجالات اهتمامه الخمسة وبراعته فيها.

توفيَ إراتوستينس عام 194 قبل الميلاد في مدينة الإسكندرية بمصر بعد خضوعه لمجاعة طوعية، فقرر الانتحار بهذه الطريقة بعد إصابته بالعمى وخوفه الشديد من إكمال حياته مع هذه المشكلة الجسدية.

أول عالم قدر محيط الكرة الأرضية

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو أول عالم قدر محيط الكرة الأرضية؟"؟