ما هو استخدام الزئبق الاحمر

الزئبق الأحمر الطبيعي هو عبارة عن مواد عضويّة وأنسجة حيويّة، أمّا النوع الكيميائي فهو يصنع من مواد طبيعية بعد تعريضه للإشعاع لفترة معيّنة ما هو استخدام الزئبق الاحمر؟

3 إجابات
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

الزئبق هو معدنٌ ثقيلٌ سامٌّ جداً، وهو المعدن الوحيد السّائل في الدرجة العادية من الحرارة، ويُعتبر من أندر وأغلى السوائل في العالم، وله لونٌ فضيٌّ جذابٌ، ولكن يميل لونه بعد المعالجة الحرارية إلى الأحمر، وله العديد من الاستخدامات الطبية والصناعية.

ولكن يوجد مصطلحٌ آخر ألا وهو الزئبق الاحمر الذي لا نستطيع أن نقول عنه أنه معدنٌ أو مادةٌ حتى؛ حيث كثُرَت الشائعات عنه منذ فترةٍ طويلةٍ وحتى يومنا هذا، وما يزال تأكيد وجوده من عدمه موضوعاً مُثيراً للجدل والتحقيق حتى الآن، ولكن يُمكنك أن تجد العديد من الإعلانات التي تعرضه للبيع عبر الإنترنت.

وتختلف استخداماته باختلاف الاعتقادات السائدة بشأنه؛ حيث:

  • يظنُّ البعض أنه إكسير الشفاء السحري الذي وُجِد مدفوناً في أفواه المومياءات المصرية القديمة.
  • يزعم البعض الآخر أنه يُستخدم في استدعاء الجن، لذلك إذا وُجِد فيُمكن أن يُستخدم في السحر والشعوذة.
  • قد يُشير الزئبق الأحمر إلى صباغ الزنجفر أو كبريتيد (أو سولفيد) الزئبق الضارب للحمرة الموجود في الطبيعة والذي يُستخرج منه الزئبق العادي.
  • سادت شائعةٌ منذ خمسينات القرن الماضي بأن الزئبق الأحمر هو رمزٌ مُشَفِّرٌ لمخزونٍ نوويٍّ سريٍّ هائلٍ يتضمن موادَ خطيرةً غير محددة التركيب ونظائرَ كيميائيةً مجهولةً صُنعت في مختبرات الاتحاد السوفييتي، ويُعتقد أنه يصف الليثيوم-6 المُخصب الذي يؤدي إلى إنتاج التريتيوم وغيره من المواد الخطيرة التي تكمن خطورتها في إمكانية استخدامها في تصنيع قنابلَ وأسلحةٍ نوويةٍ لها قدرةٌ تدميريةٌ.
  • يعتقد البعض أن الزئبق الأحمر ليس أكثر من مصطلحٍ دعائيٍّ لموادَ خطيرةٍ وغير مشروعةٍ وجدت طريقاً إلى السوق السوداء وجذبت انتباه الإرهابيين؛ فاستخدمته بعض الحكومات لمحاصرتهم والقبض عليهم.
  • كما يستخدم بعضُ المُحتالين هذا المصطلح الدعائي لسرقة الأموال عبر عرضه على أنه مادةٌ سحريةٌ وبالغة الأهمية وبيعها بأسعارٍ عاليةٍ، وفي النهاية يكتشف المشتري أن ما معه ليس إلا زئبقاً عادياً مطلياً بطلاء أحمرَ.

بالرغم من أنه قد لا يكون أكثر من مجرد شائعةٍ ولكن يجب أخذه على محمل الجد وفرض ضوابط أكثر صرامةً على التجارة المتعلقة به؛ لأن الزئبق العادي يحمل العديد من المخاطر على سلامة البيئة وصحة الكائنات فما بالك بمادةٍ غامضةٍ تجوب العالم تحت هذا المسمى الخطير.

أكمل القراءة

104 مشاهدة

0
كاتبة
أدب انجليزي, جامعة دمشق (سوريا)

الزئبق الأحمر هو عبارة عن مصطلح مزعوم لكن يؤمن الكثيرون بوجوده، على الرغم من عدم وجود أدلة كافية على وجوده أو معلومات حول ماهية تركيبته، تقول بعض التوقعات أنه يحمل في تركيبته صباغ الزنجفر (Cinnabar) الذي يتميز باللون الأحمر ومن هنا جاءت تسميته بالزئبق الأحمر. هناك بعض الادعاءات حول الزئبق الأحمر التي تقول أنّ روسيا هي أول من أنتجت مادة الزئبق الأحمر من خلال المفاعلات النووية. كما يُعتقد بأنه عبارة عن مادة سائلة شديدة الانفجار ومصنعة في معامل كيميائية، وتحمل الرقم 20720-76-7 في السجل الكيميائي الدولي.

إذا كان الزئبق الأحمر موجود فعلًا في العالم فهذا يشكل خطورة كبيرة على البشرية. حيث يُعتقد أن الزئبق الأحمر يُستخدم في تصنيع أنواع عديدة ومختلفة من الأسلحة والمعدات العسكرية، وأيضًا يدخل في العديد من الصناعات كصناعة القنابل النووية، وتصنيع صمامات القنابل العادية، وصمامات القنابل النووية، كما ويُعتقد أنّ للزئبق الأحمر دور كبير في عالم السحر والشعوذة، وذلك عن طريق البحث عن الكنوز وطرد الشياطين.

يرجح بعض العلماء أنّ الزئبق الأحمر يُمكن أن يكون بمثابة حل ابتكاري لصناعة أسلحة نووية قويّة، وجعلها صغيرة الحجم ليسهل نقلها، لذلك دعا العلماء إلى ضرورة وضع ضوابط صارمة على التجارة الدولية لمادة التريتيوم.

أكمل القراءة

104 مشاهدة

0
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

إن الزئبق الأحمر مادة انتشر صيتها في ثمانينيات القرن العشرين، ورغم عدم تحديد تركيبتها أو ماهيّتها، إلا أن العديد من الناس يؤمنون بوجودها، وإن شهرة هذه  المادة انتشرت بسبب المزاعم حول استخداماتها الكثيرة في صناعات الأسلحة النووية والقنابل.

إن هناك مزاعم عديدة لاستخدامات هذه المادة، منها ما يلي:

  • صناعة القنابل الإندماجية: يزعم بأنه يتم استخدامه كمفجر بدائي بديل للوقود الانشطاري أو الوقود النووي.
  • تسهيل عملية تخصيب اليورانيوم: هناك مزاعم بأن هذه المادة تساعد في تسهيل عملية تخصيب اليورانيوم للمجالات العسكرية.
  • طلاء للطائرات الحربية: من الأراء الروسية ترى أن هذه المادة تستخدم للاختفاء عن الرادرات عند طلاء الطائرات بها.
  • تحنيط الموتى: يزعم الأخرون أن هذه المادة استخدمت في تحنيط الأموات من الفراعنة في مصر القديمة.
  • السحر والشعوذة: هناك من يرى بأن تسنخدامات في البحث عن الكنوز وطرد الأرواح الشرية والجن.

بعض الناس يظنون أن هذا المصطلح ليس بالشيء الحقيقي وإنما شيفرة تعني الليثيوم أو البلوتونيوم أو اليورانيوم، فهي تشبه الزئبق ذات لون يميل للأحمر.

وفي عام 2009 انتشرت في السعودية الإشاعات حول وجود الزئبق الأحمر داخل ماكينات الخياطة، فهذا أدى إلى تدافع العالم لشراء هذه الماكينات بأسعار كبيرة وهائلة، ونسبت شرطة الرياض هذه الإشاعة إلى عصابات احتيال، هدفها كان هو الربح السهل.

أكمل القراءة

104 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو استخدام الزئبق الاحمر"؟