ما هو اسم النطاق للموقع الالكتروني

هو عنوان لجهاز كمبيوتر أو مؤسسة، أو أي كيان آخر على شبكة البروتوكول مثل الإنترنت، ويتكون عادة من ثلاثة مستويات، لكن ما هو اسم النطاق للموقع الالكتروني؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

اسم النطاق” من الأمور المعروفة لدى المهتمين بإنشاء المواقع الإلكترونية، فيعد ذلك أحد أكثر التفاصيل أهميةً في جذب المستخدمين وتسهيل وصولهم إلى الموقع الإلكتروني. فاسم النطاق؛ هو عبارة عن مجموعةٍ من المحارف والكلمات البسيطة التي تمكن المستخدم من الوصول إلى الموقع الإلكتروني.

يتم تحويل اسم النطاق من خلال “نظام اسم النطاق” إلى عنوان موقع الانترنت الخاص بك كما يحمل اسم النطاق البروتوكولات الخاصة بموقعك، فتسهل عملية الوصول إلى الموقع الإلكتروني.

أما كيفية عمل اسم النطاق فتتمثل في كتابة اسم النطاق و يكون عادةً واضحًا ويسهل تذكره، بدلًا من وضع رقم يمثل عنوان الموقع الإلكتروني مثل: 126.101.125.121، يوجد خاصية في النطاقات تُدعى التوجيه التلقائي والتي تقدم فائدةً كبيرةً للمواقع المنشأة حديثًا، ويفيد ذلك في إنشاء الحملات عبر المواقع، حيث يتم توجيه المستخدم بشكلٍ تلقائيٍ إلى نطاقاتٍ أخرى بمجرد الوصول إلى موقعٍ الكترونيٍ ما.

أما عن كيفية حجز اسم نطاق خاص: لا يمكنك شراء اسم نطاق خاص بموقعك مدى الحياة، إنما من الممكن حجز اسم نطاق لفترةٍ زمنيةٍ محدودةٍ، مع إمكانية تجديده، يوجد عدة شركات تختص في متابعة بقاء اتصالك مع موقعك الخاص من خلال بعض المعلومات الإدارية والتقنية تدعى تلك الشركات بـ ” المسجلين”.

وتتم عملية حجز اسم نطاق وفق الخطوات التالية:

  • فتح أحد مواقع التسجيل.
  • الحصول على اسم نطاق.
  • تعبئة الاستمارة التي يطلبها الموقع والاحتفاظ  باسم النطاق جيدًا لتجنب الوقوع بالخطأ، وذلك لعدم القدرة على تصحيح الخطأ بعد دفع التكلفة المادية .

تخبرك شركة التسجيل بانتهاء العملية ومن ثم يتم التعرف على اسم النطاق الخاص بك من قبل جميع خوادم نظام اسم النطاق (DNS).

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

اسم النطاق (The Domain Names) هو مفردات تساعدنا في التواصل مع الخادم (DNS)، فيقوم الخادم بترجمة وتحليل الموقع الذي نريده وتحويله لرموز (IP)، مما يسهّل علينا الوصول للشيء الذي نريده عن طريق أرقام لا تهم المستخدم كونها صعبة الحفظ، وهنا تكمن أهمية اسم النطاق فهو يساعدنا في الوصول بوقت وجهد قليل.

أما لمعرفة طريقة اختيار اسم نطاق للموقع الالكتروني فإليك هذه الخطوات؛ لكن اعلم أنه من الصعب بل ومن المستحيل أن يأخذ الشخص بمفرده اسم نطاق أو يملكه، لكن يمكنه حجز اسم عن طريق مبلغ مادي لفترة محدودة قابلة للتجديد حسب إمكانية الشخص، ويتم ذلك عن طريق شركة تدعى المسجلون (registrars) وتكمُن مهمتها في المراقبة الإدارية والتقنية حيث تؤمّن لك اتصال آمن وتبقيك على اتصال مع اسم النطاق عن طريق عدّة خطوات هي:

  1. اذهب إلى أحد المواقع الخاصة بالتسجيل.
  2. ومن بعدها اضغط على ” “Get A Domain Nameأو “الحصول على اسم النطاق”.
  3. ومن ثم ستظهر لك استمارة، قم بتعبئتها وأدخل اسم النطاق بشكل صحيح وتأكّد من ذلك -لأنك لن تتمكن من تعديل اسم النطاق بعد دفع المبلغ-.
  4. ثم سيأتيك إشعار من المُسجّل عن إتمام العملية وبعد فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز الساعات ستتعرّف خوادم الـ DNS على اسم النطاق الخاص بك وجميع معلوماته.

أما بالنسبة للأخطاء والعثرات التي ممكن أن نقع فيها اثناء استخدام اسم النطاق نتيجة لبعض الأسباب فهي:

  1. أحيانًا نكتب ال URL بطريقة خاطئة مما يُسبّب لنا خطأ في التوصيل أو بعض المشاكل.
  2. خادم DNS لا يعمل بشكل مثالي دائمًا لذلك من الممكن أن تضطر لاستبداله.
  3. إذا كان هنالك مشاكل في الموقع ذاته، فهنا لا تستطيع فعل أي شيء.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0
مخبرية
الكيمياء

عند إنشاء موقعٍ إلكترونيٍّ يحجز مالك الموقع اسم نطاقٍ لهُ أو ( Domain Name ) والذي يشكل أهميةً كبيرةً في وصول المستخدمين للموقع بسهولةٍ، ويعرَّف على أنّهُ مجموعةٌ من الكلماتِ البسيطة والتي تُستخدم للوصول إلى الموقع الإلكتروني عن طريق الإتصال بخادم DNS الخاص به، ويقوم اسم النطاق بترجمة الإسم إلى عنوان lP من خلال إعطاء الخادم عنوانًا سهل القراءة والتذكر إضافةً لإخفاء عنوان ال IP الغير مهم مثل عنوان:

151.101.129.121

ولهُ أيضًا فائدةٌ كبيرة فهو يُسهلُ كتابة اسم الموقع على المتصفح دون الحاجة لتذكر الـ IP.

يُيعتبر اسم النطاق اختصار للخادم الخاص بالموقع الإلكتروني، وبدونهِ سيحتاج الشخص لكتابة عنوان IP كاملًا للوصول إلى الموقع والذي يكون طويلًا وصعب الحفظ.

ومن أنماط أسماء النطاق:

نطاق المُستوى العالي TDL: يُمثل أعلى مستويات أنظمة أسماء النطاق الخاصة بالإنترنت، وأكثرها استخدامًا هي:(.com، .org ، .net ، .edu).

نطاق ccTLD: وهو نطاق المُستوى العالي الخاص برمز البلد الذي يستخدم حرفين فقط مُعتمدًا على الرموز الدوليّة لكلِّ بلد من أمثلته: us للولايات المتحدّة الأمريكية و JP لليابان.

نطاق المُستوى العالي الشامل gTLD: هذا النطاق لايعتمد على رمز البلد، وهو نطاق TLD ومن أسمائه:

  • .edu الدالة على المؤسسات التعليميّة.
  • .mil للأغراض العسكريّة.
  • .gov للحكوميّة.
  • .org للمؤسسات الغير ربحيّة.

نطاق المستوى الثاني: يأتي بعد اسم نطاق المستوى العالي وأشهر أسمائه هي:

  •  .co.uk المُستخدم لدى الشركات البريطانيّة بدلًا من .com
  • اسم .gov.uk. تستخدمهُ المؤسسات الحكوميّة.
  • اسم. ac.uk للجامعات والمؤسسات الأكاديميّة.

النطاقات الفرعيّة: لا يحتاج استخدام هذه النطاقات لشراء اسم نطاقٍ إضافي من قبل مالك الموقع، فيمكنه إنشاء نطاق فرعي للإشارة إلى مسارٍ محددٍ للخادم، وتستخدمه مواقع الحملات وأنواع مواقع للويب التي تنفصل عن الموقع الرئيسي.

أكمل القراءة

432 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو اسم النطاق للموقع الالكتروني"؟