ما هو اطول نهر في العالم؟ وكم يبلغ طوله؟ 

1 إجابة واحدة
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

الأنهار هي من أهم مصادر المياه العذبة على سطح الكرة الأرضية، تنبع من عيون في الأرض أو من مسطحات مائية كالبحيرات، وتجري الأنهار عبر الأراضي ولمسافات مختلفة من المنبع حتى تجد مكان مناسب تصب فيه،  وقد يكون المصب إما  في البحر أو في المحيط أو في البحيرات.
وإذا نظرت إلى خريطة العالم تجد أن المدن والقرى والبلدات غالبًا ما تقام بجانب الأنهار، فالأنهار توفر المياه للإحتياجات الأساسية لحياة الناس.

تحديد طول النهر هو من المهمات الصعبة، حيث يجب قياس طول النهر من المنبع إلى المصب وعندما تندمج الكثير من الروافد مع النهر يصبح قياس طوله  مهمةً صعبة، وأيضًا تلعب أدوات القياس والخرائط والصور المتاحة دورًا مهمًا في ذلك، ولهذا السبب يختلف العلماء حول ما هو أطول نهرٍ في العالم فالبعض يقول أن نهر النيل هو الأطول والبعض الآخر يقول أن نهر الأمازون أطول منه، وفي النهاية كان رأي الأغلبية أن نهر النيل هو الأطول في العالم.
نهر النيل هو أطول نهر في العالم يقع جنوب خط الاستواء ويسمى أب الأنهار الإفريقية، يتدفق نحو شمال شرق إفريقية ليصب في البحر الأبيض المتوسط، يبلغ طوله حوالي (6,650كيلو متر) أي(4,132 ميل)، وتقدر المساحة التي يشغلها حوالي (3,394,000 كيلو متر مربع) أي (1,293,000 ميل مربع) و يمر في العديد من الدول منها: تنزانيا وبوروندي ورواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وأوغندا والسودان وأثيوبيا ومصر، وينبع من نهر كاجيرا في بوروندي.

يتكون نهر النيل من رافدين رئيسيين هما :

  • النيل الأزرق يأتي بنسبة (80-85% من مياه نهر النيل) ومصدر مياهه من الأمطار الموسمية التي تسقط على هضبة الحبشة، أما في باقي الأيام فتكون مياهه أقل.
  • النيل الأبيض المصدر الأساسي لمياه هذا النهر هي بحيرة فكتوريا، وهي من أكبر البحيرات في العالم ويمر هذا النيل بالخرطوم عاصمة السودان.

يصل إلى نهر النيل آلاف الأطنان من الطمي معظمها تأتي من هضبة الحبشة، ولهذا الطمي أهمية كبيرة في زيادة خصوبة التربة على ضفتي النهر، ويفيض نهر النيل أثناء فصل الصيف وكان لفيضانه أهميةً كبيرةً في الحضاترات القديمة.
يغطي حوض نهر النيل ما يقارب عشر مساحة القارة الإفريقية  وكان مسرحًا لتطور الكثير من الحضارات العريقة القديمة واندثارها، حيث كان الناس يختارون ضفاف الأنهار ليسكنوا حولها، و عرفت الحضاات القديمة الكثير من الزراعات المهمة واستخدموا المحراث.
يوفر نهر النيل المياه العذبة طوال العام، مما يمكن الناس من زراعة المحاصيل المختلفة حتى في الأيام التي تكون فيها الحرارة مرتفعة، حتى في المناطق التي تهطل فيها الأمطار يتم الاعتماد على مياه نهر النيل في ري المحاصيل لأن كميات الأمطار من الممكن أن تكون متفاوتة بشكلٍ كبير من عام لآخر.

لنهر النيل أهمية أقتصادية كبيرة حيث يعتمد عليه المزارعون في ري المزروعات ومن أشهر المحاصيل التي يزرعوها ( القمح والقطن و البقوليات والبلح وقصب السكر…).
كما أنه يوفر مصدرًا مهمًا للأسماك، وله دور مهم في السياحة وخصوصًا في السودان ومصر، ويعيش فيه تمساح النيل الضخم وهو موجود على طول مسار نهر النيل.

ونظرًا للأهمية الاقتصادية الكبيرة التي يقدمها نهر النيل للدول التي يمرّ فيها، جعل المطامع الاستعمارية تتجه نحو هذه الدول محاولةً السيطرة عليها واستغلال خيراتها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو اطول نهر في العالم؟ وكم يبلغ طوله؟ "؟