ما هو افضل مضاد حيوي لعلاج حب الشباب

حب الشباب من المشاكل الشائعة التى تصيب الجلد وتؤثر على معظم الناس في مرحلة ما من حياتهم، يظهر حب الشباب في الغالب على الوجه وهذا هو النوع الشائع عند كثير من الأشخاص، ماهو افضل مضاد حيوي لعلاج حب الشباب؟

3 إجابات

التبدّلات الهرمونيّة التي تحدث في الجسم هي الأساس في زيادة نشاط الغدد الدّهنيّة خارجيّة الإفراز ضمن الجلد وتضخّمها مما يؤدي لزيادة إفرازها وبالنتيجة ظهور الحبوب المزعجة المعروفة بحب الشّباب، بعد ذلك يمكن لهذه الحبوب أن تصاب بالإنتان والالتهاب وتصبح مؤلمة جدًا ومزعجة.

إذًا فالإنتان ليس سببًا أساسيًّا في ظهور حبّ الشباب وإنّما يمكن اعتباره إصابة مرافقة للآلية الأساسيّة التي هي فرط إفراز الدّهون، وبالتالي فلا يمكن اعتبار المضادات الحيويّة علاجًا لحب الشّباب وإنّما من مخفّفات للأعراض.

يتم اختيار الصاد المناسب وطريقة إعطائه وفقًا لشدّة الحالة، وهي إمّا أن تكون موضعيّة (مراهم) وأهمّها: الاريثروميسين، الكليندامايسين، حمض الأزيليك و الدابسون (أكزون).  

أو التي تؤخذ عن طريق الفم، وأشيعها استخدامًا هي: التتراسيكلين، الدوكسيسيكلين والمينوسيكلين.

أمّا بالحديث عن العلاج الفعليّ والشافي من حب الشباب؛ فالأساس هي الريتينوئيدات (المعروفة بالريتان) والتي يتم اختيار العيار المناسب منها حسب شدّة وعمق البثور والحبوب. في الأشكال الشّديدة يفيد حقن الكورتيزون ضمن الآفات الكبيرة والليزر لعلاج التندّبات الباقية بعد الشّفاء.

من المهم التنويه هنا إلى مخاطر تناول الريتان لمن يرغبون في الإنجاب (ذكورًا أوإناثًا) خلال فترة تناول الدواء أو خلال سنة منها، إذ أثبت أن له تأثير ماسخ ومشوّه للأجنّة.

أكمل القراءة

يعدُّ حب الشباب من أشيع المشاكل الجلدية التي يعاني منها الناس في مرحلة عمرية ما، خاصًة مرحلة المراهقة والشباب، ويختلف علاجها باختلاف شدة الإصابة وانتشارها وشكلها، وقد تحتاج عدة أشهر لكي تتحسن أعراض حب الشباب، فسبب تشكله هو انسداد الجريب الشعري، وزيادة نمو الجراثيم والبكتيريا فيه، مما يؤدي إلى تحريض الاستجابة التهابية وظهور الحب، لذلك يتم استخدام المضادات الحيوية في علاجها، ولأنها تعمل على تقليل عدد الجراثيم داخل وحول الجريب الشعري، إليك بعض المضادات الحيوية الفعّالة في علاج حب الشباب:

المضادات الحيوية الموضعية: التي يتم تطبيقها مباشرة على حب الشباب، وغالبًا تحتاج وصفة طبية:

  • الكليندامايسين (Clindamycin).
  • الاريترومايسين (Erythromycin).

المضادات الحيوت الفموية: وأيضًا تحتاج إلى وصفة من طبيبك:

  • التتراسكلين (Tetracycline): ويفضل أن يتم تناولها على معدة فارغة لتكون أكثر فعالية، ولا يجب أخذها من قبل الحوامل والأطفال دون سن الخامسة.
  • الاريترومايسين (Erythromycin): وهو شائع الاستخدام لعلاج حب الشباب، ويساعد في تخفيف الاحمرار وقتل الجراثيم، ويجب تناوله بعد الطعام لأنه يسبب اضطرابات هضمية.
  • الدوكسيسكلين (Doxycycline): ويتم استعمالها في حال عدم فعالية الاريترومايسين او التتراسكلين، ولكن يمكن أن يسبب الدوكسيسكلين زيادة حساسية البشرة للأشعة الشمسية.

وغيرها من المضادات الحيوية مثل: كورتيموكسازول (Cotrimoxazole )، وتريميثوبريم (Trimethroprim ).

أكمل القراءة

ظهور حب الشباب مشكلة يعاني منها العديد من الناس، فيعتبر مرض يصاب فيه الجلد بالتهابات، وله عدة أسباب وأهم تلك الأسباب هو انسداد مسام البشرة والمتصلة بالغدد الدهنية الموجودة تحت الجلد، وتلك الغدد تنتج ما يعرف بالزهم الذي يحمل الخلايا الميتة لسطح البشرة عن طريق تلك المسام، لكن بانسداد تلك المسام تتجمع الدهون والخلايا الميتة والزهم حتى تصبح كتلة واحدة، ما إن يصيبها عدوى بكتيرية تعرف باسم البكتيريا البروبيونية فتتورم وتلتهب مخلفةً وراءها البثور أو حب الشباب.

ولأن الإصابة تكون بسبب بكتيريا لذا فإن العلاج الأمثل هي المضادات الحيوية، ومنها نوعان:

  • إما في صورة مراهم موضعية: والتي تتضمن الإريثروميسين والكليندامايسين، وعادةً ما تُطبّق من مرة إلى مرتين يوميًا.
  • أو أن تكون في صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم وجرعتها تكون من 6 إلى 8 أيام متصلين؛ كالتتراسيكلين، ويؤخذ على معدة فارغة كما أنه يمنع استخدامه في النساء الحوامل، والدوكسيسيكلين، والمينوسايكلين؛ ويعتبر أقوى مضاد حيوي للتخلص من حب الشباب، لكن مع ذلك فهو لا يتم استعماله إلا في حالات عدم الاستجابة لما قد ذُكر سابقًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو افضل مضاد حيوي لعلاج حب الشباب"؟