ما هو اقتصاد المعرفة وما المجالات التي يتناولها

ترافقًا مع التطور الكبير الذي نشهده، والتكنولوجيا التي دخلت إلى جميع الفروع والمجالات، وجب أن يعتمد اقتصادنا على المعرفة في المقام الأول، وهذا ما يسمى باقتصاد المعرفة..ماذا يقصد باقتصاد المعرفة؟

3 إجابات
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

الاقتصاد المعرفي هو نظام إنتاجي وبنفس الوقت استهلاكي جوهره الاعتماد على المعرفة كسلعة، وعلى الفكر كرأس مال، أما بنيته فتعتمد على القدرة على الاستيعاب والاستفادة من البحوث العلمية، والاكتشافات المعرفية، وبالتالي تكون أغلب أصول هذا الاقتصاد هي عبارة عن معلومات، يتم الاستفادة من هذه المعلومات الفكرية والمعرفية من خلال تطبيقها وتحويلها إلى مجالات إنتاجية، يكون الاقتصاد المادي قائمًا عليها كالزراعة، والصناعة، والتكنولوجية الحديثة.

وتعتبر الملكية الفكرية من أهم العوامل بالاقتصاد المعرفي، حيث يتم تحويل الملكية الفكرية إلى سلعة يمكن الاستفادة منها ماديًا، وذلك عن طريق تسويق المنتج الفكري وبراءات الاختراع، لقد ساعدت الطفرة في مجال تكنولوجيا المعلومات بالدفع بالاقتصاديات العالمية نحو الأمام أكثر، كما دفعت بها نحو الاندماج والترابط.

تُعدُّ المؤسسات والشركات العاملة بمجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات الركن الأساسي في الاقتصاد المعرفي، وذلك بكون هذه المؤسسات والشركات تعمل بشكل دائم وحثيث على تطوير ذاتها من خلال تحديث البرامج المعلوماتية، ومحركات البحث، وتحسين أدائها للحصول على أفضل نتائج ممكنة في هذا المجال.

كما أن الخبراء والعاملين في مجال المعلوماتية ينقلون المعرفة والمعلومات بكافة المجالات إلى مستويات أخرى في مجالات أخرى مثل الزراعة والصناعة والتجارة والصحة والتعليم، ففي الاقتصاد المعرفي الحديث يتم الاعتماد عليه من قبل مجالات اقتصادية أخرى.

أكمل القراءة

0
كاتبة
المحاسبة, كلية الاقتصاد جامعة تشرين

اقتصاد المعرفة هو نوعٌ من أنواع الأنظمة الاقتصادية الذي يعتمد على استخدام رأس المال الفكريّ لمساعدته على إتمام عمليتي الإنتاج والاستهلاك، كما أنّه يشمل حصّة كبيرةً من جميع الأنشطة الاقتصادية في البلدان المتقدمة. ومن أهم عناصر اقتصاد المعرفة هي المؤسسات والشركات العاملة في مجالات البحوث والتطوير، كما يعد المبرمجون الذين يقومون بتطوير محركات البحث وبرامج جديدة من أحد عناصر الاقتصاد المعرفي أيضًا.

فبعد دخول العالم إلى عصر المعلومات والتكنولوجيا تم استخدام هذا النوع من الاقتصاد في المجالات التي قد نعتبرها تقليدية كالزراعة مثلًا، فقد يمكن للمزارعين استخدام بعض التطبيقات البرمجية لإدارة محاصيلهم الزراعية بسهولةٍ ودقةٍ أكثر، كما يمكن استخدام اقتصاد المعرفة في الإجراءات الطبية كإدخال التكنولوجيا والروبوتات لمساعدة الأطباء على إتمام عملياتهم الجراحية بسرعةٍ وبدقةٍ أكثر، ولا ننسى أيضًأ مجال التعليم فبدلًا من استخدام أساليب التعليم التقليدية يمكننا استخدام الكتب الإلكترونية وتوفير دوراتٍ تعليمية عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك يمكن توظيف اقتصاد المعرفة كمنتجٍ قابل للاستيراد والتصدير، وتحقيق الأرباح من خلاله للشركات والدول. كل هذه الأساليب قد تم تطبيقها في البلدان المتقدمة كالصين والولايات المتحدة، ويتم دراسة تطبيقها في العديد من البلدان العربية في وقتنا الحاليّ.

أكمل القراءة

0
مهندس مدني

من الجدير بالذكر أن البشرية الآن تمر بما يسمى الثورة الصناعية الرابعة والتي تمثل فصلاً جديداً في تاريخ تقدم البشرية العلمي والحضاري. لقد وصلنا إلى مرحلة يمكن فيها تقريباً أتمتة أي عملٍ رتيب يستند على التكرارية، ومحاكاة النظم المعقدة باستخدام الحاسوب، وإدخال التكنولوجيا تقريباً في أي عملٍ أو مهنةٍ؛ بل إن تطوير سبل إدخال التكنولوجيا ضمن النظم المؤسساتية والصناعية بات بحد ثاته مجالاً اقتصادياً. في هذا العهد الجديد تتوجه أولويات البشرية نحو إيجاد الآليات والأساليب التي تسمح بتسخير التكنولوجيا المتاحة في خدمتنا، وهنا تكمن قيمة المعرفة وأهميتها.

ينطلق مفهوم الاقتصاد المعرفي من عملية الدراسة الكمية للثروات، والمواهب، والموارد العلمية المتاحة، بغرض إيجاد التوجه الامثل نحو تنميتها، وتوظيفها اقتصادياً ضمن إطار المشروع، والمؤسسة، والعمل، والجهة، والدولة وحتى البشرية ككل. في هذا الاقتصاد العملة الصعبة ليست النقود المسكوكة أو الثروات المادية وإنما الثروات العلمية والمجردة (من خبرات جامعية مهنية وأكاديمية، بحوث علمية، براءات اختراع، برامج وتطبيقات).

في حال رغبنا بإعطاء مثال واضح على الثروة المعرفية، فكل ما علينا هو النظر إلى سيليكون فالي في أميركا. التكنولوجيا التي يتم تطويرها ضمنه تباع بالمليارات في كل أنحاء العالم وتعود بالربح الوفير على دولته الأم. المطورون العاملون فيه يتقاضون أجوراً قد تكون خيالية بالنسبة لمعظمنا وفقاً لمستوى معرفتهم أو البرمجيات المندرجة تحت أسمائهم. الشركات التي تظهر فيه قد لا تطرح منتجاً مادياً واحداً وعلى الرغم من ذلك قد تصل قيمتها إلى مئات الملايين من جراء الخدمات التقنية التي توفرها. تسعى جميع دول العالم إلى الحصول على إقتصادٍ معرفي يوازي ذلك الأميركي، يساعدها على ذلك تقدم تكنولوجيا تناقل المعلومات سواء باستخدام النت أو وسائل أخرى.  

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو اقتصاد المعرفة وما المجالات التي يتناولها"؟