ما هو اكبر الكواكب الشمسية

2 إجابتان

يعد كوكب المشتري من أكبر الكواكب الموجودة بالنظام الشمسي. جاءت هذه التسمية من ملك الآلهة منذ زمنٍ طويل. كذلك أطلق الإغريقيون القدامى تسمية الكواكب لكوكب زيوس، وتعني ملك من ملوك اليونان.وكان لكوكب المشتري دور كبير في خلق ثورة بالطريقة التي نرى بها الكون الآن، اكتشف غاليليو أربعة أقمار كبيرة لها صلة كبيرة بكوكب المشتري، وأطلقَ عليها اسم أقمار الجليل، في تلك الحقبة الزمنية التي اكتشف فيها غاليليو هذه الأقمار ظهر ضمنها الأجرام السماوية وهي تدور حول مجسّم غير الأرض، ومنها اكتشف العلماء أنّ الأرض ليست المركز الوحيد للكون.

اكبر الكواكب الشمسية

الخصائص البنيوية للكوكب:

يعد كوكب المشتري لوحده أكبر من ضعف كل الكواكب مع بعضها البعض، لو كان أضخم كوكب أكبر بحدود 80 مرة، لكان أصبح نجمًا على أن يكون كوكبًا، كذلك يمكن لكوكب المشتري أن يحوي أكثر من ألف وثلاثمئة كرة أرضية، أي لو كان حجم المشتري بحجم ساعة دائرية كبيرة تكون الأرض بحجم حبّة العنب.

يوجد قلب كثيف من مادة لا نعرفها في كوكب المشتري، أيضًا يحيط به طبقة مشبعة بالهيليوم (أي هيدروجين معدني سائل) يمتد إلى ثمانون بالمئة إلى تسعون بالمئة من قطر هذا الكوكب.

يكون الغلاف الجوي لكوكب المشتري شبيه بجو الشمس، الذي يتكون على الأغلب من مادة الهيدروجين ومادة الهيليوم. تقوم الرياح القوية بالغلاف الجوي بإنشاء عصابات مضيئة وعصابات داكنة ملونة تكون محاطة بكوكب المشتري، وتقدّر سرعتها خمسةً وتسعةً وثلاثون كيلومترًا في الساعة. السحب البيضاء تكون موجودة في المناطق المضاءة وتتكون من بلورات من نوع الأمونيا المجمدة، بينما تكون السحب القليلة الضوء في الأحزمة التي يسودها الظلام. بينما توجد السحب الزرقاء في أخفض المستويات المرئية.

للكواكب ميزات عدة، وكذلك لكوكب المشتري أهم ميزة لهذا الكوكب والتي تعد أكثر استثنائية وهي Great Red Spot، وهي عبارة عن عاصفة عملاقة مثل الإعصار امتدّت لأكثر من ثلاثمئةِ عام. يختلف لون العاصفة من اللون الأحمر إلى اللون البني (تتكون من بعض الكبريت والفوسفور)، كذلك تبلغ أبعاد البقعة الحمراء الكبيرة تقريبًا ضعف الحجم الكلي للأرض، وهي تدور حول مركزها بعكس جهة عقارب الساعة بسرعات متعددة بحدود أربعمئةٍ وثلاثونَ إلى ستّمئةٍ وثمانون كيلومترًا في الساعة الواحدة.

يعد المشتري من أقوى الكواكب للنظام الشمسي من حيث المجال المغناطيسي ويقدّر بما يقارب عشرين ألف ضعف قوة الكرة الأرضية. حيث يقوم كوكب المشتري بحجز الجسيمات المشحونة في حزام غني بالإلكترونات وبعض الجسيمات الأخرى ذات الشحنة الكهربائية التي تتفجّر بانتظام، كذلك تحوي أقمار المشتري وحلقاته بأشعة أكبر من ألف مرّة والتي تكون قاتلة للإنسان وقادرة على إتلاف أقوى مركبة فضائية محصّنة في العالم. الغلاف المغناطيسي لهذا الكوكب يتضخم بنحو ستّمئةَ ألف إلى مليونين ميل اتجاه الشمس.

يقوم هذا كوكب ببث موجات قوية من الراديو بحيث يكتشفها من على الأرض، تكون سرعة دوران كوكب المشتري أكبر من سرعة دوران الكواكب الأخرى، حيث يستغرق حوالي 10 ساعات للقيام بدورة كاملة على محوره، في حين تستغرق الأرض 24 ساعة لتقوم بدورة كاملة، وهذا السبب الرئيسي لكون هذا الكوكب منتفخًا عند الاستواء.

أكمل القراءة

تتكون المجموعة الشمسية من الشمس وجميع الكواكب الكبيرة التي ترتبط معها بفعل الجاذبية وهي: عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وأورانوس ونبتون، بالإضافة إلى الكواكب الصغيرة مثل بلوتو، والأقمار والمذنبات والنيازك. وتدور المجموعة الشمسية حول مركز مجرتنا مجرة درب التبانة.

أكبر الكواكب الشمسية

ترتيب الكواكب الشمسية حسب حجمها، من الأكبر إلى الأصغر:

  1. المشتري
  2. زحل
  3. أورانوس
  4. نبتون
  5. الأرض
  6. الزهرة
  7. المريخ
  8. عطارد

أي أن الكوكب الأكبر في مجموعتنا الشمسية هو كوكب المشتري.

تعادل كتلة المشتري 300 نسخة من الأرض مجتمعة، وهو الكوكب صاحب أكبر عدد أقمار تدور حوله من بين كواكب المجموعة الشمسية. حيث أنه في الوقت الذي تمتلك فيه الأرض قمرًا واحدًا فإن كوكب المشتري يمتلك 79 قمرًا. وبحسب العلماء، فإن كثرة الأقمار التي تدور حوله تعود إلى جاذبيته الكبيرة وكتلته الهائلة وبعده النسبي عن الشمس.

وحتى وقت قريب جداً بقي العلماء  يكتشفون أقمارًا جديدة تدور حول كوكب المشتري، وآخرها كان من حوالي 3 أعوام، في منتصف عام 2018، عندما عثر فريق من العلماء على 12 قمرًا جديدًا يدورون حول الأرض.

تشكل كوكب المشتري قبل حوالي 4 مليارات ونصف سنة مع غيره مع كوكب المجموعة الشمسية، ويعتبر مشابهًا في تكوينه للشمس. وعلى الرغم من حجمه الضخم ومكوناته التي تشبه مكونات النجوم إلا أنه حجمه ليس كافيًا ليشتعل ويصبح نجمًا.

ويمثل كوكب المشتري الكوكب الخامس من حيث بعده عن الشمس، أما بالنسبة لحلقات الكوكب فهي تتكون من جزيئات سوداء صغيره لا يمكن رؤيتها بدون ضوء الشمس، وقد تبين من خلال المركبة الفضائية غاليليو أنها ربما نتجت عن الغبار المتطاير عن تحطم النيازك.

والجدير بالذكر أن اليوم في المشتري هو أقصر يوم في النظام الشمسي حيث أن طوله 10 ساعات فقط، إلا أن السنة على كوكب المشتري تعادل حوالي 12 سنة أرضيّة.

ويعتبر كوكبًا فوضويًا وعاصفًا على عكس ما يبدو عليه من الأرض حيث أنه يتميز بعواصفه الضخمة التي تعمل على إثارة الرياح  القادرة على السيطرة على الكوكب بأكمله. تصل سرعة الرياح فيه الى 539 كيلومتر في الساعة عند خط الاستواء، أي أنها أسرع من أي رياح معروفة على كوكب الأرض.

وكذلك تعادل قوة المجال المغناطيسي لكوكب المشتري عشرين ألف ضعف قوة المجال المغناطيسي على كوكب الأرض.
لذا وعلى الرغم من أن أكبر وأقوى عاصفة سجلت على كوكب الأرض هي عاصفة امتدت مسافة 1609 كم عبر رياح وصلت سرعتها إلى 321 كيلومترًا في الساعة أي أنها يمكن أن تغطي جميع الولايات المتحدة التي تقع شرق تكساس، إلا أنها لا تقارن أبدًا بالعاصفة العملاقة الموجودة على سطح كوكب المشتري والتي عرفت باسم “البقعة الحمراء الكبرى” والتي وصل اتساعها إلى ضعفي مساحة كوكب الأرض ووصلت سرعة الرياح إلى حوالي 640 كيلومترًا في الساعة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو اكبر الكواكب الشمسية"؟