ما هو اكثر العناصر شيوعا في الارض

يعدّ الأكسجين العنصر الأكثر وفرةً في القشرة الأرضية، ويتواجد الأكسجين كمركب رئيسي لمعادن السيليكات من خلال اتحاده مع غيره من العناصر، ما هو اكثر العناصر شيوعا في الارض؟

3 إجابات

يوجد ثمانية عناصر تكوِّن حوالي 95.5% من كتلة القشرة الأرضية، وقد تتفاجأ بالعناصر الأربعة الأساسية والتي تشكل مايقارب تسعة أعشار الوزن الإجمالي لهذه الطبقة وهم: الأكسجين والسيليكون والألمنيوم والحديد. أما اللب الداخلي للأرض فيتكون من عنصري الحديد والنيكل بشكل كامل، وهذه العناصر تتوضع بشكلها المنصهر واللدن.

  • الأكسجين: يتصدر المكونات الرئيسية بنسبة تصل إلى 46.6% من كتلة القشرة الأرضية، يتواجد بكثرة في الغلاف الجوي أيضًا وهو مكون رئيسي في تكوين المياه، يتصف بانعدام اللون والوزن الخفيف، وهو أحد أهم العناصر لاستمرار الحياة على سطح الأرض، يتواجد في العديد من المجالات الصناعية والطبية والعلمية والتجارية، حيث يدخل في تركيب المواد الكيميائية مثل الأمونيا والكحول والمواد البلاستيكية، يتم حرق الأستيلين مع الأكسجين لتزويد الأفران بدرجات حرارة عالية جدًا من أجل عمليات اللحام وقطع المعادن، كما يتم استخدامه كوقود صاروخي عند تبريده إلى ما دون -183 درجة مئوية.
  • السيليكون: يتصدر المرتبة الثانية في القائمة لدينا بنسبة 27.7%، وهو الرقم 14 في الجدول الدوري، يتواجد في الطبيعة كمادة صلبة بلورية ولا يمكن العثور عليه بشكله النقي لأنه شديد التفاعل، يكثر في الرمال والطين وبعض النباتات والهياكل العظمية وأغلب أنواع الصخور، استخدمه المصريون القدماء كحلي ومزهريات صغيرة، وتم ادخاله في صناعة الزجاج.
  • الألمنيوم: بنسبة 8.1%، وهو المعدن الـ 13 في الجدول الدوري، نادًا ما يتم العثور عليه بشكله النقي لأنه عاشق للتفاعل وغالبًا ما يتواجد ضمن الصخور ويتم دمجه مع مركبات أخرى، وهو عنصر غير مغناطيسي.
  • الحديد: بنسبة 5% من كتلة القشرة الأرضية، من أشهر العناصر المستخدمة في البناء والهندسة، يوجد بكميات وفيرة في جميع طبقات الأرض، وهو عنصر مهم للوظائف الحيوية عند الإنسان.

أكمل القراءة

لا شك أن الاوكسجين هو أكثر العناصر انتشاراً في الأرض كونه يشكل 30 بالمئة من كتلة الأرض ككل، ولكن لا يمكن نسيان عنصر السيليكون الذي تعود أصوله لعائلة الكربونات، والذي يحتل المركز الثاني من بعد الأكسجين من حيث الانتشار في الأرض.

عنصر السيليكون مُنتشر بشكل واسع وكبير في قشرة الأرض وغلافها، حيث تصل نسبة السيليكون إلى 27 بالمئة من العناصر الأخرى الموجودة في الأرض.

يوجد السيليكون على شكل مُركب في أغلب الأحيان ، حيث يتحد مع الأكسجين ويتم التعريف عنه باسم السيليكات التي تتكون من رباعي السطوح السيليكوني، الذي بدوره يتألف من 4 ذرات من الأكسجين التي تحيط بذرة سيليكون مركزية، وتكون هذه الذرات الأربع قادرة على الدوران حول ذرة السيليكون المركزية، الأمر الذي يجعل رباعي السطوح السيليكوني يأخذ شكل الهرم، وتتموضع على كل رأس من رؤوس هذا الهرم ذرة أكسجين واحدة.

أبرز ما يميز السيليكون النقي هو بريقه ولونه الرمادي، ويمتلك السيليكون بنية صلبة، وتزداد ناقلية السيليكون الكهربائية كلما ازدادت درجة الحرارة.

يدخل السيليكون في مُختلف الصناعات والمجالات، ويشكل العصب الأساسي في صناعة الرقائق الالكترونيّة والكهربائيّة التي أحدثت ثورة وقفزة نوعية كبيرة في صناعة الحاسوب،كما أنه يستخدم في الصناعات الطبية وصناعة السبائك والألواح الشمسيّة وغيرها.

أكمل القراءة

يُعتبر الأوكسجين أكثر العناصر انتشارًا في الكرة الأرضية، حيث يشكّل 46,6% من القشرة الأرضية. فبالنسبة للمجال الحيوي يتواجد غاز الأوكسجين كغاز طبيعي ضمن الغلاف الجوي المحيط على شكل الأوكسجين الجزيئي (O2) وهو ضروري جدًّا لأغلب العمليات الحيوية التي تقوم بها الكائنات الحيّة على سطح الكرة الأرضية وأهمّها عمليتي التنفس والتمثيل الغذائي –تحويل الطعام والشراب داخل الجسم إلى طاقة-، كما تساهِم النباتات الخضراء في إنتاج هذا الأوكسجين في عملية التركيب الضوئي من خلال تحويل ضوء الشمس إلى طاقة مُختزنة.

ويُستخدَم الأوكسجين بحالته الغازية في أنابيب الأوكسجين في المستشفيات لعلاج أمراض عديدة وأغراض طبية كثيرة مثل التخدير وحاضنات الأطفال وغيرها، ويعمَل كمؤكسِد في وقود الصواريخ والسيارات ويوفّر الضغط اللازم للطائرات والغواصات لتُقلِع بشكل صحيح. أمّا الأوكسجين السائل فيعمل كمبرّد للأجهزة الكهربائية بشكل عام ولبعض أنظمة الصواريخ الداخلية ايضًا.

كما يُشكّل الأوكسجين مع السليكون معادن السيليكات وهي أهم المعادن على القشرة الأرضية وأكثرها استخدامًا، بالإضافة إلى وجوده في مركّبات عديدة مع الكربون والفوسفات وغيرها من المعادن، مما يزيد استخدامه في مجالات صناعية عديدة.

أما السليكون فيُعتبر ثاني العناصر انتشارًا في القشرة الأرضية ويشكّل 27% من القشرة الأرضية وهو غالبًا ما يتواجد على شكل مركّبات مُتّحدة مع الأوكسجين وهي السيليكات بأشكالها المختلفة، ويُستخدم السيليكون في صناعة أنصاف النواقل والترانزستور وسبائك الألمنيوم والزجاج والسيراميك وغيرها، كما يُدخل في صناعة مستحضرات التجميل.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو اكثر العناصر شيوعا في الارض"؟