ما هو الأبنتو Ubunto

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » سوفت وير » ما هو الأبنتو Ubunto
أبنتو

الأبنتو Ubunto هو واحد من أكثر أنظمة تشغيل لينكس شهرة لأجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة. ويأتي مصطلح أبنتو من فلسفة جنوب افريقيا وتعني “الإنسانية تجاه الآخر” وأبنتو برنامج مفتوح المصدر، ومجاني التثبيت ومجاني التعديل، ويقبل التبرعات والهبات.

انطلق الأبنتو Ubunto منذ عام 2004 واتجه بسرعة إلى قمة ترتيب Distrowatch، ويعود سبب ذلك بمعظمه إلى سهولة تثبيته واستخدامه.

يستخدم نظام أبنتو بيئة سطح مكتب افتراضية خاصة به تسمى واجهة Unity، وهي بيئة متطورة جدًا مع أداة بحث قوية تساعدك في إيجاد كل التطبيقات والمستندات التي تريد. وهي تندمج بشكل جيد مع التطبيقات العامة كمشغلات الصوت، ومشغلات الفيديو والتواصل الاجتماعي. كما تتوفر بيئات مكتبية أخرى داخل إدارة الحزمة وتتضمن GNOME، LXDE، XFCE، KDE وMATE بالإضافة إلى تصميم نسخ مخصصة من أبنتو للعمل والاندماج جيدًا مع هذه البيئات المكتبية مثل Lubuntu، Xubuntu، Kubuntu، Ubuntu، GNOME وUbuntu MATE.

طريقة الحصول على الأبنتو Ubunto

منذ تموز/يوليو 2018 تم إطلاق نسخة 18.04 وهي الأحدث من LTS ( الدعم طويل الأمد) حيث أنها مدعومة حتى نيسان 2023.  وتعتبر هذه النسخة مناسبة أكثر للأشخاص الذين لا يرغبون بتطوير أنظمة التشغيل لديهم بشكل منتظم. ما يعني الحصول على أفضل دعم للكمبيوتر. مع بقاء الإمكانية متاحة لتحميل نسخ قديمة 16.04 و14.04.5 من صفحة التحميلات في حال تفضيلها.

قبل تثبيت الأبنتو Ubunto فوق نظام التشغيل لديك، سيكون من الأفضل تجربته أولًا. وتتوفر طرق متنوعة لتجريب أبنتو.

التنقل على سطح مكتب أبنتو

عند القيام  بنظرة سريعة إلى سطح مكتب أبنتو سترى لوحة تحكم في أعلى الشاشة وشريط تشغيل سريع أسفل الجانب الأيسر. ويقدم أبنتو العديد من اختصارات لوحة المفاتيح التي توفر الوقت والجهد، ويمكن عرض قائمة منهم بالضغط باستمرار على المفتاح المتميز Super key الذي يختلف نفسه حسب نوع الكمبيوتر لديك.  

  • على لوحة مفاتيح ويندوز، يرمز إلى Super key بشعار ويندوز ويتموضع بجانب زر ALT الأيسر.
  • على لوحة مفاتيح ماك Mac، ابحث عن مفتاح الأمر Command key.
  • على كروم بوك Chromebook، ستجد عليه رمز عدسة مكبرة.
  • الطريقة الأخرى للتنقل في أبنتو هي باستخدام الفأرة mouse، حيث تشير كل أيقونة من أيقونات الشريط السريع إلى تطبيق مثل مدير الملف، متصفح ويب، مجموعة أوفيس ومركز السوفت وير.

Dash أبونتو

والـ Dash هي أداة رائعة تسهل عملية إيجاد التطبيقات والملفات. تظهر عند النقر على الأيقونة العلوية، كما يمكن الحصول عليها عن طريق Super key. أما الطريقة الأبسط لإيجاد أي شيء فتتم من خلال الكتابة في مربع البحث حالما تظهر الـ Dash وستبدأ بعدها النتائج بالظهور مباشرة، ويمكن ببساطة النقر على أيقونة الملف أو التطبيق الذي تريد تشغيله.  

الاتصال بالانترنت

يمكنك الاتصال بالانترنت بالنقر على أيقونة الشبكة network في أعلى لوحة التحكم. حيث تظهر قائمة من الشبكات اللاسلكية. انقر على الشبكة التي ترغب بالاتصال بها وأدخِل مفتاح الأمان. أما في حال كنت متصلا براوتر باستخدام كابل أرضي، سيتم الاتصال تلقائيًا. بعدها تستطيع تصفح الانترنت باستخدام فيرفوكس (المتصفح الافتراضي لأبنتو) أو أي متصفح آخر تفضله.

تحديث الأبنتو Ubunto

سيقوم أبنتو بتنبيهك عند توفر تحديثات له. ويمكنك التحكم بإعدادات عمل التحديث بالطريقة التي تريد لها.  

تصفح الويب عبر الأبنتو Ubunto

افتح متصفح فيرفوكس إما بالنقر على أيقونته على الشريط السريع أو بالبحث عنه بوساطة الـ Dash. وفي حال رغبت يمكنك تثبيت غوغل كروم بتحميله من موقع غوغل.

إعداد مخدم البريد الإلكتروني Thunderbird

Thunderbird  هو مخدم البريد الإلكتروني الافتراضي لأبونتو. ويمتلك معظم الميزات المعتادة مع نظام التشغيل المكتبي. ويمكن إعداد الـ Gmail للعمل مع Thunderbird بسهولة. لتشغيل Thunderbird قم بالضغط على Super key والبحث عنه باستخدام الـ Dash أو النقر على ALT + F2 وكتابة Thunderbird.

إنشاء المستندات، جداول البيانات، والعروض التقديمية

مجموعة أوفيس الافتراضية لأبنتو هي LibreOffice، وتوجد الأيقونات في الشريط السريع فيما يخص التحرير، الجداول والعروض التقديمية، وكل شيء آخر. ويقدم المنتج نفسه دليلًا للمساعدة.

إدارة الصور أو عرض الصور

يمتلك أبنتو مجموعة لإدارة الصور وعرضها وتحريرها، منها Shotwell مدير الصور المخصص، Eye Of Gnome عارض الصور الأساسي ويسمح لك بعرض الصور في مجلد خاص، تقريبها وتدويرها. وهناك  LibreOffice مجموعة الرسم والتي هي جزء من مجموعة أوفيس.

الاستماع إلى الموسيقا في الأبنتو Ubunto

Rhythmbox هو مجموعة الصوت الافتراضية لأبنتو. وهو مزود بكل ميزات مشغل الصوت مثل القدرة على استيراد الموسيقا من مجلدات متنوعة، إنشاء وتحرير قوائم تشغيل، الاتصال مع أجهزة خارجية والاستماع مباشرة إلى الراديو. كما يمكن إعداد Rhythmbox كمخدم DAAP ما يسمح لك بعزف الموسيقا على كمبيوترك من هاتفك وأجهزة أخرى.

مشاهدة الفيديو في أبنتو

Totem هو مشغل الفيديو الخاص بأبنتو. لمشاهدة الأفلام انقر على F2 واكتب الاسم للبحث عنه باستخدام داش.

تثبيت البرامج  Software باستخدام الأبنتو Ubunto

مركز برامج أبنتو Ubuntu Software Centre هو الأداة الرئيسية التي تستخدم في تثبيت البرامج في أبنتو. وأول ما ينبغي عليك تثبيته من المركز هو Synaptic مدير الحزم حيث يمنح قاعدة قوية لتثبيت بقية البرامج. وهاتان ليستا الطريقتان الوحيدتان لتثبيت البرامج باستخدام أبنتو بل، يمكن تثبيت الحزم عن طريق سطر الأوامر باستخدام apt-get (وهو توزيعة تستخدم نظام التحزيم dpkg وهو بمثابة طريقة لتأمين التطبيقات وتثبيتها على الكمبيوتر دون الحاجة إلى بناء البرنامج).

تخصيص أبنتو

لا يمكن تخصيص واجهة Unity بنفس الطريقة التي تطبق على بقية بيئات لينكس المكتبية، لكن بمقدورك القيام بأشياء أساسية مثل تغيير خلقية الشاشة wallpaper واختيار طريقة ظهور القوائم كجزء من التطبيق أو في أعلى اللوحة.1

المراجع