ما هو الأدنين ثلاثي الفوسفات الـATP او (Adinosine Triphosphate)

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

النيكلوتيد أو النوويد هو مصطلح في علم الأحياء يشير إلى الوحدة الأساسية في بناء الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين المسؤول عن نقل صفات الأب والأم إلى الطفل. وللنيكلوتيدات دور عام في التمثيل الغذائي (عملية الأيض أي تحويل الغذاء إلى طاقة تحافظ على خلايا الكائن الحي).

ويعد الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP) أحد النيكلوتيدات التي تُخزن فيه الطاقة على شكل رابطة بين فوسفات غير عضوية مع مركب الأدينوسين ثنائي الفوسفات.

يوجد نيكلوتيد الأدينوسين ثلاثي الفوسفات في جميع خلايا الكائنات الحية بما فيها الإنسان والحيوان والنبات. وعملية إنتاجه تتم في متقدرات الخلايا، أما تخزينه فيكون داخل الخلية لكن خارج المتقدرات. ويطلق البعض على الأدينوسين ثلاثي الفوسفات اسم “بطارية الخلية” لأنه يعمل كالبطارية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لعمله بشكل صحيح.

ليتكون مركب الأدينوسين ثلاثي الفوسفات يتفاعل الأدينوسين ثنائي الفوسفات مع جزيء فوسفات وذلك في شروط تتمثل بوجود طاقة عالية جدًا.

يتألف الأدينوسين ثلاثي الفوسفات من أدنين وسكر الريبوز وثلاث مجموعات من الفوسفات. كما أن الروابط بين الفوسفات تحتوي على طاقة كيميائية كبيرة وتنطلق هذه الطاقة في حال تحطم إحدى روابط مجموعات الفوسفات.

فعلى سبيل المثال، إن تحطمت الرابطة القائمة بين المجموعات الثانية للفوسفات والمجموعة الثالثة، تتحرر طاقة تساوي 12000 كالوري وذلك في الظروف القياسية، وهذه الكمية هي أكبر بكثير من الطاقة الكيميائية الموجودة في المركبات العضوية الأخرى.

وكما ذكرت من قبل فإن الأدينوسين ثلاثي الفوسفات يتولد في المتقدرات (الميتاكوندريات) عند أكسدة الغلوكوز حيث تنتقل الطاقة الموجودة الروابط الكيميائية للغلوكوز إلى جزيء الأدينوسين ثلاثي الفوسفات وهو من أكثر الجزيئات انتشارًا في خلايا الكائنات الحية.

وكما ذكرت فإن لـ الأدينوسين ثلاثي الفوسفات دور هام في الوظائف الحيوية والاستقلابية لأجسام الكائنات الحية فله دور في حركة الجسم وفي النقل الغشائي وفي تركيب المركبات الخلوية.

لتوضيح أهميته في النقل الغشائي: إن الطاقة الموجودة في الأدينوسين ثلاثي الفوسفات هامة لنقل الصوديوم إلى الغشاء الخلوي وكذلك هامة لنقل أيونات البوتاسيوم وأيونات الكالسيوم وأيونات الكلوريد وأيونات الهيدروجين وأيونات الفوسفات والعديد من الأيونات الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن النقل الغشائي هام جدًا لوظائف الخلية لدرجة أنه في بعض أنواع الخلايا يتم استخدام 80% من الأدينوسين ثلاثي الفوسفات التي تنتجه من أجل عملية النقل الغشائي.

وللأدينوسين ثلاثي الفوسفات دور هام في تسريع التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الجسم بالإضافة لدوره الأساسي في الحركة؛ حيث أنه مسؤول عن تحضير الطاقة اللازمة للحركة وله دور في في انقباض العضلات وانقسام الخلايا وفي بناء مواد غذائية معينة كالسكريات المتعددة.

يحول الأدينوسين ثلاثي الفوسفات الأحماض الأمينية إلى بروتين كما أنه يضاعف الحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين.

وباختصار يمكننا القول أن الخلية النشطة تحتاج إلى مليوني جزيء من الأدينوسين ثلاثي الفوسفات في كل ثانية لأنه مصدر طاقة لعمليات حيوية مهمة جدًا لبقاء الكائن حيًا.

ويجدر بالذكر أن بعض الحشرات أو الحيوانات تستخدم الأدينوسين ثلاثي الفوسفات لأغراض خاصة بها. على سبيل المثال: تستعمل الحشرة التي تدعى “سراج الحصادين” جزيء الأدينوسين ثلاثي الفوسفات الذي يتم إنتاجه في خلاياه من أجل توليد الطاقة اللازمة إلى لتحويلها ضوء يظهر في الليل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الأدنين ثلاثي الفوسفات الـATP او (Adinosine Triphosphate)"؟