ما هو الأردوينو (Arduino)

1 إجابة واحدة
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

الأردوينو هي لوحة مفتوحة المصدر، لها استخدامات عديدة بناء المشاريع الإلكترونية والتطبيقات، يتميز الأردوينو بالمرون الكبيرة التي يقدمها لمستخدميه، بالإضافة إلى تكلفة استخدامه المنخفض إذا ما قارناه بالمتحكمات الأُخرى المشابهة.

يعتبر الأردوينو واحدًا من أهم المتحكمات البرمجية الدقيقة، التي ازداد استخدامها بشكلٍ كبيرٍ مع تطور التكنولوجيا حول العالم، حيث أصبحت هذه المتحكمات أساسًا في صنع العديد من الأدوات الكهربائية الهامة في حياتنا كالحاسوب والتلفاز والمصعد والغسالة، وصولًا إلى التقنيات المستخدمة في المنتجات الإلكترونية الضخمة في المصانع والمعامل كالصواريخ والأقمار الصناعية.

 

يتوافق الأردوينو مع كافة أنواع أنظمة التشغيل شائعة الأستخدام، مثل Windows و Linux و macOS، تستخدم لوح الأردوينو لغةً برمجيةً خاصةً بها، تدعى Arduino C، ما يسهل من عملية برمجة اللوحة، للأردوينو أنواع عديدة، إليك بعضًا من أهمها:

  • Arduino Uno: وهو النوع الأكثر شيوعًا، يحتوي Arduino Uno على 14 قطب رقمي، يمكن استخدام 6 أقطاب منها كأقطاب خرج PWM، أي أقطاب خرج موجات مربعة يمكن التحكم بعرض نبضاتها، يوجد في Arduino Uno  كذلك 6 أقطاب تشابهية، تستخدم كأقطاب خرج أو دخل، بحسب برمجتها، بالإضافة إلى منفذ لل USB لوصل الأردوينو بالحاسوب، بواسطة كبل برمجة، ومقبس للطاقة، وزر إعادة تعيين، تستطيع من خلاله حذف البرنامج المثبت على اللوحة، في حال ما أردت تنصيب برنامج جديد.
  • بعض الأنواع الأُخرى الأقل شيوعًا:
  • LilyPad Arduino.
  • Mega Arduino.
  • Arduino Leonardo.
  • RedBoard Arduino.
  • Nano Arduino.
  • Mini Arduino.

تستخدم بيئة التطوير المتكاملة Arduino IDE في تقديم منصة تسمح بكتابة البرامج الخاصة بلوحات Arduino، وبيئة التطوير هذه ما هي إلا تطبيق خاص يعمل على كافة أنظمة التشغيل الشائعة، يحتوي هذا التطبيق على مجموعةٍ كبيرةٍ من المكتبات التي تساعد المبتدئين في تعلم أساسيات البرمجة وتصميم التطبيقات البسيطة، كما يسمح التطبيق للمطورين بكتابة الأكواد البرمجية التي سيتم تحميلها على البورد لتنفيذها.

قبل البدء بعملية برمجة لوحة الأردوينو، يجب عليك تنصيب تطبيق بيئة التطوير المتكاملة Arduino IDE على حاسوبك، ثم وصل لوحة الأردوينو بالحاسوب عبر كابل البرمجة، بعد ذلك تستطيع البدء بعملية البرمجة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. افتح التطبيق، ثم انقر على خيار الأدوات (Tools) من شريط القوائم، ثم خيار اللوحة (Board)، لتظهر قائمة بكافة اللوحات المتوفرة، قم باختيار اللوحة الخاصة بك منها.
  2. عليك الآن تحديد المنفذ التسلسلي المستخدم لربط اللوحة بالحاسوب، للقيام بذلك توجه إلى شريط القوائم، ثم اضغط على الأدوات (Tools)، ثم المنفذ التسلسلي، وقم بتحديد المنفذ المناسب.
  3. الخطة التالية ستكون عملية برمجة البورد، تتكون اللغة البرمجية المستخدمة في برمجة الأردوينو من مجموعتين من الأكواد البرمجية،  يتم تحديد المهام الخاصة بكل مجموعة ضمن قوسين {…}، كما يتم تعريف الأقطاب والمكتبات المستخدمة لأداء هذه المهام من خلال سلسلة أوامر برمجية تسبق المهام الموجودة ضمن القوسين.
  4. بعد كتابة كافة التعليمات والاكواد البرمجية بنجاح، ينبغي عليك التحقق من خلو برنامج الأردوينو من أي أخطاء برمجية، للقيام بذلك، ما عليك إلا الضغط على زر التحقق الموجود أسفل شريط القوائم على شكل علامة √، لتبدأ عندها عملية التحقق، وفي حال انتهاء العملية بنجاح، وخلو البرنامج من أي أخطاء تستطيع الضغط أسفل شريط القوائم على زر الرفع المتواجد بجانب زر التحقق، ستبدأ المصابيح TX وRX الموجودة على اللوحة عندها  بالومض ما يعني أن مهمة التحميل قد تمت بشكلٍ ناجحٍ واللوحة أصبحت جاهزةً للاستخدام.

أكمل القراءة

104 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الأردوينو (Arduino)"؟