ما هو الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية (UIT) وما هي مهامه؟

1 إجابة واحدة
كاتب
أدب انكليزي, طرطوس

الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية

الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية (The International Telecommunication Union) والذي يرمز له اختصارًا ITU هو وكالة تابعة للأمم المتحدة (UN) تم إيجاده بهدف تنسيق عمليات وخدمات الاتصالات حول العالم، وقد تأسس عام 1865 تحت مسمى الاتحاد العالمي للتلغراف (International Telegraph Union)، وبذلك فإن هذا الاتحاد هو أقدم منظمة دولية موجودة، ومقره الرئيسي في جينيف في سويسرا.

يتألف الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية من ثلاث قطاعات هي:

  • الاتصالات الراديوية (ITU-R): تضمن الاستخدام العادل والمثالي والمنطقي لطيف الترددات اللاسلكية.
  • توحيد مقاييس الاتصالات السلكية واللاسلكية (ITU-T): حيث يصيغ التوصيات اللازمة لتوحيد معايير عمليات الاتصالات حول العالم.
  • تطوير الاتصالات السلكية واللاسلكية (ITU-D): وذلك عبر مساعدة البلدان على تطوير عمليات التواصل الدولية والحفاظ عليها.

وبالنسبة لأبرز مهامه فإن الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية يقوم بما يلي:

  •  وضع ونشر القوانين والمعايير المرتبطة بتقنيات البث والتواصل الالكتروني على مختلف أنواعها بما فيها الراديو والتلفاز والهاتف والانترنت.
  • يعمل على تنظيم فرق عاملة ومجموعات دراسة ولقاءات لمتابعة القضايا الحالية والمستقبلية وحل الخلافات والنزاعات.
  • يقوم الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية بتنظيم وإقامة معرض ومنتدى يعرف باسم الاتصالات السلكية واللاسلكية العالمية (Global TELECOM) كل أربع سنوات.
  • مساعدة الدول الناشئة على تأسيس وتطوير أنظمة اتصالات خاصة بها، وهو ما يعتبر من المهام الهامة جدًا لهذا الاتحاد.

وعلى الرغم من أن توصيات الاتحاد الدولي للاتصالات غير ملزمة، إلا أن معظم البلاد تتبعها من أجل الحصول على بيئة تواصل الكتروني دولي فعالة. وبهذا، فإن الهدف الرئيسي من إنشاء هذا الاتحاد هو تعزيز تطور شبكات الاتصالات والوصول إلى خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية عبر ترسيخ التعاون بين الحكومات ومجموعة من الأطراف غير الحكومية التي تشمل مشغلي الشبكة ومزودي الخدمة ومصنعي المعدات والمنظمات التقنية والعلمية ومنظمات التطوير والمنظمات المالية، وهو يسعى إضافةً إلى المهام التي ذكرنا سابقًا إلى تأمين البنى التحتية لتطوير الاتصالات السلكية واللاسلكية والمؤسسات الرقابية والمصادر البشرية في الدول النامية، ووضع نطاقات تردد أمواج الراديو لمختلف الخدمات وتنسيق وتخصيص الترددات ومواقع الأقمار الصناعية لتجنب أي ضرر.

يؤمن الاتحاد الدولي للاتصالات ثلاثة أنواع من العضوية وهي الدول الأعضاء وأعضاء القطاعات والشركاء، ويمتلك كل منهم حقوقًا وواجبات مختلفة، ويتم تمويل نشاطات الاتحاد الدولي للاتصالات بشكل رئيسي عبر نظام الخيارات الحرة حيث تقوم الدول الأعضاء وأعضاء القطاعات باختيار عدد وحدات مساهمتها التي تريد أن تدفعها على مقياس متناقص يتراوح من 40 وحدة وينتهي بواحد إلى ستة عشر من الوحدة. لا يمتلك أعضاء القطاعات نفس الحقوق التي تمتلكها الدول الأعضاء وخاصة حق التصويت، ولذلك فإن قيمة الوحدة لأعضاء القطاع هي فقط جزء من قيمة وحدة الدول الأعضاء، والتي تساوي حاليًا الخمس، أما الرسوم التي يدفعها الشركاء فهي أجزاء من قيمة وحدة أعضاء القطاعات، مما يعكس قلة حقوقهم للمشاركة في نشاطات الاتحاد.

وإضافةً إلى رسوم العضوية التي يحصل عليها الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية، فإنه يمتلك مصدرًا آخر للتمويل وهو عائدات مبيعات المنشورات التي يصدرها  واسترداد تكاليف أنشطته، وتشكل هذه النشاطات حاليًا ما يعادل 15% من مجمل العائدات التي تصل إلى الاتحاد.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية (UIT) وما هي مهامه؟"؟