ما هو الاتحاد الدولي لمؤسستي الصليب الأحمر والهلال الأحمر (FISCR)، وما هي مهامه

1 إجابة واحدة
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

الاتحاد الدولي لمؤسستي الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC)، هو أكبر منظمة إنسانية عالمية، مقرها في جنيف، سويسرا، تقوم بتنسيقِ وتوجيه المساعدة الدوليّة وتحسين حياة الأشخاص الضعفاء من خلال توظيف القوة الإنسانية التطوعية، وتصل هذه الخدمات إلى 150 مليون شخص في العالم وذلك عبر 190  جمعية وطنية، ومن خلال عمل أكثر من 17 مليون متطوع.

تتمثل الأهداف الاستراتيجية للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر:

  • إنقاذ الأرواح وحماية سبل العيش وتعزيز الانتعاش من الكوارث والأزمات.
  • تمكين حياة صحية وآمنة.
  • تعزيز الاندماج الاجتماعي وثقافة اللاعنف والسلام.

مهمة الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC): وفقًا للنظام الأساسي للحركة، تعتبر الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، مساعدة للسلطات العامة في المجال الإنساني، يمكن وصف هذا الدور المساعد بأنه شراكة محددة ومميزة، تنطوي على مسؤوليات ومزايا متبادلة، بناءً على القوانين الدولية والوطنية.

اليوم، تقدم الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر مجموعة متنوعة من الخدمات الإنسانية، في حالات الحرب والسلام، وتسهم في الصحة العامة والخدمات الاجتماعية، وتدعم تنمية بلدانها، وتضم هذه المهام:

  • تنسيق عمليات الإغاثة الدولية التي تقدمها الجمعيات الوطنية لضحايا الكوارث الطبيعية وللاجئين والمشردين خارج مناطق النزاع.
  • دعم الجمعيات الوطنية في تنميتها الخاصة، ومساعدتها على تخطيط وتنفيذ الاستجابات للكوارث ومشاريع التنمية للضعفاء في مجتمعاتهم المحلية.
  • يدعم البرامج المتعلقة بالحد من المخاطر ومكافحة انتشار الأمراض، مثل فيروس نقص المناعة البشرية والسل وأنفلونزا الطيور والملاريا وفيروس كورونا حديثًا.
  • تعمل المنظمة أيضًا على مكافحة التمييز والعنف، وتعزيز حقوق الإنسان ومساعدة المهاجرين.
  • يعمل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر مع الجمعيات الوطنية في الاستجابةِ للكوارث حولَ العالم. وتندمج عملياتُ الإغاثة التي تقوم بها مع العمل التنموي ، بما في ذلك برامج التأهب للكوارث وأنشطة الصحة والرعاية وتعزيز القيم الإنسانية.
  • تحسين وضع أكثر الفئات ضعفاً، وتنسيق المساعدة الدوليّة الطارئة للمتضررين من الكوارثِ الطبيعيّة والكوارث من صُنع الإنسان، بما في ذلك النازحين قسراً، وفي الأزمات الصحية.
  • كما يساعد الاتحاد المجتمعات الضعيفة على التغلب على الأزمات ويصبح أكثر مرونة من خلال أنشطة التأهب للكوارث.
  • يساعد العاملون والمتطوّعون في الجمعيات الوطنية للصليبِ الأحمر والهلال الأحمرِ السكان المشردين في بعض الأحيان، من خلال توفير الغذاء والمياه ومواد الإغاثة والرعاية الصحية والدعم النفسي والاجتماعي للضعفاء في المخيمات التي تديرها المفوضية.

التسهيلات المُقدمة للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC):

في المقابل تقدم العديد من الدول دعمًا مباشرًا وغير مباشر لجمعياتها الوطنية فيما يتعلق بالدور الإضافي، بما في ذلك المساهمات المالية المباشرة والإعفاءات الضريبية والامتيازات المالية والحوافز المالية للجهات المانحة والمساهمات العينية (مثل المساحات المكتبية).

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الاتحاد الدولي لمؤسستي الصليب الأحمر والهلال الأحمر (FISCR)، وما هي مهامه"؟