الاعتدال الربيعي

الموسوعة » ظواهر طبيعية » الاعتدال الربيعي

توجد الكثير من الظواهر الكونية التي تحظى باهتمام العلماء، ومن هذه الظواهر نجد ظاهرة الاعتدال الربيعي التي تعلن نهاية فصل الشتاء وبدء فصل الربيع رسميًّا، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على هذه الظاهرة وعلى أبرز التغيرات التي تحدث فيها.

تعريف الاعتدال الربيعي

كلمة الاعتدال مأخوذة من الأصل اللغوي، كما في اللاتينية، وتعني الزمن الذي يتساوى فيه الليل والنهار في جميع أرجاء الكرة الأرضية. يحدث الاعتدال الربيعي في 20-21 آذار من كل عامٍ، وتكون أشعة الشمس فيه عموديةً فوق خط الاستواء. ومن الجدير بالذكر أن الشمس بالاعتدال الربيعي تمكث وقتًا أطول في نصف الكرة الشمالي، بينما يكون الحال في نصف الكرة الجنوبي عكس ذلك.§

موعد الاعتدالين

يحدث الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الشمالي بتاريخٍ وسطيٍّ هو 21 مارس عندما تتحرك الشمس شمالًا عبر خط الاستواء، ويقسم فيه اليوم إلى 12 ساعة من النهار و12 ساعة من الليل، ويحدث الاعتدال الخريفي في حوالي 22 سبتمبر عندما تتحرك الشمس جنوبًا عبر خط الاستواء.

تعريف الانقلاب

غالبًا مايتم الخلط بين الاعتدال والانقلاب؛ إذ يحدث الانقلاب مرتين في العام في تاريخ 21 يونيو و22 ديسمبر من كل عامٍ.§

أسباب التسمية

تعود هذه التسمية إلى القرن السادس عشر نسبةً لفصل الربيع، وهو الوقت الذي تبدأ فيه النباتات دورةً جديدةً من النمو وتخضر الأرض ويعتدل المناخ وتتفتح الأزهار.§

آلية حدوث الاعتدال الربيعي

تدور الأرض حول الشمس بمدارٍ إهليجيٍّ، وبسبب الميل المحوري للأرض أثناء دورانها وحركتها المستمرة في المدار تحدث الاعتدالات والانقلابات، حيث تمر الكرة الأرضية أثناء رحلتها حول الشمس بأربع نقاطٍ مفصلية هامة، وهي الاعتدال الربيعي والخريفي والانقلاب الصيفي والشتوي.

تتميز زاوية ميل محور دوران الأرض حول الشمس بثباتها وبأنها لا تتغير أثناء دوران الأرض حول الشمس، وفي يوم الاعتدال الربيعي تتعامد أشعة على خط الاستواء لتشرق الشمس من الشرق تمامًا وتغرب من الغرب تمامًا، ومن الجدير بالذكر أن خط الاستواء هو خطٌ وهميٌّ يقسم الكرة الأرضية لنصفين شمالي وجنوبي.

يحدث الاعتدال مرتين في العام وهما الربيع والخريف، عندما لايكون محور الأرض مائلًا نحو الشمس أو بعيدًا عنها، وفي الاعتدال يستقبل نصفي الكرة الأرضية أشعة الشمس بالتساوي.§

ميزات الاعتدال الربيعي

  • يشير الاعتدال الربيعي لبداية فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي وبداية الخريف في نصف الكرة الجنوبي.
  • يحدث الاعتدال الثاني في السنة وهو الاعتدال الخريفي في حوالي 22 سبتمبر من كل عامٍ، وهو بداية فصل الخريف في نصف الكرة الشمالي وبداية فصل الربيع في نصف الكرة الجنوبي.
  • يتساوى فيه الليل والنهار ثم يصبح فيه النهار أطول من الليل، ويستمر النهار بالتزايد مع اكتسابه لدقائقَ متزايدةٍ من الليل لمدة ثلاثة أشهرٍ حتى حدوث الانقلاب الصيفي في 21 حزيران.
  • يمثل الاعتدال الربيعي اللحظة التي تنطبق فيها أشعة الشمس فوق خط الاستواء.
  • تحتفل العديد من الثقافات في جميع أنحاء العالم وتقيم المهرجانات وتعلن العطل في يوم الاعتدال لاعتباره يومًا ميمونًا، وموعد انطلاق البدايات الجديدة المفعمة بالحياة.
  • تدور الأرض حول الشمس بمدارٍ بيضاوي وتختلف المسافة بينها وبين الشمس في أوقاتٍ مختلفةٍ من السنة.
  • يختلف تاريخه من عامٍ لعام؛ حيث يمكن أن يحدث في 19-20-21 مارس.
  • يتميز الاعتدال الربيعي باعتدال الجو به وازدياد عدد ساعات النهار.§

تقاليد الاعتدال الربيعي

  • رأس السنة الصينية: يعتبر عيد الربيع من أهم الاحتفالات الصينية حيث قسم الشعب الصيني القديم خمسة عشر يومًا من الاعتدال الربيعي لثلاثة أجزاء، وكل جزءٍ يتكون من 5 أيام ويعبر عن حالةٍ مناخيةٍ معينةٍ.
  • ألعاب البيض: وهي من التقاليد التي يعتقد أنها نشأت في الصين، وتعتمد فكرتها على وضع البيض بشكلٍ مستقيمٍ، ويمارس الناس هذا التقليد للاحتفال بقدوم الربيع والشخص الذي سيتمكن من موازنة البيضة سينال الحظ السعيد في المستقبل.
  • تذوق أطباق الربيع وزراعة الخضروات: وفقًا للتعاليم الصينية القديمة، يجب تناول الخضروات خلال الاعتدال الربيعي من أجل الوقاية من الأمراض لاعتقاد الناس بأن تناول الأطعمة الموسمية يساعدهم على البقاء بصحةٍ جيدةٍ.
  • التضحية لإله الشمس: قدم سكان بكين المحليون في طقوسهم التي تعود للعصور القديمة تضحياتٍ عديدةً لإرضاء إله الشمس ليساعدهم بالحصول على المحاصيل الوافرة ومواسم أكثر إنتاجيةً.
  • الامتنان للماشية والطيور: عندما يبدأ الاعتدال الربيعي يتوجه المزارعون لمزارعهم للعمل في المزرعة مع ماشيتهم، ومن ثم تقديم كرات الأرز لماشيتهم للتعبيرعن امتنانهم لها كما يقدم الناس الحبوب للطيور كشكرٍ لها أيضًا.§
1٬632 مشاهدة