ما هو الاوريجانو

كثيرًا ما نسمع كلمة أوريجانو، التي تصفُ أحد أنواع الأعشاب المُستخدمة بكثرة سواء في الطهيّ أو لأغراض العلاج الطبيّ بالأعشاب، فهل تعلم ما هو الأوريجانو؟

4 إجابات

استخدم الناس الاوريجانو (Oregano) منذ آلاف السنين في المطبخ لإضافة نكهة مميزة إلى طعامهم، وفي علاج بعض الأمراض في حالات صحية معينة، وقد انتشر استخدامها في حوض البحر الأبيض المتوسط.

الاوريجانو

ينتمي الاوريجانو إلى عائلة النعناع، وهو نبات مزهر عطري له عدة أنواع، لكن أكثرها انتشاراً هو الزعتر الإسباني والمردقوش البري، حيث استخدمه الناس كمكملات غذائية واستخلصوا منه زيت الاوريجانو العطري، بسبب نكهة العشبة ورائحتها الزكية، ويُعتبر مضاد أكسدة رائع في حال استهلاكه في النظام الغذائي.

يُعتبر الاوريجانو ذو مكانة مميزة في طب الأعشاب، وقد استُخدم لعلاج العديد من الأمراض ومنها تقرحات الجلد، والتشنجات العضلية، والربو، والإسهال، وعسر الهضم ونزلات البرد.

يستخرج زيت الاوريجانو عن طريق تجفيف أوراق نبات الاوريجانو وبذوره، بعد ذلك يتم استخراج الزيت منه وتحويله إلى زيت مركز عن طريق تقطير البخار المتصاعد منه، ويحتوي الزيت على عدة مركبات كالتيربينات، والفينولات، والتيربينويد، والتي تمنح النبات رائحته العطرية الزكية، وهذه المركبات مسؤولة أيضاً عن كونه مُضاد أكسدة فعّال.

أما بالنسبة لاستخدامات للاوريجانو في المطبخ فلا بد من وجوده في خزانة مطبخك، فطعمها القوي اللاذع المائل إلى الطعم المر يمتزج جيداً مع أي طبق نباتي تقريباً، بالإضافة إلى رائحته المميزة التي ستجعل من وجبتك أكثر لذة.

أكمل القراءة

الاوريجانو

الأوريجانو نوع من الأعشاب العطريّة من عائلة النعناع يُستخدم في الطهي إمّا كأوراق طازجة أو مجففّة ومطحونة، حيث يتميّز بنكهته اللاذعة العطريّة الوسطيّة بين النعنع والزعتر وقد يكون مرًا بعض الشيء، موطنها الأصلي يرجع إلى حوض المتوسط لكنّها تستعمل كتوابل في جميع المطابخ العالميّة لاسيما الإيطالية والمكسيكيّة والمتوسطيّة.

أوراقها صغيرة لكنّها قادرة على إحداث فرق كبير في مذاق الأطعمة المختلفة، كما أنّها تستعمل مع أزهارها وزيتها كأدوية لاحتوائها على زيوت طيّارة وغيرها من المركبات ذات الخواص الشفائيّة، عندما يزهر الأوريجانو تتفتّح أزهاره الورديّة أو البنفسجيّة اللون والصغيرة الحجم وتعدّ صالحة للاستهلاك أيضًا.

للأوريجانو أنواع عدّة أكثرها شيوعًا هو Origanum vulgare ينمو في البريّة وينتشر في اليونان ودول حوض المتوسط حيث يعتبر من التوابل المفضّلة، يليه الأوريجانو المكسيكي  Lippia graveolensالذي يعدّ من أقوى النكهات ويجدر بك في حال كنت تحضّر وجبةً تتطلّب هذا النوع بالذات ألّا تستبدله بأي نوع آخر لأن نكهته فريدة محددّة على الرغم من أنّه ينحدر من عائلة نباتيّة مختلفة للأوريجانو الشائع على عكس الأوريجانو الإسباني Origanum vivens الشبيه به.

يتم الخلط كثيرًا بين الأوريجانو وقريبه البردقوش البرّي المعروف باسم Origanum majorana في الطعم لكنّهما توابل مختلفة ويمكن التمييز بينهما باعتبار البردقوش البرّي ذو نكهة ألطف وأكثر حلاوةً من الأوريجانو وأقلّ عطريّة منه، إلى الخلط بينمها في الشكل ويمكن تمييز الأوريجانو من خلال لون أوراقه الزيتونيّ في حين أنّ أوراق البردقوش ذي لون أخضر رماديّ.

يتميّز الأوريجانو بأنّه خالي من الغلوتين بالتالي مناسب للأشخاص النباتييّن أو من يتّبع حميات غذائيّة، كما يمكن إضافته حتى وإن كان مجففًا للأطعمة أثناء الطهي لأنّ نكهته تتحمّل الطبخ ويبقى أثرها واضحًا لك أثناء تناولها، كما تستخدم أوراق الأوريجانو طازجة حيث يكون تركيز النكهة والرائحة في أوجه ويمكنك للحصول على أفضل نكهة إضافتها مع أغصانها إلى الحساء أو اليخنات وغيرها أثناء التحضير، لكن يبقى الأوريجانو المجفف أكثر شيوعًا للاستخدام في الطبخ لأنه أخفّ تركيزًا ليسمح لك بتذوق النكهات الأخرى ومتوافرٌ بشكل أكثر على عكس الأوريجانو الطازج الذي يتفوّق طعمه على باقي الأطعمة ويصعب الحصول عليه في أي وقت.

أكمل القراءة

الأوريجانو أو المَردقُوش البري، هو نباتٌ عطريّ من عائلة النعناع (الشَفَوِيَّات) معروف بأوراقه الجافة المنعشة، وينتشر في تلال دول البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا وفي أجزاء من المكسيك والولايات المتحدة. وهو عشبة مألوفة، حيث يعرفها الكثير من الناس من أطباق مثل البيتزا وصلصة المعكرونة وتعد واحدة من أكثر الأعشاب استخدامًا على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم.

اُستخدم الأوريجانو كمكون أساسي في الطبخ منذ زمن طويل، فهو موجود في المطبخ المتوسطي والمكسيكي،  وتُستخدم على نطاق واسع لتتبيل العديد من الأطعمة بل يعد من مكونات مسحوق الفلفل الحار، حيث أن لها رائحة قوية وطعم لاذع دافئ، والزيت المُستخرج من نبات الأوريجانو يضاف كنكهة مميزة للعديد من الأطباق إلا أنه غير مناسب للطهي. الشكل المجفف شائع جدًا، ولكن يُستخدم الأوريجانو الطازج أيضًا في بعض الأطباق.

الأوريجانو المجفف متاح أكثر من الطازج، وموجود في زجاجات صغيرة ضمن قسم التوابل في السوبر ماركت، ويمكنك العثور عليه بكميات كبيرة في المستودعات، ويُعثر على الأوريجانو الطازج في أسواق المزارعين، حاول أن تبتاع الباقات الخضراء النضِرة غير المترهّلة.

أكمل القراءة

نبتة الاوريجانو أو أوريجانوم أو حتى المردقوش البري، وهي عشبة عطرية معمرة تنتمي لعائلة النعناع، ومعروفة بوريقاتها اللذيذة المجففة وقممها الزهرية. إن الموطن الأصلي لهذه النبتة كما هو معروف هي دول البحر الأبيض المتوسط، وفي غرب آسيا، وتم تجنيسها في مناطق من المكسيك وفي الولايات المتحدة أيضاً.

طالما كانت نبتة الاوريجانو أحد المكونات الرئيسية في الطهي في هذه الدول خاصةً المطلة على البحر المتوسط، وهي تستخدم بشكل كبير كمنكهات لعدد من الأطعمة، وهناك الاوريجانو الإيطالي أو اليوناني الذي يتمتع برائحة نفاذة قوية وطعم لاذع، وهو غير مناسب للطهي بسبب ذلك.

الاوريجانو

تتم زراعة نبتة الاوريجانو على شكل أجمات أو شجيرات صغيرة، وتكون دائمة الخضرة خاصةً في المناخات المعتدلة، تصطف أوراقها البيضوية المضغوطة بطريقة معاكسة وتكون مغطاة بثلاث طبقات من الشعر النباتي أو ما يسمى بالغدية، وتكون ساقها عادةً شعرية ومربعة وتتحول لخشبية عندما تكبر. أما زهورها فهي صغيرة، وتنمو على شكل عناقيد، ويكون لونها أبيض ووردي وحتى بنفسجي شاحب، وجميعها تحتوي على زيت عطري، أما مكوناتها الأساسية فهي الثيمول والكارفاكرول.

استخدامات الاوريجانو عديدة منها:

  • يستخدم من أجل اضطرابات الجهاز التنفسي كالسعال والربو والخناق والتهاب الشعب الهوائية.
  • يستخدم لاضطرابات الجهاز الهضمي كحرقة المعدة والانتفاخ.
  • يستخدم لتقلصات الدورة الشهرية.
  • لالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • للمسالك البولية.
  • الصداع وأمراض القلب.
  • يتم تناوله عبر الفم للتخلص من الطفيليات المعوية والحساسية وآلام الجيوب الأنفية والتهاب المفاصل وانفلونزا الخنازير وأوجاع الأذن والتعب.
  • ويتم تطبيقه على البشرة أو الجلد لعلاج الأمراض الجلدية، بمافي ذلك حب الشباب وقدم الرياضي والبشرة الدهنية وقشرة الرأس وتقرحات الآفة والثآليل والقوباء الخلقية ووردية الوجه ولسعات الحشرات كالعناكب، وأمراض اللثة، وآلام الأسنان وآلام العضلات والدوالي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الاوريجانو"؟