ما هو الايباي

الرئيسية » انترنت » مواقع » ما هو الايباي

موقع الايباي من المواقع الشهيرة لبيع وشراء المنتجات عبر الإنترنت ويحتوي على ملايين الإعلانات للمنتجات في شتى أنحاء العالم ويقصده الكثير من الأشخاص يوميًّا لشراء المنتجات المعروضة، وفي هذا المقال سنشرح أهم المعلومات المتعلقة بموقع ايباي.

تعريف الايباي

ايباي هو موقع ويب لبيع وشراء السلع عبر الإنترنت، ويمكن للأفراد والشركات شراء أو بيع سلع جديدة أو مستعملة من الكتب والملابس إلى السيارات وغيرها الكثير من المنتجات، وهو موقع المزادات الأول على مستوى العالم حيث يمكن لأيّ شخصٍ أن يقوم بعرض منتجاته أو سلعه للبيع أوالشراء ويقوم ايباي بمهمة الوكيل والوساطة بين البائع والمشتري مقابل اقتطاع مبلغٍ من المال جراء كل عملية بيعٍ، ويملك الايباي الوسيط المالي الإلكتروني الأشهر باي بال.1

طرق البيع على ايباي

يعد استخدام الايباي من الطرق الجيدة لكسب المال من خلال بيع الأشياء، فهو موقع مزادٍ على الإنترنت يمكنك من خلاله اقتناء التحف والملابس والإكسسوارات وأجهزة الكمبيوتر والساعات وألعالب الفيديو مع إمكانية البحث الجيد للوصول لأفضل الأسعار، وتخصص قيمة من أرباح المنتج لموقع ايباي الذي تم بيع السلعة عليه.

للقيام بعملية البيع والشراء على الايباي يجب أن تملك حسابًا في الموقع، وعند رؤية شيءٍ أعجبك وترغب بشرائه يمكنك النقر فوق عنوان المزاد وعرض التفاصيل بما في ذلك الصور والأوصاف وخيارات الدفع ومعلومات الشحن، أما إذا كنت ترغب بالبحث عن شيءٍ محددٍ يمكنك البحث عنه باستخدام كلمات مفتاحية بسيطة تساعد في تضييق النتائج، ويجب الحرص على اختيار البائعين الثقة بقراءة الملاحظات من المستفيدين السابقين وقراءة مواصفات السلعة.

يتم البيع في ايباي بطريقتين وهما:

  1. البيع عن طريق المزاد: يعتمد هذا الموقع على فكرة المزايدات على السلعة من خلال بيع الأشياء التي لم تعد بحاجةٍ إليها وتريد إعادة بيعها مرةً أخرى للحصول على سعرٍ جيدٍ عن طريق المزاد، وذلك بتحديد وقتٍ معينٍ لانتهاء المزاد، ويبدأ المزاد بوضع أقل سعر للمنتج ومن ثم المزايدة بين المتنافسين للوصول لأعلى سعرٍ وتقديم السلعة لآخر مشتري قدم أعلى سعرٍ لهذه السلعة.
  2. البيع بشكل مباشر: من الطرق الجيدة عند الرغبة ببيع السلع الجديدة، ويكون البائع المتحكم الرئيسي بمبلغ الربح وفرض ثمن السلعة.2

ميزات الايباي

يوفر ايباي العديد من الميزات، ولعل أبرزها:

  • يعد ايباي من الطرق الجيدة لكسب المال من خلال عرض السلع التي لم تعد بحاجتها عن طريق نظام المزادات للحصول على أعلى سعرٍ يمكن أن تحصل عليه.
  • مجانية التسجيل في موقع الايباي لإجراء عمليات البيع والشراء.
  • التحقق من الموثوقية من خلال قراءة ملاحظة المستفيدين السابقين.3
  • الحصول على أرخص السلع عن طريق الزيارات اليومية للمتاجر.
  • عرض المنتج بشكلٍ مفصلٍ يتضمن السعر والشكل والمقاس ليكون كل شيءٍ واضح أمام المشتري.

عيوب الايباي

على الرغم من الميزات العديدة لموقع ايباي إلا أن لديه بعض العيوب ومنها:

  • قلة المنتجات المعروضة وقلة الخيارات لعدم ترويجه للمنتجات غير الشائعة.
  • نظامٌ مصممٌ لصالح المشتري؛ فهو لا يتيح للبائع إضافة وصفٍ واضحٍ ومفصل للسلعة وإنما إضافة تعليق محدود بعددٍ معينٍ من الأحرف.
  • في بعض الأحيان يصل سعر السلعة لثمنٍ عالٍ لا يتناسب مع سعرها الحقيقي لوجود روح التنافس بين المستفيدين.
  • التعرض للنصب والاحتيال لأن التعامل لايكون بشكلٍ مباشرٍ مع البائع.
  • صعوبة التأكد من مصداقية البائع.4

الفرق بين ايباي وأمازون

يعمل كل من الايباي وأمازون كمواقع للتسوق الإلكتروني مما يوفر للزوار القدرة على تصفح المنتجات المتاحة والمدرجة للبيع، ولكن هناك اختلافات واضحة بين الشركتين، ومن هذه الاختلافات:

  • استراتيجيات البيع: يستخدم ايباي استراتيجية المزايدة، أما الشراء من أمازون فيعتمد على السعر الثابت، ويعد البيع بالسعر الثابت من أفضل طرق البيع للعملاء في المنتجات الضرورية يوميًّا.
  • وصف السلع والمنتجات: يوجد اختلافٌ كبير؛ فوصف السلع والمنتجات في ايباي مفصل بشكلٍ جيدٍ وواضحٍ، على عكس أمازون الذي يعتمد على بيع المنتج دون الاهتمام بوصفه بشكلٍ جيدٍ.
  • رسوم البائع: يفرض الايباي رسومًا على كل منتجٍ يتم إدراجه في المواقع سواء تم البيع أم لم يتم، وبمجرد تحقيق البيع، يتم اقتطاع 10% مباشرةً، أما في أمازون فهناك رسوم إعادة توجيه تبعًا لنوع المنتج أو الفئة التي يندرج تحتها، وأيضًا رسوم متغيرة تختلف باختلاف نوع المنتج، وتعد رسوم موقع أمازون أقل من موقع ايباي.
  • نوع السلع: المنتجات الرائجة متوفرة على أمازون، أما المواد المستعملة والفريدة مثل التحف والكتب القديمة فتوجد على ايباي.5

المراجع