قبل الثورة الصناعيّة، كانت المواد الغذائيّة الأساسيّة كالذرة والقمح تحكم سوق السِلَع، ولكن اليوم، بات النفط الخام ومشتقاته السلع الأكثر نشاطًا في العالم وهذا ليس غريبًا، كون النفط أو البترول بات يمَسّ كل جانبٍ من جوانب الاقتصاد العالمي.

مادّة النفط أو البترول

النفط هو الوقود الأحفوري الأكثر أهميةً في العالم والداعم الأساسي لمستوى المعيشة لدينا، فهو يوفر لنا الدفء والراحة في منازلنا كما يعد عنصرًا أساسيًا لأنظمة النقل. يغطي اسم النفط كلًا من النفط الخام غير المعالج والمنتجات البتروليّة التي نحصل عليها من النفط الخام المكرر.1

يتشكل البترول بشكلٍ طبيعيٍّ في عمق الأرض ويوجد في التكوينات الجيولوجية تحت سطح الأرض، نتيجًة لتحلل الكائنات الحية مثل العوالق والطحالب، التي تتحول على مدى ملايين السنين نتيجة الحرارة والضغط الجيولوجي إلى نفطٍ وغازٍ.

تم إنتاج البترول تجاريًا وتكريره منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، حيث ينتج عن تكريره أنواع وقود النقل، كالبنزين والديزل والوقود النفاث، وكذلك وقود التدفئة والكيروسين.

كما أن المنتجات الثانويّة من تكرير النفط قيّمة بحد ذاتها، وتُستخدم في إنتاج المواد البلاستيكيّة والكيميائيّة، مثل العديد من زيوت التشحيم والشمع والأسفلت، وتقريبًا جميع المبيدات الحشرية والعديد من الأسمدة مصنوعةً من منتجات النفط أو النفط نفسه.2

تَشكُل النفط

إن عملية تشكل البترول هي بالعموم نفسها في جميع المناطق، ورغم تعدد أنواع المخلوقات المدفونة والظروف المختلفة لتكوين النفط، إلا أنه يجب أن تحدث الخطوات التالية:

  1. العوالق الميتة (النباتية والحيوانية) بالإضافة للبكتريا والطحالب الموجودة في قاع المحيط تختلط مع المواد غير العضوية الموجودة هناك، كالطين الذي يصل إلى المحيطات من المجاري والأنهار، هذا سيخلق لنا تربةً غنيةً عضويةً، يحدث ذلك فقط في المياه الراكدة.
  2. دفن المواد تحت الماء هو طريقةٌ سهلةٌ لخلق بيئة خالية من الأكسجين، وذلك لأن الغلاف الجوي لا يتفاعل هنا مع هذه المواد المُتحللة، حيث لا يجب أن تتعرض التربة للأوكسجين، وإلا فإن المادة العضوية في التربة ستتحلل عن طريق البكتيريا وتختفي بسرعةٍ، لذلك تُعرف البيئات التي يمكن أن يتشكل فيها النفط باسم البيئات غير المؤكسدة. قبل تدمير المادة العضوية، تتغطى بمزيدٍ من الرواسب وتتحجر (تصبح صخرة رسوبيّة)، مما يؤدي إلى تكوين صخرٍ عضويٍّ (السجّيل الزيتي).
  3. إذا دُفِنَ هذا الصخر بعمق 2 إلى 4 كيلومتر، تزداد درجة حرارته بسبب عمقه في باطن الأرض، لذا فإنّ الضغط المُتزايد ودرجة حرارة السجّيل الزيتي تحوّله إلى مادةٍ شمعيةٍ تعرف بالكيروجين، السجّيل الذي يحتوي على هذه المادة يعرف باسم السجّيل الزيتي.
  4. إذا كانت درجة حرارة الكيروجين أكتر من 90°C وأقل من 160°C، سيتحول الكيروجين إلى البترول والغاز الطبيعي، وفي درجات الحرارة الأعلى من ذلك سيتشكل فقط الغاز الطبيعي (غاز هيدروكربوني) أو الغرافيت، يُعرف نطاق درجة الحرارة هذا باسم “نافذة النفط”.
  5. النفط أخف من الماء، لذلك ينفذ عبر السجّيل الزيتي ويصعد عبر مسام الصخور، وتُعرف الأجسام الصخرية التي تحتوي على كمياتٍ كبيرةٍ من النفط باسم الصخر الخازن، وليبقى النفط موجودًا في هذا الصخر، يجب أن يكون هناك نوعٌ من الطبقة الصخرية السميكة والممتلئة لإغلاق الصخر الخازن، ولكن عند وجود هذا الغلاف، سيؤدي إلى حِصار النفط والغاز والماء في الأسفل، وبالحفر يمكننا الحصول على هذا النفط.
  6. التغيرات الجيولوجيّة في قشرة الأرض تُقرِب هذه الرواسب من السطح، مما يجعل الوصول إليها أسهل إلى حدٍ ما.3

استخدامات البترول

  • النفط هو أساسٌ للكثير من المنتجات، وهذا يتضمن وقود النقل كالبنزين والديزل والوقود النفاث، كما تشمل زيوت الوقود المستخدمة في التدفئة وتوليد الكهرباء، ففي 2017 استهلكت الولايات المتحدة 7.3 مليار برميلٍ من النفط الخام، وبالطبع كان 47% منها لبنزين محركات و20% لوقود التسخين والديزل و8% لوقود المحرّكات النفاثة.
  • كما ينتج من النفط الخام منتجات بتروليّة أخرى عند الجمع بينه وبين عدة موادٍ كيميائيةٍ، إذ يعتبر النفط الأساس لأكثر من 6000 مادّة ومكوّن، مثل زيوت القطران والأسفلت وشمع البارافين وزيوت التشحيم، كما أنه يستخدم في المواد الكيميائية، كالأسمدة والعطور والمبيدات الحشرية والصابون وكبسولات الفيتامينات.
  • البترول هو الأساس للمواد البلاستيكيّة المُستخدمة، من صمامات القلب حتى الأكياس البلاستيكية، ويُستخدم أيضًا في الألياف الكربونية في الطائرات وأنابيب (بولي كلوريد الفينيل) PVC ومستحضرات التجميل، فعلى سبيل المثال، لنصنع أريكة نتحتاج حوالي 16 غالون من النفط الخام، كما أن حوالي 40% من المنسوجات تحتوي على بعض المنتجات البتروليّة الثانويّة.4

المشتقّات النفطيّة

الوَقُود:

  • البوتان.
  • ديزل.
  • زيت الوقود.
  • بنزين.
  • كيروسين.
  • الغاز الطبيعي المسال.
  • غاز البترول المسال.
  • البروبان.

منتجات أُخرى:

  • الشمع ذو التبلور الدقيق (شموع الجريزوفولفين).
  • النابالم.
  • النفثا.
  • النفثالين.
  • البرافينات.
  • هُلام البترول (البارافين الناعم).
  • شمع البترول.
  • الأسفلت.5

أكبر عشر احتياطيات من البترول في العالم

اعتمادًا على عديد الدراسات والمسوح يمكن الخلوص بالنتيجة التالية:6

  1. فنزويلا باحتياطي 298.35 مليار برميل.
  2. السعودية باحتياطي 268.29 مليار برميل.
  3. كندا باحتياطي 172.48 مليار برميل.
  4. إيران باحتياطي 157.80 مليار برميل.
  5. العراق باحتياطي 144.21 مليار برميل.
  6. الكويت باحتياطي 104.00 مليار برميل.
  7. الإمارات باحتياطي 97.80 مليار برميل.
  8. روسيا باحتياطي 80.00 مليار برميل.
  9. ليبيا باحتياطي 48.36 مليار برميل.
  10. نيجيريا باحتياطي 37.07 مليار برميل.

المراجع