ربما سمعت الكثير عن هذا المصطلح في الآونة الأخير، البلوكشين واستخداماته اللامحدودة، وهذا لا شك بسبب موثوقيته العالية والصعوبة في تعديل محتواه إضافة إلى استحالة اختراقه تقريبًا، دعونا نتعرف على البلوكشين عن قرب..

البلوكشين Blockchain أو سلسلة الكتل

هي قاعدة بيانات موزعة عبر الشبكة على عددٍ كبير من الحواسيب، وعندما يتم إرسال سجل Record إلى هذه القاعدة فهو من الصعب أن يتم تغييره، وللتأكد من توافق جميع نسخ قاعدة البيانات وأنها متطابقة تقوم الشبكة بإجراء عمليات فحص مستمرة، ويتم استخدام البلوكشين بشكل أساسي للعملات الرقمية وعلى رأسها البيتكوين.1

آلية عمل البلوكشين

مجموعة سجلات Records .. إلى البلوك Block .. ثم إلى الشين Chain..

يتم تجميع السجلات مع بعضها على شكل بلوك (كتل)، حيث يكون السجل عبارة عن أية معلومات يراد إضافتها إلى قاعدة البيانات (صفقة على سبيل المثال)،  لتتم إضافة بلوكات أو كتل السجلات هذه إلى الشين أو السلسلة واحدة تلو الأخرى.

ما هو البلوكشين
آلية عمل البلوكشين

طريقة تضمين صفقة إلى البلوكتشين

  1. تسجيل العملية التجارية

    لنأخذ مثالاً أن السيد سامر يريد أن يبيع اثنين من عملاته إلى السيد وليد مقابل 100$، يحوي سجل هذه الصفقة على كافة تفاصيلها بما في ذلك التوقيع الرقمي من كلا الطرفين.

  2. فحص الصفقة والحصول على التأكيد

    يتم فحص الصفقة عن طريق الشبكة، حيث تقوم الحواسيب الموجودة على الشبكة والتي تسمى عقد Nodes بالتحقق من كافة تفاصيل الصفقة والتأكد من أنها صالحة.

  3. إضافة الصفقة إلى البلوك

    تبدأ عملية إدخال السجلات التي حصلت على الموافقة على صلاحيتها إلى البلوك، حيث تحوي كل بلوك على رقم خاص فريد يدعى Hash كمان أنها تحمل أيضًا الرقم الخاص بالكتلة السابقة ضمن السلسلة.

  4. الإضافة إلى السلسلة

    عندما تعلن الكتلة أنها جاهزة، تجري عملية تحقق من تطابق رقم الكتلة السابقة الموجود فيها مع الرقم الحقيقي للكتلة السابقة وعند التأكد تضاف إلى السلسلة تسلسليًا.

لماذا يكون تغيير محتوى البلوكشين صعبًا

تضمن الأرقام الفريدة التي تحملها كل كتلة الأمان لمعلومات الكتلة… تكون عملية إنشاء رقم فريد خاص hash لكل كتلة معتمدة بشكل أساسي على محتوى الكتلة ومحتوى السجلات الموجودة ضمنها عن طريق إجراء عملية رياضية تأخذ معلومات رقمية وتولد سلسلة نصية من المحارف والأرقام منها.

أولاً: مهما كان حجم الملفات الأصلية فإن عملية إنشاء رقم الكتلة تُنشئ دائمًا رقمًا بنفس الطول.

ثانياً: إن أي تغيير في الملف الأصلي سيقابله تغيير في رقم الكتلة، لذا فإذا قرر أحدهم أن يحذف فاصلة من نص كبير يحوي 587,287 كلمة فإن ذلك سيؤدي إلى تغيير رقم الكتلة بشكل كامل.

ثالثاً: يؤدي تغيير رقم الكتلة hash ببساطة إلى كسر السلسلة، فكما ذكرنا إن كل كتلة تحمل رقمها ورقم السلسلة السابقة وبالتالي فإن الكتلة التالية تحمل الرقم القديم للكتلة التي تم تعديلها وبالتالي سيتم تعديل رقم الكتلة التالية والذي سيؤدي بالتتالي لتعديل الرقم الخاص بالكتلة بعد التالية، لذا فلن يتمكن أي مخترق في العالم من إجراء كافة العمليات الرياضية لكافة الكتل لأنه يتطلب قدرات حاسوبية فائقة وعليه سيكون الاختراق مستحيلاً.

كيف يتم ضمان الثقة في البلوكشين

على عكس الشبكات التقليدية فلا يوجد لحواسيب البلوكشين أي حاسوب مركزي فهي شبكة موزعة لا مركزية، وفي مثل هذه الشبكات لا يوجد مدير يقوم بإضافة الموظفين الموثوقين فقط إلى شبكته ، ويحتاج الوثوق بأحد الحواسيب إلى طرق أخرى على اعتبار أن شبكة كالبيتكوين هي شبكة مفتوحة للجميع، وفيها أعضاء مجهولي الهوية، لا طرق لمعرفة هل هم جديرين بالثقة، فيتم اتباع مايلي:

الإثبات عن طريق العمل: لإضافة كتلة إلى السلسلة يجب أن تقوم العقد Nodes بإثبات أنه تم تنفيذها، وذلك من خلال لغز حاسوبي متزايد الصعوبة وتستخدم هذه الطريقة التي تدعى تعدين قوة حاسوبية كبيرة ولكن يحصل الأعضاء هنا على جوائز مقابل عملهم كالعملات الرقمية بيتكوين مثلاً.

الإثبات عن طريق حصة الملكية: يشتري المشاركون الرموز التي تسمح لهم بدخول الشبكة، وكلما زاد عدد الرموز التي يملكونها كلما زادت إمكاناتهم.

استخدامات البلوكشين

توجد الكثير من الاستخدامات المفيدة للبلوكتشين ويمكننا القول أنها الخيار الأفضل في كل ما تملكه من معلومات أو مستندات لا يجب التعديل عليها مطلقاً وهنا بعض الأمثلة:

العملات الرقمية: البلوكشين هي أساس البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى.

الرعاية الصحية: عن طريق تقنية البلوكشين يمكن تخزين التاريخ الطبي للمرضى بشكل آمن وتحت سيطرة المرضى.

التصويت: يمكن استخدام البلوكتشين لإجراء عمليات انتخابات آمنة وخالية من التزوير.

سجلات الملكية: يمكن حفظ الملفات الخاصة بملكيات الأراضي والعقارات وغيرها وذلك يساعد في إثبات الملكية في المناطق غير المستقرة سياسياً.

المراجع

  • 1 MARYANNE MURRAY، Blockchain explained، من موقع: graphics.reuters.com، اطّلع عليه بتاريخ 23-12-2018