ما هو البندق العربي وما استخداماته وفوائده

هناك أنواع كثيرة من البندق البري، عرفت زراعة البندق منذ أكثر من 2000 سنة وتشغل اليوم مساحات واسعة في كثير من البلدان، فما هو البندق العربي؟

3 إجابات
مهندسة زراعية
علوم أغذية, جامعة تشرين

البندق، شجرةٌ حراجيّةٌ من جنس (Corylus)، وعائلة (Betulaceae)، يتبع لها ما يقارب 15 نوعًا شجريًّا، يتمتّع بفوائد تجاريّة هامّة، فتُستخدم ثماره كمكسراتٍ، وبعض أنواعه كأشجار زينةٍ لأوراقها الخريفية الملونة، كما يُستخلص زيت البندق من النوع الأوروبي أو الشائع، والذي يُستخدم في المنتجات الغذائية والعطور وصناعة الصابون، بالإضافة لخشبه الأبيض المحمرّ، المُستخدم في المقابض وعصي المشي.

البندق نباتٌ متساقط الأوراق، عميق الجذور، يصل لارتفاع 3-36 م، أحاديّ المسكن؛ فتحمل الشجرة الواحدة في أواخر الشتاء النورات الذكريّة الصفراء إلى جانب العناقيد الزهرية الأنثوية الحمراء.

هناك أنواعٌ مختلفةٌ من البندق في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، فينشأ البندق الهجين التجاريّ من التهجين بين أحد هذه الأنواع مع أحد النوعين الأمريكيين Corylus .americana، أو المنقاري C. cornuta.

من أهمّ أنواعه:

  • Corylusavellana (الشائع)، شجرةٌ متفاوتة الارتفاع من خمسة أمتار وحتى ارتفاعاتٍ شاهقةٍ، تنشأ الأوراق في نيسان وتتساقط في تشرين الثاني، تأخذ الأوراق شكلًا دائريًّا مسنّنًا.
  • Corylus maxima، شجرةٌ يصل ارتفاعها حتى 6 م، وينتشر تاجها حتى 5م، تشابه النوع الشائع، وتتلّون أغصانها باللون الرماديّ، وتكوّن أوراقًا خشنةً وغديّةً وأعرض، ونوراتٍ ذكريّةٍ وأطول.

يزرع النوعان السابقان في المناطق ذات المناخ البارد والرّطب صيفًا، والمعتدل البارد شتاءً، أو قرب المناطق الساحلية ذات المناخات البحريّة، قد تسبّب المناطق ذات البرد الشديد مشكلةً، فلا تستطيع البراعم تحمّل درجات حرارةٍ -29، كما قد تتلف النورات الذكريّة عند درجات حرارةٍ أقل من-10.

كما لا تناسبها المناخات الاستوائية أو شبه الاستوائية، نظرًا لحاجتها إلى ساعات برودةٍ تتراوح بين  800 إلى 1200 ساعةٍ، في درجات حرارةٍ أقل من 7 درجاتٍ مئويّةٍ.

أكمل القراءة

0
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

البندق ثمرة بيضويّة الشكل بلون أبيض وطعم حلو تنضج بين شهري أغسطس وسبتمبر، يوجد البندق في السوق مع أو بدون قشر ويُحفظ في وسط منخفض الأوكسجين، وهو آمن جدّاً لمعظم الناس ويُنصح بتناول كميّة معتدلة منه بالنسبة للجميع لأن الزيادة منه قد تؤدي إلى إجهاد وضعف وغثيان وبشكل خاص عند الحمل والرضاعة بينما البعض الآخر لديهم حساسيّة فائقة عند تناوله تسبب مشاكل في التنفس، وهو من المكسرات الشائعة ويملك فوائد متعددة تجعل منه مرغوباً، أهمّها:

  • البندق غني بأوميغا 3 الذي يخفض نسبة الكوليسترول في الجسم الذي بدوره يقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغيّة والنوبات القلبيّة.
  •  البندق غني بفيتامين E الذي يحمي أعضاء الجسم من السرطان وبشكل خاص سرطان المثانة ويحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجيّة الضارة.
  • البندق غني بالمغنزيوم الذي يساعد في ترميم الكسور وتقوية العظام وحمايتها من الهشاشة عند كبار السن بالإضافة إلى تحسين عمليّة الهضم للأحماض الدهنيّة والكربوهيدرات.
  • البندق غني بفيتامين B الذي يرفع معدّل الأيض ويقدّم طاقة هائلة للجسم وبالتالي تخفيض الوزن والحفاظ على جسم صحي.
  • البندق غني بمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم من أمراض كثيرة.
  • البندق يحوي فيتامين B6 المسؤول عن تقوية الروابط الكيميائيّة في الدماغ.

أكمل القراءة

0
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

أشجار البندق (العسلي) هي أشجار من فصيلة القضبانيات ( ويُدعى باللاتينية corylus) والتي تتألف من أكثر من 20 نوع، وهي أشجار متساقطة الأوراق جذابة جداً لتنسيق المساحات الخضراء ومعظم أنواعها تنتج المسكرات الشهية التي تؤكل نيئة أو مطبوخة.

أما ثمرة البندق فهي ذات شكل بيضوي أو مدور بقطر 2 سم ذات رأس حاد لونها الخارجي قرنفلي واللب أبيض، مذاقها حلو ولها دور مغذي.

من أشهر أنواع أشجار البندق لدينا:

  • العصا الملتوية (Harry lauder’s walking stick): تتميز بمظلة مستديرة جذابة، ومتاهة من الفروع الملتوية والدائرية، تنمو هذه الشجرة إلي حوالي 10 أقدام لكنها تُشذّب وتقلم إلى حجم أكثر قابلية للاعتناء، وهذا النوع لايحمل المكسرات.
  • البندق الأمريكي: موطنه الولايات المتحدة نادراً مايزيد طوله عن 10 أقدام، تحمل المكسرات (ثمار البندق) التي تتحول من لون أخصر فاتح إلى بني في شهري تموز وآب وتكون جاهزة للحصاد في شهري أيلول وتشرين الأول.
  • يوجد نوع آخر من أشجار البندق المشهورة بقيمتها الزخرفية يسمى (corylus pendula)، تتميز بأن الأغصان تنحني لتشكل أقواس وتستخدم في تزيين الممرات.

إليك بعض النصائح البسيطة من أجل العناية بشجر البندق:

  • ازرع الشجرة في تربة رطبة جيدة التصريف.
  • قم بإزالة الصخور من حولها.
  • احرص على أن تحصل الشجرة على قدر كافي من أشعة الشمس.
  • تفضل شجرة البندق التربة المائلة للحموضة لذلك قم بقياس ph التربة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو البندق العربي وما استخداماته وفوائده"؟