شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

من غير المعقول ألّا تعرف ما هو السيلفي Selfie، وفي الغالب قد قمت بأخذ الكثير من هذه الصور سابقًا، ولكن الآن، تنتشر ظاهرة جديدة قد تسلب السيلفي مكانتها ألا وهي البوتيني !.

فإن كنت لا تعلم ما هو البوتيني فتابع قراءة مقالنا هذا.1

ما هو البوتيني Bothie

هو استخدام لكل من الكاميراتين الأمامية والخلفية بشكلٍ متزامن، تسمى هذه التقنية فعليًا بتقنية الرؤية المزدوجة Dual-Sight Technology، ويتم تقسيم الشاشة لجزأين يعرض كل منهما ما تصوره كل كاميرا، هذه الميزة توفر تجربة أكثر اجتماعية وذات متعة أكبر.

كيف بدأت القصة

إن التقاط الصور والفيديوهات من خلال الكاميرا الأمامية والخلفية معًا ليس بالأمر الجديد تمامًا، ولكن قامت شركة نوكيا Nokia بوضع المصطلح بوتيني Bothie عند تقديمها لجهاز نوكيا 8 في شهر آب من عام 2017 وجهاز نوكيا 7 في شهر تشرين الأول من العام ذاته.

أضافت نوكيا أيضًا للجهازين السابقين امكانية استخدام البوتيني للظهور المباشر Live Streaming على كل من فيسبوك Facebook ويوتيوب YouTube، وبهذه الطريقة يمكن للمستخدم التحدث للكاميرا وعرض ما يقومون به في آن واحد.

بعض الأجهزة التي تدعم البوتيني

بالإضافة لنوكيا، قامت كل من سامسونغ Samsung وإل جي LG بإنشاء أجهزة تدعم البوتيني. قامت سامسونغ بتسمية الميزة اللقطة المزدوجة Dual Shot أما إل جي فأسمتها بوضع الكاميرا المزدوج Dual Camera Mode.

بالنسبة لسامسونغ فالبوتيني متوفر على جهازين هما غالاكسي إس4 (Galaxy S4) وغالاكسي آ5 (Galaxy A5) بينما إل جي فتوفر البوتيني على جهاز LG G2 VS980، وبالطبع لا تدعم الأجهزة الأخرى من مختلف هذه الشركات البوتيني.

إن ميزة استخدام البوتيني للبث المباشر على فيسبوك ويوتيوب هي حصرية من نوكيا على جهازي نوكيا 7و8 حتى يومنا هذا، إذا أردت ركوب موجة الظاهرة الجديدة والبدء بالتقاط صور البوتيني عليك تحديث هاتفك الذكي لأحد الأجهزة التي سبق وذكرناها أو اتباع الحل الأسهل الذي يفضله معظم الناس وهو تحميل تطبيق.

تطبيقات تسمح بالتقاط البوتيني

كما أسلفنا سابقًا، فليس من الضروري أن تقتني جهازًا يدعم وضع الكاميرا المزدوجة Dual Camera Mode حتى تستطيع التقاط صور البوتيني وذلك بفضل مجموعة من التطبيقات الرائعة، إليك أهم 3 تطبيقات لالتقاط البوتيني:

  • فرونتباك Frontback

يتوفر فرونتباك على نظامي أي أو إس IOS وأندرويد Android. اشتهر هذا التطبيق بشكلٍ كبير حيث كان الأول من نوعه وذلك في عام 2013.

يسمح التطبيق بجمع صور وفيديوهات قصيرة من كلا الكاميراتين الأمامية والخلفية، وعلى الرغم من أنه يمكنك الرؤية من الكاميراتين معًا من خلال الشاشة المقسومة ولكن عليك التقاط كل منهما على حدى، ثم يقوم التطبيق بجمعهما.

التطبيق مجاني، فقط يجب عليك تسجيل الدخول من خلال إنشاء حساب لاستخدامه.

  •  فوتو phoTWO

فوتو يدعم أنظمة أي أو إس (iOS) فقط ولا يستطيع التقاط الصور بالكاميراتين الخلفية والأمامية في آن واحد بل عليك التقاطهما بشكل منفصل ثم يقوم فوتو بدمج الصورتين.

يقوم التطبيق بوضع نسخة صغيرة من الصورة المأخوذة بالكاميرا الأمامية فوق نسخة بالحجم الكامل للصورة الملتقطة بالكاميرا الخلفية، ويسمح للمستخدم بتعديلهما كما يشاء.

  • فرونتباك كاميرا Frontback Camera

هذا التطبيق يعمل على أنظمة أندرويد وهو أحدث من التطبيقين السابقين، يدعي مطوروه بأنه يعمل كوضع الكاميرا المزدوجة Dual Camera Mode تمامًا، أي يستطيع التقاط صورتين بكل من الكاميراتين الخلفية والأمامية بشكلٍ متزامن ودمجهما في صورة واحدة وهو ما يعجز عنه التطبيقان السابقان.2

المراجع