ما هو البودكاست (الملفات الصوتية) وكيف اتعلمها

ما هو البودكاست الذي انتشر في الفترة الأخيرة كأحد وسائل إرسال المعلمومات والذي لاقى استحسانًا كبيرًا؟ ومن أين أتت هذه التسمية؟ وما هي أبرز ميزاته؟ واستخداماته؟

3 إجابات

مصطلح البودكاست مركب من كلمتين (بود+برودكاست) الجزء الأول مأخوذ من مصطلح آيبود والجزء الثاني مأخوذ من مصطلح البث الإذاعي.
والبودكاست هو منصة إذاعية يقوم بعض الأشخاص بنشر ملفات صوت وفديو عليها، وهذه الملفات ذات مواضيع مختلفة (صحة وتعلم لغات و إدارة أعمال وسياسةوألعاب…)
وللبودكاست ميزات عديدة أهمها:

  • لكل بودكاست موقع على الانترنت تستطيع من خلاله تحميل الحلقات الموجودة عليه والاستماع إليها بعد الاشتراك بالبودكاست وعادة يكون الاشتراك مجاني.
  • يحتفظ البودكاست بنسخة احتياطية من الملفات على الخادم الخاص به يمكن للمستخدم الوصول إليها متى يشاء.
  • وللاستمتاع بخدمات البودكاست بشكل أفضل يستطيع المستحدم تحميل تطبيق podcatcher على هواتفهم المحمولة،وعن طريق هذا التطبيق يقوم المستخدم بتحميل الملفات التي يريدها وعندما يكتمل التنزيل والحفظ على الهاتف يستطيع استخدامها حتى وإن لم يكن متصلًا بالإنترنت.
  • يتمز البودكاست بأنه راديو عند الطلب أي أنك تستمع إلى الحلقات في الوقت الذي يناسبك،  ليس مثل الراديو الذي يبث البرامج في أوقات مجددة.
  • عند إصدار  حلقات جديدة سيصل إشعار عن طريق التطبيق غلى الهاتف المحمول، وليس هناك حاجة لفتحه والتحقق منه باستمرار.
  • أي شخص يرغب في بث مقاطع الصوت أو الفيديو عبر برودكاست يستطيع ذلك بسهولة فهو ليس حكرًا على المؤسسات الإعلامية.

أكمل القراءة

إنّ مصطلح البودكاست هو عبارةٌ عن دمجٍ لكلمتين هنا أيبود وبرودكاست، وكتعريف يمكننا أن نقول أنّ البودكاست هو ملفٌ صوتي رقمي يُرفع على الإنترنت ويُصبح متاحًا ليحمّله المستخدم سواء على الحاسوب أو على هاتفه الذكي، ومن الشائع أن يأتي البودكاست كسلسلة من الملفات.

وقد ظهر مصطلح البودكاست لأول مرة في شهر فبراير في مقالٍ كتبه الصحفي بين هاميرسلي في جريدة الغارديان، والطريف في الأمر أنّ ظهور المصطلح كان نتيجة رغبة الصحيفة بإضافة جملٍ إلى المقال لملء المكان المخصص له فقرر ابتكار هذه الكلمة بدلًا من كتابة التدوين الصوتي (Audio Blog)

يُحاول البعض تبسيط الفكرة وشرح البودكاست على أنّه راديو عبر الإنترنت يمكن للمستخدم أن يستمع إليه في الوقت الذي يشاء، ولكنّ هذا لن يكون دقيقًا بشكل كبير لأنّ البودكاست لا يقتصر دومًا على الصوت فيمكن أن يتضمن البودكاست الفيديو أيضًا.

فيما عدا الحالات التي يتضمن البودكاست فيها الفيديو قد لا يبدو أنّ البودكاست يختلف كثيرًا عن ملفٍ صوتي وهذا صحيحٌ نسبيًا عندما يكون كل ما تريده هو الاستماع له أو لحلقة معينة منه، ولكنّ الفرق يبرز عندما تشترك بالبودكاست؛ حيث أنّه يمتلك ميزةً فريدةً وهي إمكانية التسليم الفوري إلى نقاط التوزيع مثل iTunes وذلك من خلال خدمةٍ تُدعى RSS والتي تسمح لجهازك بالتواصل مع الموقع فتوفر عليك عناء تصفح موقع البودكاست وانتظار نشره.

أكمل القراءة

البودكاست (podcast) هو خدمة لإستضافة مجموعة من البرامج الإذاعية الصوتية التي يمكن الاشتراك والاستمتاع بها في أي وقت. تتنوع البرامج من الإذاعات الفردية إلى الدراما الصوتية التي تختلف حسب الموضوع الذي تناقشه، ويتم بث هذه البرامج عن طريق الإنترنت على شكل سلسلة من الحلقات تتناول موضوع واحد، حيث يتم تشغيل كل حلقة من قبل مقدم واحد أو أكثر للحديث عن موضوع يناسب خبراتهم واهتماماتهم.

توفر هذه الخدمة العديد من الأدوات والمؤثرات الصوتية المناسبة لتقديم محتوى متميز، حيث يتيح لأي شخص إنشاء محتوى خاص به ليبرز كامل قدراتهِ الفنية والإبداعية، وتتيح لمحطات الراديو تسجيل المحتوى الخاص بها ليتمكن متابعيها من مشاهدة الحلقات الفائتة، ويمكن لمقدمي الحلقات استضافة أشخاص آخرين خلال الحلقات وإجراء مقابلات معهم لإغناءها.

ملفات البودكاست (podcast) وملف الصوت (Audio File) متشابهة من الناحية الفنية فقط ، يتم تنزيل ملف البودكاست(podcast)  على شكل ملف صوتي من موقع بودكاست (podcast) الذي يتيح لك الاشتراك في سلسلة من الملفات الصوتية المناسبة لك، وتحصل بذلك على كامل حلقات السلسلة القديمة والحديثة والاستماع لها في أي وقت.

ويتميز ملف البودكاست(podcast)  عن محطات الراديو بأنه يمكن الرجوع ورؤية المحتوى الفائت دون الالتزام بوقت محدد والحصول على الملف الأصلي والتنبيه لوجود حلقات جديدة ومتابعتها. كما يمكن الاشتراك بهذه البرامج عن طريق الهاتف الذكي والاستمتاع بها في أي وقت، وتعتبر من أفضل الخدمات للاستمتاع بالموسيقى والأصوات اثناء القيادة وفي صالات الألعاب أو في أي لحظة من أوقات الفراغ.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو البودكاست (الملفات الصوتية) وكيف اتعلمها"؟