ما هو البولي إيسوبرين

1 إجابة واحدة
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

في الكيمياء، تعرف البوليميرات على أنها مواد مكونة من سلاسل متكررة وطويلة من الجزيئات. وللبوليميرات خاصيات مميزة فبعضها يمتد وبعضها الآخر قاسي وبعضها الآخر ينثني. وعلى الرغم من أن هذا الاسم يوحي بأن هذه المادة بعيدة عن حياتنا اليومية إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ فهي تدخل في الزجاج والإطارات والمطاط والملابس وفي الطائرات والفضاء والتصوير ثلاثي الأبعاد وتنقية المياه وصناعة السترات الواقية من الرصاص والحرائق والأجهزة الطبية ومستحضرات التجميل وصناعة السيارات وأجهزة الاستشعار والمعدات الرياضية  وألعاب الأطفال وغيرها الكثير.

وتعود كثرة استخدامها في جميع مجالات الحياة تقريبًا إلى ميزاتها المتمثلة في مقاومة المواد الكيميائية وفي كونها عوازل للحرارة والكهرباء ولأنها خفيفة الوزن وقوية وهي توجد بألوان كثيرة.صفر. ولعل أشهر مثال عليها هو البلاستيك. كما تستخدم البوليميرات الاصطناعة في العديد من الأمور سواء الصناعية أو الغذائية كالألبان على سبيل المثال.

وتصنف البوليمرات بشكل عام حسب مصدرها إلى ثلاثة أنواع وهي:

  • البوليميرات الطبيعية: كالنشاء والمطاط والسيللوز ويأتي هذا النوع من البوليميرات من النباتات والأشجار وبعض الحيوانات.
  • البوليميرات الاصطناعية: البوليميرات التي يصنعها الإنسان من الصفر.
  • البوليميرات نصف الاصطناعية: وهي عبارة عن البوليميرات الطبيعية ذاتها لكن بعد تعديلات كيميائية وعمليات معالجة.

يعتبر البولي إيزوبرين أو المطاط الطبيعي من أكثر البوليمرات الطبيعية شهرة وكان يحصده شعب المايا القدماء من شجرة الهيفيا واستخدموه من أجل صنع أحذية مقاومة للمياه ومن أجل صنعة كرات للعب لعبة تشبه كرة السلة ويتميز البولي إيزوبرين الطبيعي بأنه يتحلل بشكل كامل.

البولي ايزوبرين هو بوليمر ديين ويحتوي على رابطين مزدوجين من ذرات الكربون كما هو الحال في معظم البوليمرات. وعلى الرغم من أنه يمكن إيجاده في الطبيعة إلا أنه يمكن صناعته أيضًا.

ومن أجل معرفة كيف ظهر البولي ايزوبرين علينا العودة إلى التاريخ الحديث. ففي الحرب العالمية الثانية قطعت اليابان إمداد المطاط الطبيعي لجميع أنحاء العالم وبما أن المطاط الطبيعي كان الشكل الوحيد السائد من المطاط فقد أدى هذا إلى الكثير من الخسائر في صفوف الحلفاء الآخرون حيث كان يستخدم المطاط في صناعة جميع عجلات الطائرات والدبابات والشاحنات. ولكن كما هي العادة، جاء العلم لينقذ الجميع فقد بُذلت جهود ضخمة بتمويل من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية وصُنع المطاط الصناعي وبدأ الجميع يستخدمه منذ ذلك الوقت.

ولهذه المادة أهمية كبيرة بسبب قوتها الفائقة وتحملها الكبير للضغط ويستخدم في صناعة إطارات العجلات والأحذية والأدوات الرياضية ووصلات المحركات والمواد اللاصقة والحوامل المضادة للاهتزاز.

وعلى الرغم من ازدهار صناعة المطاط إلا أنه لم يتفوق على المطاط الطبيعي بعد فهما يتشاركان السوق ويتم إنتاج حوالي 26 مليون طن من المطاط الصناعي سنويًا، وبحسب الإحصائيات التي أجريت عام 2016 فإن حوالي 54% من المطاط في العالم هو مطاط صناعي بأنواعه المختلفة، ما يعني أنه تبقى للمطاط الطبيعي نسبة 46% وهي ليست بالنسبة القليلة بالطبع وأعتقد أن أحد أهم ميزاته هي أنه مورد متجدد فهو يأتي من الطبيعة الأم، من الأشجار!

ومن الجدير بالذكر أن المطاط الصناعي يتميز بخصائص أفضل من تلك التي يمتلكها المطاط الطبيعي في درجات الحرارة المنخفضة إلا أنه أقل قوة منه، ومع ذلك ففي الغالب يكون الصناعي هو الخيار الأفضل نظرًا لأن بلمرة الايزوبرين تخضع لضوابط دقيقة فبذلك لا تختلف خصائص البولي ايزوبرين الطبيعي عن الصناعة من حيث التركيب ومعظم الميزات الأخرى وهو أفضل من حيث الشوائب حيث يحتوي البولي ايزوربرين الطبيعي على شوائب ويتمتع بمقاومة أقل للعمر وللعوامل الجوية وتسهل معالجته بسبب لزوجته المنخفضة.

أكمل القراءة

56 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو البولي إيسوبرين"؟