ما هو التحسين الخارجي لمحركات البحث

الرئيسية » محركات بحث » تحسين محركات بحث » ما هو التحسين الخارجي لمحركات البحث

إذا كنت تملك مدونةً أو صفحةً على الويب، سيكون هدفك الأول هو دخول الناس إلى الصفحة لمشاهدة المحتوى الذي تقدمه، وإن تحسين الترتيب ضمن نتائج البحث هو الطريقة الأفضل لذلك، ويتم ذلك عبر ما يدعى بالتحسين محركات البحث (SEO)، كما أن له جانبَين، داخلي أي من داخل الصفحة، ومن ثمّ نجد التحسين الخارجي لمحركات البحث موضوعنا اليوم.

تحسين محركات البحث (SEO)

نستطيع تعريف تحسين محركات البحث (السيو SEO) بكونه الأساليب والطرق المُتبعة للحصول على تصنيفٍ أعلى للصفحات ضمن محركات البحث مثل غوغل، ونظرًا لأن البحث هو أحد الوسائل الرئيسية التي من خلالها يكتشف الناس المحتوى عبر الإنترنت، فالتصنيف العالي في محركات البحث يعني زيارات أكثر إلى موقع الويب.

في غوغل ومحركات البحث الأُخرى، غالبًا ما تعرض صفحة النتائج، الإعلانات المدفوعة في أعلى الصفحة متبوعةً بالنتائج المعتادة أو ما يطلق عليه مسوقو البحث نتائج البحث العضوية. يشار إلى حركة المرور الويب التي تأتي عبر مُحسّنات محرّكات البحث باسم Organic Search Traffic لتمييزها عن حركة المرور التي تأتي من خلال البحث المدفوع، ويُشار إلى البحث المدفوع غالبًا باسم تسويق محرك البحث (SEM) أو الدفع عند الضغط.§

التحسين الخارجي لمحركات البحث

يشير التحسين الخارجي لمحركات البحث إلى الخطوات المُتخذة خارج موقع الويب لتحسن التصنيف في محركات البحث، تضم عوامل تُحسِّن محرك البحث وتُحسِّن تصور المستخدم للموقع وأهميته، ويتحقق ذلك عن طريق وجود الروابط الخلفية التي تعود لموقعك على المواقع المعروفة على الإنترنت، تقوم بالربط مع موقع الويب الخاص بك وتروّج له.§

أهمية التحسين الخارجي

إن ترتيب ظهور نتائج البحث ضمن محركات البحث يعود إلى عوامل تحسين محركات البحث (SEO) خارج الصفحة وداخلها، كما نعلم أن المحتوى الأفضل يجب أن يفوق غيره في نتائج البحث، ولكن تلعب عوامل خارج الصفحة دورًا مهمًّا قد يفوق التحسين الداخلي.

يعطي تحسين الخارجي لمحركات البحث مؤشرًا جيدًا للغاية حول نظرة العالم إلى موقع الويب، فموقع الويب عالي الجودة يحوي على روابطَ خلفيةٍ من مواقع ويب أخرى، ذلك عدا عن الإشارات من وسائل التواصل الاجتماعية (مثل فيسبوك وتويتر، وما إلى ذلك)، كل ذلك يندرج ضمن التحسين الخارجي لمحركات البحث.§

كيفية التحسين الخارجي لمحركات البحث

  • بناء الروابط: تعد واحدةً من أكثر الطرق فعاليةً للتحسين الخارجي محركات البحث، الفكرة هنا هو وضع روابط تشير إلى موقعك الخاص، كل ما زاد عدد الروابط الخارجية والتصويتات كان ترتيبك أعلى من منافسيك ضمن نتائج محركات البحث، بعض الطرق التي تساعد في زيادة بناء الارتباط هي:
    • دلائل المدونات: تستطيع من خلال المدونات نشر محتوى معين ووضع روابط خلفية لموقعك تخص نفس الموضوع.
    • تواقيع المنتدى: خلال هذه الخطوة لا تقوم بنشر محتوى، وإنما تبادل الروابط مع مشاركي المحتوى الآخرين.
    • التعليق بالمنتديات: حيث يمكنك ترك رابط لموقعك على مدونة أيّ شخصٍ، ولكن لا تكتب اسمك وإنما أي اسمٍ يتعلق بالموضوع أو أي شيءٍ من هذا القبيل.
    • أدلة المقالات: من خلال وضع مقالٍ لك في أدلة المقالات مواقع ويب بها مجموعات من المقالات المكتوبة، ستكون بذلك وضعت رابطًا خلفيًّا لك.
    • دلائل المحتوى المشترك: تتيح لك مواقع معينة مثل Hubpages و Infobarrel نشر مقالاتٍ معينةٍ بالإضافة لإمكانية وضع روابطَ للموقع الخاص بك.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: تعد طريقةً أُخرى فعّالةً في التحسين الخارجي، وذلك من خلال مشاركة روابط موقعك على مواقع التواصل الاجتماعي، تعد فكرةً رائعةً لجذب المتابعين، كما أن وجود علامة موقعك على منصات التواصل الاجتماعي تؤدي إلى زيادة الزوّار إلى موقعك.
  • المفضلة الاجتماعية: من الوسائل المميزة لتحسين محركات البحث، ولجذب عددٍ كبيرٍ من الزيارات إلى موقع الويب، يمكنك الترويج لموقعك من خلال مواقع المفضلات الاجتماعية، فالمحتوى مُحدث بشكلٍ مستمرٍ على هذه المواقع، ويحظى بتقدير محركات البحث.
  • التدوين الاستضافي: فكرة التدوين الاستضافي هو نشر مقالاتٍ معينةٍ ضمن مواقع ويب أُخرى من نفس المجال، مع إمكانية وضع الروابط ضمن التعليقات، كل هذا سيؤدي لزيادة الزوار إلى موقعك.

فوائد التحسين الخارجي لمحركات البحث

  • تحسين التصنيف: إنَّ الهدف والفائدة الرئيسة من التحسين الخارجي، هو تحسن التصنيف ضمن نتائج البحث، سيؤدي هذا لزيادة الزوّار لموقعك وبالتالي المُتابعين.
  • تحسين الزُوّار: إنَّ تحسين التصنيف سيترتب عليه زيادة في العرض عند كل بحثٍ في محركات البحث، وبالتالي زيادة بالنقرات ثم في الزيارات ثم في الإشارات على مواقع التواصل الاجتماعي، أي واحدة تفعل الأُخرى.
  • تحسين البيج رانك: هو تصنيفٌ يعود إلى لاري بيج مؤسس غوغل وهو الذي صمم هذه الخوارزمية، يتحدث هذا التصنيف عن أهمية الصفحة بالنسبة لغوغل، وهو ترتيب من 1 إلى 10، وكلما أقترب من 1 كلما كان الموقع أفضل بالنسبة لغوغل.§