تريند 🔥

🤖 AI

ما هو التداول عبر الانترنت

حنان مشقوق
حنان مشقوق

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

في يومنا هذا تشكّل طرق الاستثمار أمرًا هامًّا وضروريًّا لضمان تأمين المتطلبات المالية المختلفة ولغرس الإحساس بالاكتفاء المالي. لذا اتجهت العيون والعقول في الفترة الأخيرة نحو تأمين أسهل طرق الاستثمار، وكون الإنترنت أصبح جزءًا لا يمكن فصله عن روتين حياتنا اليومي، فلا بدّ أن يفكر الجميع في إمكانية الاستثمار عبر الإنترنت! أصبح هذا الأمر ممكنًا تحت عنوان التداول عبر الإنترنت. فما هو التداول عبر الانترنت وكيف يتم؟ هذا ما سنتعرف عليه.


تعريف التداول عبر الانترنت

يمثّل مصطلح التداول عبر الإنترنت عملية بيع وشراء العملات والأدوات المالية (مثل الأسهم والعقود والعملات الدولية وصناديق الاستثمار والسلع) عبر الإنترنت عن طريق منصاتٍ خاصة تدعى منصات التداول، وتتاح هذه المنصات لجميع الأشخاص الذين يرغبون في التداول وفي أي وقتٍ.

سهّلت عملية التداول عبر الانترنت من الاستثمار في سوق الأوراق المالية بشكلٍ كبيرٍ ووفرت الكثير من الوقت، وتوفر منصات التداول الدعم والمساعدة ليتمكن المستثمر من استخدامها دون الحاجة إلى وسيطٍ. بالإضافة على توفيرها مجموعة من التقارير الهامة التي تستلزمها عملية الاستثمار هذه كتحليلات الأسعار والأسهم وأخبار الأسواق المالية وغيرها.


أنواع التداول عبر الانترنت

  • الفوركس (Forex): يشار إليه بمصطلح سوق العملات؛ كون التداول فيه يتم فقط بتبادل العملات، أي يتم شراء عملةٍ وبيع أخرى. يمكن لأي شخصٍ الدخول في عالم الفوركس، بحيث يمكن التداول على مدار 24 ساعةً لخمسة أيامٍ في الأسبوع. ويعتبر الدولار الأمريكي والجنيه الإسترليني والين الياباني والدولار الكندي أبرز العملات المتداولة.
  • تداول العقود (CFD): يقوم تداول القعود على التكهن بحركة الأسهم والأسواق المالية والسلع والسندات والعملات، ثم يقوم بائعٌ ومشتري بإبرام عقدٍ يتعين بموجبه على أحد الطرفين تسوية فرق الأسعار بين سعر الشراء وسعر البيع النهائي للعقد. فإذا ما ارتفع سعر التداول يدفع بائع العقد الفرق وأرباح المشتري، في حين يتكفل المشتري بذلك عند انخفاض أسعار التداول.
  • الخيارات الثنائية (Binary Options): في هذا النوع فإنك لا تبيع أو تشتري، بل تراهن على ارتفاع أو انخفاض سعر تداول الأسهم أو السندات أو غيرها خلال فترةٍ من الزمن تحدد صلاحيتها بنفسك، وبمجرد انتهاء المدة المحددة يتم إضافة الربح إلى حسابك أو خصم مقدار الخسارة.

مزايا التداول عبر الإنترنت

  1. البساطة: يمكن لأيٍّ كان البدء باستخدام منصات التداول دون أي خبرةٍ مسبقةٍ.
  2. تكلفة منخفضة: يعتبر التداول عبر الانترنت أقل تكلفةً إذا ما قارناه بالطرق التقليدية.
  3. أقل مضيعة للوقت: يمكن التداول في أي وقتٍ يرغب به الشخص من خلال الحاسب المحمول أو الهاتف الذكي.
  4. احتمالات أقل للخطأ: يحدث أن تظهر العديد من الأخطاء نتيجة خللٍ في عملية التواصل والتفاهم بين العميل والوسيط في عمليات التداول التقليدية. في حين أن التداول عبر الانترنت وفر فرصة الاستغناء عن وجود الوسيط وبالتالي التقليل من الأخطاء المرتكبة.
  5. مراقبة أخبار السوق المالية بشكل دائم: يشكل الإنترنت الوسيلة الأسرع لوصول الأخبار، لذا لا حاجةً للقلق حيال الاطلاع على أخبار الأسواق المالية ومراقبة حركتها لضبط عمليات التداول بالشكل الأمثل.

الدخول في عالم التداول عبر الإنترنت

يجب قبل دخول عالم التداول عبر الانترنت التعرّف على مجموعةٍ من المفاهيم الخاصة تجنبًا لخسارة الأموال، كما يجب الالتزام ببعض النصائح الهامة وأبرزها:

  1. التعرف على أسواق الأموال وفهمها
    قبل كل شيءٍ يجب التعرف على أسواق الأموال وفهم ما يتعلق بها من عملياتٍ ومداولاتٍ كارتفاع الأسهم وانخفاضها وزيادة الأرباح ونقصها والأمور المشابهة، بالإضافة إلى فهم المصطلحات الأساسية وتعلم قراءة مؤشرات الأسهم وغيرها.
  2. تحليل الاستثمارات المحتملة
    من المهم جدًا معرفة العوامل التي تؤثر على عمليات التداول إيجابًا أو سلبًا، من فهم المؤشرات الاقتصادية والبيانات المالية.
  3. وضع استراتيجية محكمة
    عندما تبدأ العمل في أسواق الأموال فإنك تراهن على أموالك بشكلٍ كبيرٍ، لذا يجب أن تكون حريصًا جدًا على وضع استراتيجيةٍ جيدةٍ لتكون سبيلك الأفضل للوصول إلى النجاح.
  4. اختيار منصة التداول والبدء بالعمل
    اختر منصة التداول التي ترغب وابدأ العمل بحرصٍ شديدٍ.

تدابير السلامة عند التداول عبر الانترنت

يجب اتباع مجموعة من تدابير السلامة عند القيام بعمليات التداول عبر الانترنت حفاظًا على المعلومات الخاصة والأموال من التسريب.

من أبرز هذه التدابير:

  1. عدم استخدام الأجهزة العامة كحواسيب المقاهي والمكاتب وغيرها للقيام بعمليات التداول.
  2. تسجيل الخروج من المنصة مباشرةً بعد الانتهاء من عملية التداول، بالإضافة إلى أهمية التذكير بعدم تفعيل خيار Remember Me (تذكرني) عند تسجيل الدخول إلى المنصة.
  3. الفحص المستمر للحاسب أو الجهاز المستخدم من الفيروسات التي قد تتسبب في تسريب المعلومات الشخصية الهامة.
هل أعجبك المقال؟