ما هو التسونامي وما الذي يؤدي إلى حدوثه

لا يمكن أن يأتمن الإنسان للطبيعة وغضبها، فقد أثبتت الكوارث -كالتسونامي- صعوبة السيطرة على غضب الطبيعة، لكن ما هو التسونامي؟

3 إجابات

التسونامي هي سلسلة من الأمواج الضخمة تتولد نتيجة حركة مفاجئة على سطح المحيط بسبب الزلازل أو الانهيارات الأرضية في القاع أو الانفجارات البركانية الكبيرة أو تأثير سقوط النيزك، وهو نادرًا ما يحدث.

تقطع موجات التسونامي مسافات حتى 100كم، وتصل سرعتها لـ 800 كم/ ساعة، وقد تستمر من 10 حتى 60 دقيقة في ضرب الشواطئ، وتعد الزلازل السبب الرئيسي وراء أغلب حوادث التسونامي المدمّرة كتسونامي اليابان عام 2011، وتسونامي إندونيسيا 2004.

تحدث الزلازل تحت سطح البحر، عندما تحتك الصفائح التكتونية المتقاربة مع بعضها البعض، تنزلق الصفيحة الأثقل تحت الصفيحة الأخف مما يولد ضغطًا كبيرًا في عملية تُعرف بـ “الاندساس”، وأثناء انزلاق الصفيحة الأثقل، فإنها تسحب الصفيحة الأخف معها نحو الأسفل، حتى تصل إلى حد لا تستطيع فيه هذه الصفيحة تحمل الضغط القوي والمستمر عليها فتصعد بشكل مفاجئ إلى مستواها السابق، يترافق ذلك بقوة هائلة من القاع إلى السطح ويتولد عنها ارتفاع كبير في مستوى الماء يظهر على شكل أمواج ضخمة.

حتى الآن لا يمكن درء خطر التسونامي، يقتصر الأمر على ما أتاحه التَّطوّر التّكنولوجي من تتبع حركة الصفائح الأرضية والتغيرات المفاجئة في حركة المياه، واتخاذ بعض الإجراءات التي تساعد في الحدّ من الأضرار كعمليات الإخلاء السريعة وتحذير السكان في الدول التي تتكرّر فيها هذه الظاهرة  كاليابان وهاواي.

أكمل القراءة

التسونامي هي عبارة عن مجموعة متلاحقة من الأمواج، على شكل دوائر تتخذ بالاتساع، تضرب الشواطئ لتقتلع ما يعترض طريقها، مسببةً خسائراً ماديةً و بشريةً كبيرةً، وتنجم عن الزلازل الكبيرة تحت سطح الأرض التي تحدث بالقرب من المحيطات، بالإضافة لانهيارات أرضية تحت الماء، أو البراكين.

تنتقل موجات التسونامي بسرعة تصل إلى 500 ميلاً في الساعة، وترتفع لتصل إلى مئات الأقدام عند وصولها للشاطئ، حيث أن سرعة هذه الأمواج لا ترتبط مع المسافة من مصدر الموجة، بل ترتبط بعمق المحيط، وقد تصل النقطة المنخفضة من هذه الموجة إلى الشاطئ قبل ذروة الموجة، و يصل حجمها الهائل عادةً بعد خمس دقائق، فهو علامة تحذير مهمة من التسونامي، لإنقاذ الكثير من الأرواح.

غالباً تبدو موجات تسونامي مثل جدران المياه، وهي كأي ظاهرة طبيعية، حيث يمكن أن تتراوح في الحجم بين أمواج تسونامي صغيرة، والتى لا يمكن الكشف عنها إلا بواسطة أجهزة حساسة في قاع المحيط، وأمواج تسونامي ضخمة، والتى يمكن أن تؤثر على كامل سواحل المحيطات.

عند حدوث موجات تسونامي من المهم الانتقال إلى أرض مرتفعة، والابتعاد عن السواحل، لحين انتهائها. عادةً ما تبقى هذه الظاهرة من عدة ساعات لعدة أيام، وحدثت أكبر كوارث تسونامي وأكثرها دماراً في كل من الهند، وتايلند، وماليزيا، كما أصابت الساحل الشرقي الإفريقي بجنوب إفريقيا والصومال ولكن بأمواج أصغر حجماً.

أكمل القراءة

التسونامي هي عبارة عن انفجارات بركانية وزلازل تحدث في عرض البحر ينتج عنها أمواج عملاقة، قد لاتكون هذه الأمواج عالية الارتفاع إلا أن انتقالها يؤدي لتراكم في ارتفاع أعلى أكثر كلما كان المحيط أخفض، يمكن أن يحدث تسونامي مرتين سنوياً دون التسبب بأضرار بينما قد يحدث بصورة مدمرة مغطياً حوض المحيط كاملاً كل خمسة عشر عاماً. وأصل الكلمة ياباني وتعني موجة الميناء، حيث أن أغلب موجات تسونامي على سواحل البابان لطالما كان لها نتائج مدمرة. حوالي 80% من تسونامي تحدث في المحيط الهادي، وذلك بسبب الزلازل التي تتعرض لها حواف الصفائح التكتونية المغمورة التي تحمل اسم (النا) في المحيط الهادي.

تحدث تسونامي عندما تتعرض بقعة تحت الماء لانهيار أرضي أو ثوران بركاني معين أو زلزال لتضغط أجزاء من قشرة الأرض على أجزاء أخرى منها، فتؤدي لحدوث تخلخل في طبقات الصفائح التكتونية، الذي يؤدي بدوره إلى خلق طاقة تنفجر على شكل زلزال بالقشرة الأرضية تحت الماء. إن دفع إحدى الصفائح يخلف وراءه موجه هائلة من المياه في المحيط لتنتشر بعد ذلك في كل جهة مع ازدياد مسافتها تدريجياً، تتسع تلك الأمواج المتذبذبة بعد ذلك وتنتقل بسرعة كبيرة في المحيط، ثم تتجمع في المياه الضحلة فتغمر السواحل.

كلما اقتربت الأمواج من السواحل تزداد سرعتها وارتفاعها، فقد تصل إلى ٣٠ متر وسطياً، يتشكل عندها تسونامي الذي نعرفه والذي يدمر كل مايمر به على السواحل، والذي قد يستمر لأيام حتى يتوازن سطح البحر. وأسوأ تسونامي حدث في ٢٦ كانون الأول عام ٢٠٠٤ م بشدة وصلت ل ٩،١ على مقياس ريختر بقرب سواحل أندونيسيا، وتسبب بدمار مساحات ضخمة في السواحل المطلة على المحيط الهندي تتمثل ب ١٤ دولة منكوبة، بلغ أيضاً عدد الضحايا في أندونيسيا وحدها ٢٣٠ ألف ضحية، مما تطلب وقتاً طويلاً للتعافي من تلك الكارثة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو التسونامي وما الذي يؤدي إلى حدوثه"؟