ما هو التغير المناخي واثره على التوزع السكاني

يتميّز كوكب الأرض بتغير مناخه المستمر، وما يعني ذلك من تبدّل النظم البيلوجية بشكل دائم، ولكن ما هو التغير المناخي بالضبط وكيف يحدث؟

3 إجابات
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

يمكن القول إن التغير المناخي هو التغيرات طويلة الأمد في طقس مكان معين، كزيادة متوسط درجات الحرارة على سبيل المثال. وقد حدث في السنوات الماضية تغيرات كثيرة ظهرت آثارها على كل شيء على الأرض، سواء البشر أو النباتات أو ذوبان الثلوج في القطب الشمالي.

في الواقع، هناك عدة أسباب تؤثر في التغير المناخي، أسباب طويلة المدى حصلت على مدى ملايين السنين كالبراكين ومستويات ثنائي أوكسيد الكربون في الجو. ولكن هناك بعض الأسباب المباشرة التي أدت إلى التغير المناخي الحاصل حاليًا وهي:

  • انبعاث الغازات الدفيئة وذلك نتيجة البشر والصناعات.
  • دورة الأرض المناخية أدت إلى ارتفاع متوسط درجة حرارة الأرض.
  • تأثير الشمس على المناخ.

وبالطبع يمكننا رؤية نتائج تغير المناخ بشكل واضح في عدة أمور من أهمها ارتفاع مستوى سطح البحر بسبب ذوبان الثلوج، وارتفاع درجة حرارة المحيطات، والتغير في الظواهر الجوية مثل الجفاف والتصحر وغيره.

وإن آثار التغير المناخي خطرة للغاية على الأرض ولذلك لا بد من القيام بإجراءات للحد من التغيرات المناخية قدر الإمكان وعملت المنظمات الدولية المعنية على نشر التوعية بما يخص هذا الأمر. من تلك الإجراءات:

  • اعتماد وسائل النقل العامة بدلًا من وسائل النقل الخاصة.
  • زيادة المساحات الخضراء.
  • تدوير النفايات وتخفيف استخدام البلاستيك قدر المستطاع.
  • استخدام الطاقة الشمسية.

أكمل القراءة

0
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

التغير المناخي يعبر عن تغيرات الطقس في مكان ما خلال فترة زمنية طويلة، حيث تشير إلى تحول ظواهر الجو المرتبطة بارتفاع متوسط الحرارة عالمياً، قد يكون تغيراً في متوسط الأحوال الجوية أو في توزيع الطقس حول متوسط الظروف (الأحداث المناخية المتطرفة). وبناءاً على هذه الدراسات؛ لوحظت عدة تغيرات في الطقس على مدى طويل منذ القرن الفائت، قد تحدث هذه التغيرات بسبب عدة عوامل مثل:

  • العمليات المحيطة (دوران المحيط).
  • والعمليات الحيوية (النباتات ).
  • الاختلافات في الاشعاع الشمسي التي تتلقاها الأرض.
  • تكتلات الصفائح.
  • الانفجارات البركانية.
  • إضافة إلى التغيرات التي يسببها الإتسان في العالم الطبيعي.

يعود تاريخ الاكتشاف العلمي للتغيرات المناخية إلى أوائل القرن التاسع عشر عندما تم التفكير أو الاشتباه أولاً بالعصور الجليدية والتغيرات الطبيعية الأخرى في المناخ القديم، وتحديد تأثير الاحتباس الحراري الطبيعي لأول مرة، ناقش العلماء أن الانبعاثات البشرية لغازات دفيئة يمكنها تغيير المناخ، وهناك نظريات أخرى مثل البراكين والتباين الشمسي. كما أشار العلماء أيضاً إلى أن الأنشطة البشرية تولد (الهباء الجوي )؛ أي التلوث التي تلعب دوراً كبيراً أيضاً.

خلال السبعينات كانت الأفضلية لنظرية الاحترار، وبحلول التسعينات ونتيجة لتحسين دقة الحواسيب وأعمال المراقبة أكدت نظرية ميلانكوفيتش للعصور الجليدية. تتجلى آثار تغير المناخ بشكل واضح على النظام البيولوجي والنظم البشرية في الكرة الأرضية، من أهم هذه الآثار:

  • ارتفاع درجة حرارة المحيطات.
  • ذوبان الثلوج.
  • ارتفاع مستوى سطح البحر.
  • تغيرات الظواهر الجوية.

ويبحث العلماء في الطرق التي تهتم بحماية البيئة والتقليل من التغيرات التي تصيبها، وتتمثل بعض هذه الطرق في اعتماد تدوير النفايات، و الاعتماد على مواد قابلة دوماً لإعادة التصنيع، واستخدام الطاقة الشمسية كبديل عن الطاقة الأحفورية، واستخدام وسائل النقل العامة، والعمل على زيادة الغطاء النباتي والغابات.

أكمل القراءة

0
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

بشكل عام يمكننا أن نقول أنّ التغير المناخي هو مصطلحٌ يصف التغير الذي يحدث على المدى الطويل للطقس في مناطق محددة، ولكنّه أصبح يُستخدم مؤخراً للتعبير عن مشكلة الاحتباس الحراري التي أدت إلى ارتفاع متوسط درجات الحرارة بشكلٍ متسارع على كوكب الأرض، وعلى الرغم من أنّ أثر الجنس البشري واضحٌ على التغير المناخي إلا أنّ هناك عوامل أخرى تؤثر عليه.

تشمل التأثيرات الطبيعية دورة تغير المناخ الطبيعية والتي تتأثر بعدة عوامل، منها البراكين التي تؤدي إلى إطلاق سحبٍ غازيّة كبيرة، تتضمن أكاسيد الكبريت وبخار الماء، كما تلعب التيارات البحرية دوراً في التغير، حيث أنّها تنقل الماء بشكلٍ أفقي وعمودي بين المحيطات، وهذا الانتقال يؤثر في توزع الطاقة الحرارية وبعض العناصر والغازات في العالم. كما يتأثر تغير المناخ بانحراف مدار الأرض ولكنّ التأثير هنا يحدث ببطء ولا يمكن ملاحظته إلا عبر آلاف السنين.

التأثيرات البشرية تشمل بشكل أساسي الزيادة في كميّة الغازات الدفيئة المُطلقة في الجو، مثل غاز ثاني أوكسيد الكربون وأكسيد النتروجين الثنائي بسبب زيادة أنشطة البشر الصناعية والزراعية وخاصة في القرن الواحد والعشرين.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو التغير المناخي واثره على التوزع السكاني"؟