ما هو التمساح Alligators؟ حقائق صادمة وخطيرة

ما هو حيوان التمساح المصنف من البرمائيات، والذي تعتقد بعض الحضارات أنه ينحدر من سلالة التنانين؟ وما هي أنواعه؟ وأين يعيش؟ وعلى ماذا يتغذى؟

3 إجابات

معظم النّاس لديهم خوف من العناكب والثّعابين والحيوانات المفترسة الأخرى التي تكون أكبر حجمًا، لذا من المنطقي أن تكون التماسيح هي الحيوانات الأكثر خطورة بالنسبة للجميع، فعلى الرّغم من أنّ العديد من أسلافهم كانوا أكثر وحشية من الأنواع الحالية فإن حوالي نصف الأنواع الحية الـ 23 من التماسيح على الكوكب هي خطرة جدًّا على الناس، حيث يعتقد الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) أن التماسيح يؤذون البشر لأربعة أسباب:

  • أنّهم جائعون.
  •  أنّهم يدافعون عن أراضيهم.
  •  أنّهم يدافعون عن صغارهم.
  •  كانوا ينوون مهاجمة أنواع أخرى مثل كلب أو قطة أو حيوان آخر ثم تصادف وجوده بالقرب من شخص في هذا الوقت.

ويمكن العثور على التماسيح في المناطق الاستوائية في أفريقيا وآسيا وأستراليا والأمريكتين، حيث يعيشون عادة بالقرب من البحيرات والأنهار والأراضي الرطبة وحتى بعض مناطق المياه المالحة.

فيما يلي بعض الحقائق عن التماسيح:

  1. عندما يفقد التمساح سنًا يتم استبداله بسرعة حيث يمكن أن يستبدل 8000 سنّ على مدى عمره.
  2. التماسيح لا تتعرق، لكن للحفاظ على البرودة يفتحون أفواههم في عملية تُسمّى فجوة الفم والتي تشبه إلى حد كبير اللهاث.
  3. دموع التمساح ” العبارة الشهيرة التي تشير إلى شخص يُعبِّر عن ندم زائف، هذا صحيح فالتّماسيح تُنتِج الدموع لكن ليست دموع الحزن بالطّبع، حيث تفرز الغدد الدمعية سائلًا خلف الجفن الثالث يسمى الغشاء المضطرب يساعد السائل على تنظيف العين وتليينها وتقليل البكتيريا.

أكمل القراءة

هو نوع من الزواحف آكلة اللحوم وهو يعد حيوانًا برمائيًا يعيش في مجموعات ومازال موجودًا على الأرض منذ زمن الديناصورات، وقد وجد العلماء حتى يومنا هذا ما يزيد عن 40 نوعًا مختلفًا من التماسيح.

يتغذى التمساح على الحيوانات الأخرى، ويوجد في فمه 48 سنًا لكنه لا يستطيع التقطيع والمضغ بل يبتلع فريسته مباشرة. وكما يظهر من شكله فهو عدواني جدًا وقد يهدد حياة البشر، نذكر على وجه الخصوص تمساح المياه المالحة وتمساح النيل، أما التمساح الأمريكي فهو مسالم إلى حد كبير.

ومن الجدير بالذكر أن التمساح بشكل عام تزيد عدوانيته في موسم التزاوج. وتستطيع التماسيح التي تعيش في مسطحات المياه السباحة بسرعة كبيرة (قد تبلغ 25 مترًا في الساعة الواحدة)، ووتكاثر عن طريق وضع البيوض (حوال 20 – 40 بيضة سنويًا) لكن في بعض الأحيان قد تأكل بعض الأسماك والطيور الصغار بعد ولادتها مما يؤدي لموت عدد كبير منها خلال السنة الأولى من ولادتها.

يمتد موسم تزاوج التماسيح بين شهري كانون الثاني/يناير وحتى حزيران/يونيو، حيث تبلغ الذكور جنسيًا حينما يبلغ طولها ثلاثة أمتار، وتبلغ الإناث عندما يصل طولها إلى مترين أو مترين ونصف. وكما هي العادة، التنوع الثقافي والعشائري كبير جدًا في عالمنا لدرجة أن بعض قبائل غينيا الجديدة تمجد التمساح وتعتبره مقدسًا.

ولا بد أنك عزيزي السائل سمعت في حياتك اليومية عن “دموع التماسح”، في الواقع، تبكي التماسيح بعد قتلها لحيوان ما بسبب تشكل الزبد حول عيونها عند الأكل لا بسبب الحزن على ما اقترفته.

أكمل القراءة

يعدّ حيوان التمساح من أضخم الزواحف الموجودة في العالم بل وأقدمها، حيث يرجع وجوده إلى عصر الديناصورات أي ما يزيد عن 240 مليون سنة، له أنوعًا كثيرة كالتمساح الأمريكي والتمساح الفلبيني وتمساح المستنقعات والتمساح الاسترالي وغيرها، إذا اطّلعت عليهم ستلاحظ أنّ معظم أنواعه تبدو متشابهةً نوعًا ما، لكنها تختلف في بعض التفاصيل الصغيرة؛ حيث تختلف أحجام التماسيح فيما بينها، فأصغرها حجمًا هو التمساح القزم الذي نادرًا ما يصل طوله إلى 1.6 متر، وأكبرها تمساح المياه المالحة حيث يبلغ طوله حوالي سبعة أمتار.

يوجد حيوان التمساح في آسيا وأفريقيا وأمريكا وأستراليا، ويعيش قرب الأنهار والبحيرات والمياه المالحة، وكما تعلم يُصنف التمساح من الحيوانات ذوات الدم البارد، لذلك فهو يفضّل العيش في المناطق الاستوائية، ويبقى في سُبات خلال الشتاء البارد.

يعد التمساح من الحيوانات الآكلة للّحوم، فهو يتميز بوجود فكّين كبيرين جدًا يساعداه في صيد الفريسة وابتلاعها كاملةً؛ أي لا يستطيع التمساح تقطيع طعامه أو مضغه، وبما أنّ التمساح حيوان برمائي فهو يتغذى على مجموعةٍ متنوعةٍ من الحيوانات كالضفادع ،والطيور ،والأسماك ،والثدييات الصغيرة وغيرها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو التمساح Alligators؟ حقائق صادمة وخطيرة"؟