ما هو الجمشت وما هي استخداماته

1 إجابة واحدة
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

الجمشت

الجمشت أو amethyst بالإنجليزيّة هو نوع من الأحجار الكريمة يعد الآن شبه ثمين على خلاف قيمته عند القدماء الذين عدوه حجر ثمين للغاية كالألماس وأطلقوا عليه “جوهرة النار”، يتميّز الحجر بجمال لافت على شكل بلورات شفافة أو عاتمة بلون يتدرج بين البنفسجي الأحمر الباهت والبنفسجي الغامق العميق، يكون هذا التدرّج اللوني تبعاً لكميّة الحديد الذي يحتويه، يتكون من أنواع متعددة من بلورات الكوارتز الشفافة مع المنغنيز وقد يتم تغطيته بطبقة من الكوارتز الأبيض الموجود مع الكاسيتونين والممزوج بالسترين، يتم ارتدائها على الجسم لتعزيز الحالة الصحيّة والبيئيّة والنفسيّة.

اسم الجمشت مشتق من الكلمة اليونانيّة ametusthos والتي تعني “غير ثمل” تبعاً للأسطورة القديمة لإله النبيذ ياخوس الذي كان غاضباً على إهانة ما حدثت له وقرر الثأر لنفسه بقتل أول شخص يقابله بواسطة النمور، ووقعت المصيبة على فتاة عذراء تدعى أميثيست Amethyst وكانت في طريقها للعبادة وعندما ظهرت الوحوش أمامها طلبت الحماية من الإله وتحولت لبلورة بيضاء فقام ياخوس بسكب النبيذ عليها وتحولّت إلى اللون البنفسجي،  وبذلك تكون حجر الجمشت واستخدمه القدماء على مر العصور للحصول على فوائده، كما يلي:

  • كان الجمشت على مر العصور يمنع السكر والخمر، فرصع الإغريق والرومان كؤوسهم من الجمشت.
  •  ارتدى الكاثوليك الجمشت لحماية أنفسهم من التسمم، كما اشتهر الجمشت عبر العصور في قتله للشر والسيطرة على الأفكار الشريرة.
  • قام المسافرون بارتدائه لحماية أنفسهم من الغدر والهجوم المفاجئة وزيادة الدهاء التجاري، واعتمد الصيادون عليها لصيد الحيوانات البريّة والطيور.
  •  كان الجمشت يستخدم للحماية من السحر وبشكل خاص السحر الأسود لمرتديها ويحمي أيضاً من الأمراض والأعداء.
  • استخدمه القدماء لتعزيز الاتصال الإلهي والهدوء الروحي، حيث يدعم الإدراك المعرفي ويطوّر القدرة البديهيّة للشخص فتزيد الحكمة والقدرة على الفهم واستيعاب الأفكار الجديدة ووضع الأفكار موضع التنفيذ، وعُرِِف حينها بحثّه على الإبداع والشغف الشخصي وتقوية الخيال والحدس البشري.

يتواجد الجمشت بأنواع عديدة منها:

  • Brandberg Amethyst: تم العثور على هذا النوع ناميبيا في إفريقيا، ويعد من الانواع الفريدة وغير العاديّة، حيث يجمع الكوراتز النقي والدخاني في بلورة عالية الاهتزازات لتصبح بنتاج فريد.
  • Chevron Amethyst: يكون الحجر بلون يتدرج بين الأرجواني والأرجواني الأبيض على شكل حرف v، تعمل على تحفيز الرؤية الذاتيّة، وتبدد أي طاقة سلبية مقابل تعزيز الإيجابيّة منها، وهي بمثابة الشفاء الروحي.
  • Cacoxenitein amethyte: هذا النوع يتواجد بلون بني وخصل صفراء، يحتوي الفوسفات والكوارتز، يعمل على تعزيز الإبداع والتفكير المتجدد للبشر، ويحفّز السكينة والهدوء أثناء الشعور بالاضطراب.
  • Ametrin: وهو مزيج من النوعين السابقين فيكون مُلهماً للإبداع والأفكار الجديدة، ويزيل الألم والتوتر ويحفّز شعور الراحة حتّى يشعر الشخص بالرفاهيّة.
  • Rutilated Amethyst: يحتوي هذا النوع على بلورات بنيّة تحوي هيدروكسيد الحديد، يعمل على تنقية الجسم العاطفي من الفظاظة والحزن.

يمتلك الجمشت طاقات شفاء عالية، منها:

  • الشفاء الجسدي: فوائد الجمشت للجسد لا تعد على جميع الأصعدة فهو يحفز الهرمونات والجهاز العصبي والغدد الصماء ويقوي جهاز المناعة ويخفف من اضطرابات السمع.
  • الشفاء العاطفي: يخفف الجمشت القلق والإرهاق والغضب والحزن.
  • الشفاء الطاقي: يرفع الجمشت من مستوى الفكر الإيجابي ليصبح الشخص منفتحاً على الأحلام والرؤى الجديدة.

يجب توخي الحذرمن الجمشت ارتدائه لأن ضوء الشمس تجعل الحجر يتلاشى، ومن المهم تثبيت الحجر تحت ماء جاري من فترة لأخرى حتّى يتم إزالة الطاقات التي امتصها، ومازال إلى الآن يستخدم في الفنون الإبداعيّة بابتكاره الأفكار الجديدة والملهمة للرسام والملحن والفنان، ويعتبر الجمشت فعّال لشفاء الكائنات الحيّة سواء كانت إنسان أو حيوان أو نبات حيث ظهرت فعاليّته لنمو النباتات في الأماكن الجرداء بعدما كانت تفتقر للحياة النباتيّة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الجمشت وما هي استخداماته"؟