ما هو الحبل السري وما الدور الذي يلعبه في حياة الجنين ونموه

يقولون أن الحبل السري هو حبل الحياة الذي يزوّد الجنين بكلّ مقوّمات وعناصر النمر التي يحتاجها، ولكن ما هو الحبل السري بالضبط؟

3 إجابات

يصل الحبل السري الجنين بأمه داخل الرحم، ويربط بين فتحةٍ في بطن الجنين و المشيمة التي تتشكل ضمن الرحم، ويصل طول الحبل السري تقريبًا إلى 50 سم. ليحمل الأوكسجين والمواد المغذية من المشيمة إلى مجرى الدم للجنين.

ويتألف الحبل السري من:

  • وعاء دموي ينقل الدم الغني بالأكسجين والعناصر الغذائية من دم الأم للجنين (وريد) .
  • وعاءان يحملان الدم غير النقي والفضلات مثل ثنائي أكسيد الكربون من دم الطفل إلى المشيمة (شريانان) .
  • تحاط هذه الأوعية الدموية بمادة ذات تركيب لزج يطلق عليها اسم هلام وارتون، تغطى هذه المادة بغشاء رقيق يسمى غشاء أمنيون. في نهاية الحمل تنتقل الأجسام المضادة من دم الأم إلى دم الجنين عبر الحبل السري، وهذه الأجسام تكسب الطفل المناعة ضد الالتهابات خلال الثلاثة أشهر الأولى من حياة الطفل.

بعد الولادة يقوم الطبيب بتثبيت الحبل السري بواسطة مشبك بلاستيكي على بعد 2-3 سم من جسم الطفل، ويضع مشبك آخر في الجهة الآخرى من الحبل السري بجوار المشيمة، ثم يقوم بعدها بقطع الحبل السري الواصل بين المشبكين بواسطة آلة حادة معقمة بعد التأكد من توقف النبض في الحبل السري. ولا يتسبب قطع الحبل السري بأي ألم للطفل لخلوه من الأعصاب الحسية.

وبعد قطعه تجف جدعة الحبل السري التي تبقى ملتصقة بالطفل وتسقط بعد فترة زمنية من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع لتترك مكانها أثرًا هو السرة، ولابد من مراقبة السرة للتأكد من من عدم وجود أي إشارة التهابية مثل وجود دم في نهاية الحمل، أو وجود قيح أبيض أو أصفر.

أكمل القراءة

الحبل السري هو بنية تشبه الأنبوب يبدأ تكوّنها خلال الأسبوع الخامس بعد الحمل، ويربط الجنين النامي بالمشيمة، ويطلق عليه أيضًا “خط الإمداد”. ينقل الحبل السري العناصر الغذائية والأكسجين إلى الجنين وتخرج عبره الفضلات التي يكوّنها. ويتضمن الحبل السري:

  • وريد واحد ينقل الدم المحمل بالأكسجين وبقية العناصر الغذائية إلى الجنين.
  • شريانان مهمتهما إعادة الدم غير المؤكسج والفضلات الناتجة عن الجنين إلى المشيمة.
  • أوعية دموية محاطة ومحمية بمادة جيلي وارتون اللزجة، والتي تكون بدورها مغطاة بغشاء يسمى الأمنيون.

في نهاية الحمل تمرّ أجسام مضادة عبر الحبل السري من الأم إلى الطفل، والتي توّفر للطفل مناعة من الالتهابات لأول ثلاثة أشهر بعد الولادة. وبعد الولادة يتم لف الحبل السري ثم قطعه، بجف جذع الحبل الذي يبقى ملتصقًا بالطفل، ويتحوّل للون الأسود، ويسقط بعد بضعة أيام، تاركًا ندبة دائرية في البطن تُعرف باسم السرة.

دم الحبل السري الذي يمكن استخراجه بمجرد انفصال المشيمة، غنيّ بالخلايا الجذعية التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من الاضطرابات الدموية والمناعية، وكذلك بعض أنواع السرطان، ولها أهمية بالغة في حالة زرع النخاع العظمي لأنّ المتبرّع لا يحتاج إلى أن يكون مطابقًا تمامًا للمتلقي، هنالك العديد من البنوك الخاصة بحفظ دم الحبل السري نظراً لأهميته الطبية البالغة.

أكمل القراءة

الحبل السري هو الذي يمد الجنين بالحياة خلال فترة وجوده في رحم أمه، وهو حلقة الوصل بين الأم وجنينها، يبدأ الحبل السري من المشيمة داخل الرحم وينتهي بفتحة في معدة الجنين، ينقل الحبل السري الغذاء والأوكسجين من الأم للجنين ويسحب الفضلات من الجنين، وذلك ابتداءً من تكونه في الأسبوع الخامس من الحمل وحتى لحظة الولادة، يبلغ متوسط طوله حوالي 60 سم وقطره حوالي 1.3 سم.

يتكون الحبل السري من ثلاثة أوعية دموية، وهي عبارة عن شريانين وظيفتهما نقل الدم المحمل بثاني أوكسيد الكربون والفضلات من الجنين للأم، ووريد وظيفته نقل الد المحمل بالأوكسجين من الأم للجنين، وتكون هذه الأوعية محاطة بمادة هلامية تسمى الجيلي وارتون حيث تحمي هذه الأوعية الدموية من التجعد والانسحاق، وهذه المادة الهلامية تكون محاطة بدورها بغشاء رقيق.

يمكن أن تتعرض حياة الجنين للخطر بسبب مشاكل في الحبل السري ومن أبرزها:

  • تدلي الحبل السري: وهي مشكلة طارئة تحدث أثناء الولادة الطبيعية، وتحدث بسبب الوضعية المقعدية، وطول الحبل السري الزائد، وزيادة كمية السائل الأمينوسي، ويمكن ان تسبب ولادة طفل مصاب بالشلل الدماغي أو تسبب وفاة الجنين.
  • التفاف الحبل السري حول عنق الجنين وتسبب وفاته.
  • عقدة الحبل السري: في أغلب الأحيان تكون فضفاضة ولا تسبب مشاكلًا للجنين، ولكن في بعض الحالات تتضيق وتسبب انقطاع الأوكسجين.
  • أكياس الحبل السري: أحيانًا تكون كاذبة ومليئة بالسوائل، وقد تكون حقيقية ويجب معالجتها منذ الثلث الاول من الحمل، لأن تركها يسبب عيوب خلقية.

يتم قطع الحبل السري بعد الولادة بعد اكتمال نمو الجنين، بحيث يصبح الطفل قادرًا على تقبل الغذاء عن طريق الفم وطرح الفضلات والتنفس من خلال الرئتين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الحبل السري وما الدور الذي يلعبه في حياة الجنين ونموه"؟