ما هو الحمض النووي الريبوزي المرسال RNA

يحل الحمض النووي الريبوزي محل DNA في بعض الفيروسات في نقله للشيفرات الوراثية، لكن ما هو الحمض النووي الريبوزي المرسال؟

3 إجابات
كاتب مقالات
جامعة دمشق (سوريا)

الحمض النووي الريبوزي المرسال (Messenger RNA mRNA) هو عبارة عن جزيء رنا (RNA) له دور في عملية الانتساخ. يُصطنع داخل النواة وينتقل إلى السيتوبلاسما، وهو جزيء خطي أحادي الطاق، ويشكل نسبة 15% من الرنا ككل، الذي يضم أيضًا، الرنا الريبوزومي (rRNA)، والرنا الناقل (tRNA). ووُصِفَ هذا الجزيء بالرنا المرسال لأول مرة عام 1956.

لكي تحافظ كل خلية في جسمنا على هيكلها وتؤدي جميع وظائفها، يجب عليها باستمرار تصنيع أجزاء محددة من نوع الخلية (البروتينات)، لذا تُستنسخ المادة الوراثية DNA عبر عدة مراحل في الخلايا حقيقة النوة، ويشكل الحمض النووي الريبوزي المرسال، دور مهم في مرحلة الأولى أو كما تسمى بمرحلة البدء.

لأنه لا يمكن فك شفرة المعلومات في DNA مباشرة إلى البروتينات، تُنسخ أولاً إلى mRNA، على شكل تتالي النكليوتيدات المقابلة للسلسلة القالب للـDNA  وكل ثلاث نكليوتيدات تسمى رامز Codon والذي يُعبر عن حمض أميني معين في عملية الترجمة، تتالي الروامز (Codons) يوافق تتالي الحموض الأمينية، مع استمرار العملية، تُربط الأحماض الأمينية معًا في سلاسل طويلة. بعد اكتمال الترجمة، يتم تعديل السلاسل وطيها حتى تصنع بروتينًا يعمل بكامل طاقته.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0
طبيبة
Tartous university (Syria)

إذا أردنا تعريف الحمض النووي الريبوزي المرسال (Messenger RNA- mRNA) بشكل مبسّط فيمكننا القول بأنّه الخطوة الأولى من سلسلة خطوات معقّدة تنتهي بتصنيع البروتينات داخل الخليّة الحيّة.

تحدث هذه الخطوة ضمن نواة الخليّة، وخلالها ينفصل شريطا الـDNA الحاملَين لمخطط عمل كل الفعاليّات الحيويّة عن بعضهما. تصطف بعد ذلك مقابل إحدى هاتين السّلسلتين (تحديدًا المنطقة التي تحمل معلومات التصنيع البروتيني) سلسلة من النكليوتيدات بشكل يعرف “بالمتمم” مقابل اصطفافها ضمن سلسلة الـDNA، فنكون بذلك قد حصلنا على نسخة عن الـ DNA هي الـ (mRNA). تحدث عمليّة النسخ والاصطفاف هذه تحت إشراف أنزيم يدعى الرنا بوليميراز (RNA polymerase).

لنوضح قبل أن نكمل بضع مفاهيم ضروريّة:

  • الشيفرة المحمولة على الـ RNA المرسال (المتمم) عمليًا هي شيفرة معكوسة عن الـ DNA الأصلي (مثل المرآة).
  • كل ثلاث قواعد نتروجينيّة متجاورة في سلسلة المرسال تشكل معًا رامزة (codon)، وكل رامزة تخص حمض أميني محدّد.
  • تسلسل الروامز مع بعضها بالشكل الصحيح سيقود إلى تسلس الحموض الأمينيّة المصنّعة أيضًا بالشكل الصحيح، وبالتالي الحصول على البروتين المطلوب في المراحل اللاحقة من عمليّة التصنيع هذه.

يخضع الـ mRNA -قبل أن يتم استخدام المعلومات المرمّزة عليه- للمراحل التالية لما يعرف بـ “عمليّة الفلترة”؛ تتم هذه العمليّة بواسطة أنزيمات خاصّة وهي تهدف إلى التخلّص من مناطق الحمض النووي التي لا ترمز لأي معلومات وراثية هامة والتي تعرف في علم الوراثة بـ الإنترونات (introns) (بينما يطلق على أجزاء الـ mRNA التي ترمز للأحماض الأمينية بالاكزونات exons). وبعد انتهاء عمليّة الفلترة هذه يصبح mRNA حاويًا فقط على المعلومات الهامة لعمليات التصنيع البروتيني وبالتالي جاهزًا للإنتقال من النواة إلى سيتوبلازما الخلية لتبدأ المرحلة التالية “مرحلة الترجمة”.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

بدايةً من المهم أن أخبرك أن الحمض النووي الريبوزي RNA عبارة عن مركب يعمل على تركيب البروتين الحيوي، كما أنّه المسؤول عن إظهار الجينات الوراثية وترتيبها وتشفيرها وكذلك فك هذا التشفير؛ ويكون RNA عبارة عن سلاسل من الحمض النووي تتحد مع بعضها البعض لتشكل البروتينات، فالريبوز الموجود في RNA هو عبارة عن سكر خماسي الكربون، ويشكل مع السكر خماسي الكربون منقوص الأوكسجين الموجود في DNA المكونات الرئيسية للنيوكليوتيدات.

وبذلك فإنّ الحمض النووي الريبوزي هو عبارة عن جزيء على شكل سلسلة تتكون من قواعد ريبونيوكليوتيدية والتي ترتبط مع بعضها عبر روابط فوسفاتية، كما أنّ بعض جزيئات RNA ما هي إلا عبارة عن نسخ عن DNA التي لا تلعب أي دور، ولكن هناك جزيئات أخرى منها تعتبر مهمة جدًا للخلية لما تقوم به من تفعيل للجينات الوراثية أو تعطيلها، إضافة إلى دورها في تركيب البروتينات في الريبوزوم.

أما عن الحمض النووي الريبوزي المرسال فهو عبارة عن مركب يعمل على حمل شيفرات الـ DNA الموجودة في النواة إلى السيتوبلازم حيث يتم تركيب البروتين هناك ويعبر عنه بالرمز mRNA، إذ يعود الفضل في تحديده إلى العالمان إليوت فولكين Elliot Volkin ولازاروس استراتشان Lazarus Astrachan، أمّا عن سبب وجود هذا الحمض النووي فهو عدم إمكانية تشفير معلومات الـ DNA إلى بروتينات بشكل مباشر دون وساطته، حيث أنّ كل جزيء mRNA يقوم بتشفير المعلومات إلى بروتين واحد، أمّا عند البكتريا فهو قادر على التشفير إلى أكثر من بروتين، ويتم انتقال جزيئات الـ mRNA إلى السيتوبلازم عبر الغشاء النووي لتعمل جزيئات rRNA (حمض نووي ريبوزي ريبوسومي) على ترجمتها بعد ذلك.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الحمض النووي الريبوزي المرسال RNA"؟