ما هو الحوت الازرق وهل هو أكبر الكائنات حقًّا

يتربّع الحوت الازرق على قامة أكبر الحيوانات البحرية في العالم، ولكن هل تعلم ما هو الحوت الازرق؟

3 إجابات
كاتبة محتوى

الحوت الأزرق كائن بحري يتصدر قائمة أكبر وأضخم الحيوانات فوق هذا الكوكب، إذ يمتلك قلبًا يوازي حجمه سيارة فولكس فاجن بيتل، أما وزنه فقد يصل إلى 200 طن تقريبًا؛ ويساوي بذلك وزن 33 فيل تقريبًا، أما المعدة فإنها تحتاج إلى 4 أطنان من الطعام يوميًا لتشعر بالشبع. يستوطن الحوت الأزرق في كافة محيطات العالم إجمالًا، وتتواصل فيما بينها بواسطة أصوات جميلة إلا أنها توصف بالمعقدة.

يمكن للحوت الأزرق أن يتواجد بشكلٍ فردي أو جماعي في مياه المحيطات، إلا أن الأعداد المتواجدة منه في الشطر الجنوبي من الكرة الأرضية أكثر بكثير من الشطر الشمالي، ويكثر تواجدها في مياه خليج سانت لورانس في كاليفورنيا باستمرار. وتفضل الحيتان الزرقاء قضاء موسم الصيف في المياه القطبية، فتتغذى هناك على القشريات كالروبيان مثلًا، ومع حلول فصل الشتاء تتجه الحيتان الزرقاء باتجاه خط الاستواء لغاياتِ التزاوج والتكاثر.

تراجعت أعداد الحيتان الزرقاء في مياه الخلجان بشكلٍ ملحوظ في النصف الأول من القرن العشرين، حيث تعرض أكثر من 29 ألف حوت أزرق للقتل في الفترة ما بين 1930-1931م، ولذلك توجهت الجهات المختصة لفرض الحماية لها من الصيد التجاري منذ أواسط الستينيات، وقد بدأت الأعداد بالتعافي تدريجيًا حول العالم حتى ارتفع عددها إلى 25 ألف حوت، ويحافظ الاتحاد الدولي على الحوت الأزرق وحياته بعد أن أدرج ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض.

من المعلومات الغريبة حول الحوت الأزرق بأن أنثاه تتكاثر بواقع مرة واحدة فقط كل ثلاث سنوات بفترةِ حملٍ تصل إلى 12 شهر، وتتزوج من ذكرٍ واحد فقط.

أكمل القراءة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

الحوت الأزرق من أكبر الحيتان في العالم، لا بل هو أضخم حيوان في العالم بطول من 23 إلى 27 متر، ووزن يتراوح ما بين 100 إلى 150 طن، لسانه يزن وزن الفيل لوحده وقلبه يساوي حجم سيارة، ويبدو ها النوع من الحيتان أزرق اللون تحت الماء، وعند ظهورها على السطح يصبح لونها رماديًا مقرشًا. هذه الأحجام الكبيرة التي تصل إليها الحيتان الزرقاء تعود إلى نظامها الغذائي، إذ تتغذى بشكل أساسي على حيوانات صغيرة تدعى الكريل، والتي قد تستهلك حوالي 4 طن منها يوميًا في أوقات معينة من السنة.

والحوت الأزرق هو حوت باليني أي أن لديه على فكه الأعلى ألواح تشبه الأظافر تسمى بالين، وظيفة البالين هو إخراج الماء من فم الحوت عند التهامه لكمية من الماء والتي تحوي على الكثير من الكريل، فيبقى الكريل فقط في فمه ويقوم بابتلاعه. ويسبح الحوت الأزرق أحيانًا بمجموعات صغيرة لكنه عادةً يكون بشكل مفرد أو أزواجًا، ويعيش في جميع المحيطات، ويقضي فصل الصيف بالتغذية في المياه القطبية ويتجه شتاءً نحو خط الاستواء.

 هذا النوع من الحيتان قد أصبح مهددًا بالانقراض بسبب طمع البشر بزيت الحيتان، إذ أنه ما بين عامي 1900 ومنتصف الستينات ذبح أكثر من 360000 حوت أزرق، أما غير البشر فهناك بعض أسماك القرش والحيتان القاتلة التي تهاجم الحوت الأزرق.

أكمل القراءة

0
مهندس
هندسة أتمتة صناعية, طرطوس

أحد أشهر هذه الحيتان وأكبرها هو الحوت الأزرق، إذ أن طوله يعادل طول ثلاث حافلات مدرسية على خط واحد وهو يعادل ما بين 23-27 متر، في حين وزنه يتراوح ما بين 100 إلى 150 طن.

يعود سبب تسميته بالحوت الأزرق للونه الأزرق القريب من الرمادي، يوجد على ظهره زعانف قصيرة وعلى الصدر زعانف طويلة ورقيقة، صغير الحوت الأزرق يزن ما يقارب 8800 رطل ويزيد وزنه بمعدل 200 رطل باليوم فهو بنمو بسرعة كبيرة.

والحوت الأزرق من أطول الحيوانات عمرًا إذ يعيش ما بين 80-90 سنة، أما فترة حمل أنثى الحوت الأزرق، فاختلف العلماء في تحديداه بدقّة، وتتراوح ما بين 10-12 شهرًا، وينضج الحوت جنسيًا بين 5-15 سنة ويحدث التزاوج في فصل الشتاء.

يعيش الحوت الأزرق في جميع المحيطات ما عدا المحيط الشمالي، ويتجه في فصل الشتاء نحو خط الاستواء، في حين يقضي فصل الصيف بالتغذية، فهو يتغذى على الكائنات المائية الصغيرة، كالجمبري والقشريات الصغيرة في حين أن الوجبة المفضلة له هي الكريل.

باستطاعة الحيتان التواصل مع بعضها من مسافة 1000 ميل، كما تستطيع السباحة في المحيط بسرعة 5-20 ميل في الساعة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الحوت الازرق وهل هو أكبر الكائنات حقًّا"؟