ما هو الخسوف الجزئي للقمر؟

2 إجابتان

خسوفُ القمرِ (Lunar eclipses) هي ظاهرةٌ فلكية تحدثُ عندما يكون القمر كاملًا (بدرًا) أو في طريقه للاكتمال، وتقع كل من الشمس والقمر والأرض على استقامةٍ واحدةٍ –تقريبًا- في الفضاء الكوني في حالة تُدعى “الاقتران الكوكبي”، فتفصلُ الأرض بين الشمس والقمر –تتوضعّ بينهما- ليقعُ ظلّ الأرضِ على القمرِ مباشرةً وبالتالي لا تستطيع أشعة الشمس الوصول إليه وإنارته –كالمعتاد- وبذلك تتحقق الظاهرة.

تحدثُ هذه الظاهرة بشكلٍ مرئيٍّ لكل سكّان الأرض فكل شخص يستطيع رؤية القمر في ليلة الخسوف يستطيع رصد هذه الظاهرة بكل بساطة بالعين المجرّدة دون أي معدّات أو تقنيات فلكيّة، لكن بالطبع فإن حالة الطقس في ليلة الخسوف تلعبُ دورًا هامًّا في وضوح هذه الرؤية.

وللخسوفِ ثلاثة أنواع مُشاعة، هي:

الخسوف الكلّي (total eclipse of the moon)، الذي يحدث عندما يقع القمر بأكمله داخل منطقة ظل الأرض الكامل، فيغطّي ظلُّ الأرضِ القمرَ كاملًا مما يجعَل رؤية القمر في هذه الليلة أمرًا صعبًا للغاية، لكن بطبيعة الحال لن يختفِ القمرُ بشكل كامل عن سطح الأرض بل ستتمكّن بعض الأشعة المتناثرة والمنكسرة من الغلاف الجوّي من إعطاء إضاءة خافتة جدًا للقمر. وغالبًا ما تحدث ظاهرة القمر الدمويّ في هذه المرحلة بسبب تسرّب الأشعة الحمراء على وجه التحديد.

الخسوف الكلي

الخسوف الجزئي (partial lunar eclipse)، وفي هذه الحالة يقع جزء من القمرِ في منطقة ظل الأرض فيُغطّي ظل الأرض هذا الجزء ويُنار الجزء الآخر بفعل أشعة الشمس التي لا تزال تستطيع الوصول إليه.

يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تتحرّك الأرض قليلًا بين الشمس والقمر فلا تُشكّل معهما خطًا مستقيمًا تمامًا –شبه مستقيم-، وفق المراحل التالية:

  1. يبدأ هذا النوع من الخسوف بخسوف ظليلي أي عندما تبدأ منطقة شبه الظل (Penumbral) بتغطية القمر.
  2. ومن ثمّ يبدأ الخسوف الجزئي للقمر (Partial eclipse) عندما يبدأ ظل الأرض (Umbra) بالتحرّك فوق القمر.
  3. وفي المرحلة الثالثة، يحدث الخسوف الأقصى (Maximum eclipse) وهنا تتغيّر المساحة الواقعة في منطقة ظل الأرض فيتوسّع الجزء المعرّض للخسوف من القمر ويحاول الظل تغطية أكبر مساحة ممكنة من القمر، لكن من المستحيل في هذه المرحلة تغطية القمر بأكمله أو تحويل هذا النوع من الخسوف إلى خسوف كلّي بسبب طريقة وشكل توضّع الأجرام الثلاثة.
  4. المرحلة الرابعة والأخيرة والتي تتمثّل بانتهاء الخسوف الجزئي (Partial eclipse ends)، وفي هذه المرحلة تبدأ الأرض بإزاحة ظلالها تدريجيًا عن القمر لتنتهي ظاهرة الخسوف الجزئي.

الخسوف الجزئي

أما النوع الثالث من الخسوف، فهو الخسوف الظليلي أو خسوف شبه الظل (penumbral lunar eclipse) ويحدث عندما يقع القمر في منطقة شبه الظل، فيغطّي ظل الأرض جزءًا بسيطًا جدًا من القمر وغالبًا لا يُلاحَظ هذا النوع من الخسوف.

وبعد عرض الأنواع الثلاثة للخسوف يمكنني الآن ربط حدوث هذه الظواهر مع بعضها البعض، واستنتاج أنّ لحدوث الخسوف الكلّي للقمر سيمرّ القمر بكلا الخسوفين الظليلي والجزئي، أمّا لحدوث الخسوف الجزئي للقمر فسيمرّ القمر بالخسوف الظليلي فقط، والخسوف الظليلي لا يستوجب حصول أي من الخسوفين السابقين.

الخسوف

والجدير بالذكر أن خسوف القمر عادةً يستغرق حوالي ساعة وأربعين دقيقة بتواريخ محدّدة لأعوامٍ لاحقة يُحدّدها علماء وخبراء الفلك، فمثلًا في عامنا الحالي شهِد العالم خسوف القمر في 10 يناير وكان خسوفًا ظليليًا أو شبه ظل كما يُطلق عليه، و5 يونيو أيضًا حدث خسوف القمر الظليلي، والتواريخ المتوقّعة والمحدّدة لاحقًا هي 5 يوليو و30 نوفمبر العام الحالي بخسوف شبه ظلي أيضًا.

أكمل القراءة

يحدث كسوف الشمس عند سقوط ظل القمر على الأرض، ويحدث خسوف القمر عند سقوط ظل الأرض على القمر، ويوجود أنواع مختلفة لكسوف الشمس، وخسوف القمر، حيث أنه من الممكن أن يكون كسوف الشمس كليًا أو جزئيًا أو حلقيًا، وخسوف القمر من الممكن أيضًا أن يكون كليًا أو جزئيًا أو حلقيًا.

الخسوف الجزئي للقمر

يحدث الخسوف الجزئي للقمر عندما تتحرك الأرض بين القمر والشمس، ولكن بدون تحاذي الشمس والقمر بحيث يكون بالإمكان مشاهدة جزء من سطح القمر في الجزء المظلم من الأرض المواجه للقمر.

عند حدوث خسوف جزئي للقمر فإن كلًا من الشمس والقمر والأرض لا يكونوا على خط مستقيم في الفضاء، بل يكون جزء من القمر مغطى بجزء عاتم من ظل الأرض، أما باقي أجزاء القمر تكون مغطاة بالجزء الخارجي من ظل الأرض.

ولكي يحدث الخسوف الجزئي للقمر لابد من توفر شرطين أكيدين في نفس الوقت وهما:

  • الشرط الأول هو اكتمال القمر.
  • الشرط الثاني هو محاذاة القمر والأرض والشمس، بحيث يكونوا جميعًا على خط مستقيم واحد تقريبًا.

لا يحدث الخسوف الجزئي للقمر في كل ليلة يكون فيها القمر مكتمل، وذلك بسبب ميل الدائرة المدارية للقمر، حيث يميل المستوى المداري للقمر على الأرض بزاوية قدرها 5 درجات بالنسبة للمستوى المداري للأرض، وتسمى النقاط التي يتلاقى فيها المستويان المداريان بالعقدة القمرية.

بل يحدث خسوف القمر عندما يكون القمر بالعقدة القمرية في مرحلة اكتمال القمر، ومراحل خسوف القمر الجزئي هي:

  • في البداية يبدأ شبه ظل الأرض بتغطية سطح القمر ويسمى حينها بالخسوف المخروطي.
  • بعدها يتحرك ظل الأرض فوق القمر ويسمى الخسوف الجزئي.
  • وعندما يغطي ظل الأرض الجزء الأكبر من القمر يسمى بالخسوف الأقصى.
  • وبعد ذلك لا يغطي ظل الأرض القمر وتحدث نهاية الخسوف الجزئي.

بالإمكان رؤية الخسوف الجزئي للقمر من خلال الجهة المظلمة من الأرض غير المواجهة للشمس، ولا يوجد أي حاجة لاستخدام أجهزة ومعدات خاصة لرؤية خسوف القمر الجزئي، وكل ما هو ضروري لذلك معرفة التاريخ والوقت بالتفصيل، بالإضافة إلى التأكد من أن الجو سيكون صافيًا والرؤية واضحة في وقت حدوث الخسوف.

التوقعات القادمة لحدوث خسوف جزئي للقمر في  18-19 نوفمبر 2021، و 28-29 أكتوير 2023، و17-18سبتمبر 2024، و 27-28 أغسطس 2026، و 11-12 يناير 2028.

خلال خسوف القمر الكلي يتحول لون القمر عادة إلى اللون الأحمر الداكن؛ لأنه يضيء باللون الذي عبر غلاف الأرض وانحرف بالانكسار إلى القمر، أما خلال المرحلة الجزئية للخسوف ينتقل جزء من القمر عبر ظل الأرض الكامل مما يسبب تغطية جزء صغير جدًا من القمر بفعل الظل عند أقصى خسوف، على الرغم من أن نصف القمر الشمالي كله سيبقى مظلمًا بسبب الظل. أما بالنسبة للخسوف شبه القمري فإنه يحدث عندما ينتقل القمر من خلال الجزء الخارجي الخافت من شبه ظل الأرض.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الخسوف الجزئي للقمر؟"؟