🌻مهندسة اتصالات🌻
communication technology engineering

الداكرون هي التسمية التجارية لألياف نسيج البوليستر الاصطناعي، يُعتبر من المواد التي حلت محل القطن والصوف في إنتاج الملابس. الداكرون هو بولي إثيلين تيرفثاليت يتكون عن طريق البلمرة بالتكاثف لجلايكول الإيثيلين مع حمض التريفثاليك. وتشمل خصائصه قوة مقاومة شد عالية، ومقاومة عالية للتمدد والانكماش، سواء كان رطب أو جاف، ومقاومة جيدة للتمزق والتآكل الذي يمكن أن ينتج عن المبيضات الكيميائية، بالإضافة إلى مقاومة العث أو العفن. تُستخدم الخيوط التي تتكون من شعيرات طويلة في الستائر، والأقمشة والملابس، وخراطيم الإطفاء عالية الضغط، وقمصان رجال الإطفاء وغيرها. تُعتبر الألياف الأساسية مثالية للدمج مع الصوف في بدلات الرجال والنساء، وكذلك في الأقمشة والملابس، كالملابس المحبوكة، والملابس الرياضية المنسوجة القابلة للغسل.

في حين أن هناك بعض الاختلافات بين هذه المنتجات، إلا أنها تُستخدم جميعها لغرض مماثل في حشوة التنجيد. تُستخدم لإعطاء التفاف / نهاية غير مضغوطة لقطع الأشكال الإسفنجية أو أي مناطق غير مستوية.  الداكرون ليس عرضة للتكسير ويتم التلاعب به لملء الفراغات في وسادة بمجرد إدخال الحشو. هذا المنتج صحي للغاية. على عكس بعض منتجات شعر الخيل القديمة التي توجد أحياناً في الأثاث العتيق، حيث لم تكن مقاومة للعث. سيحتفظ الداكرون بالشكل المحدد الخاص به بشكلٍ أفضل بمرور الوقت مقارنةً ببعض أنواع الإسفنج الأقل كثافة.

سيعطي استخدام الداكرون على الإسفنج الذي يُوضع في الوسائد، مظهرًا مستديرًا أو أكثر نعومة. يُستخدم على ثلاثة جوانب فقط، الحافة العلوية والسفلية والأمامية. يجب لصقه على الإسفنج لمنعه من الخروج من مكانه. سيمنع بدوره اتلاف الطبقة السطحية أو السجاد أو القماش قبل وقته. يحمي أيضًا القماش من الانسكابات أو التسربات العرضية حيث يمر السائل عبر الداكرون ويستقر على الإسفنج بدلاً من القماش. لذلك يوصى به لتغطية الوسائد على جميع المقاعد. من الجيد وضع الغلاف في أي مكان يُستخدم فيه القماش، داخل الذراعين، داخل وسادة الظهر والمقعد.

يُباع الداكرون عادةً بشكل لفات 27 أو 54 بوصة. يمكن أن تكون في أي مكان من سمك 1 إلى 1,5 ويمكن تقسيمها من المنتصف لتوفير مادة أرق من أجل استخدامها كغطاء وسادة. تزن لفة 27 بوصة حوالي 13 رطلاً، وتمنحك ما يقارب 70-80 قدم من البضائع.

في الحقيقة للداكرون استخدامات لا تُعد ولا تُحصى، هذا يعود إلى خصائصه العازلة والتي لا غنى عنها في الكثير من الصناعات. بالإضافة إلى الصناعات النسيجية، يُستخدم في الصناعات الكيميائية بأنواعها، وصناعة الحاويات البلاستيكية والزجاجات بالإضافة إلى الصناعات الكهربائية التي تتجلى في تصنيع الأجهزة المنزلية، والصناعات الهندسية الطبية التي تتضمن الأجهزة الطبية والأوعية الدموية البديلة وغيرها من الصناعات التي لا يمكن القيام بها اليوم دون استخدام الداكرون.

من ميزاته أيضاً أنه يُعتبر من المواد القابلة لإعادة التدوير حيث تجمع زجاجات الماءِ والزيوتِ النباتيّة ويتمُّ تكسيرها إلى شرائحَ صغيرة وتُغسل، ثمَّ تشحنُ إلى مصانع غزلِ البوليستر لتحويلها إلى الخيوط الصناعية.

يمكننا الآن تصور مدى أهمية الداكرون في جميع مجالات حياتنا، فهو من المواد التي سهلت الكثير من الصناعات، هذا بفضل ميزاته وخصائصه الكثيرة التي من النادر إيجادها ضمن أي مادة مشابهة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الداكرون"؟