ما هو الدور الذي لعبه العالم العربي الكندي في الكيمياء

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

الدور الذي لعبه العالم العربي الكندي في الكيمياء

الكندي هو العالم والفيلسوف العربي المسلم يعقوب ابن اسحق الصباح الكنْدي، الذي عمل جاهدا على زيادة معرفة العرب المسلمين بالفلسفة اليونانية، كان فيلسوفا وعالم يبرع في العديد من العلوم كالطب، والكيمياء، والفيزياء،  والفلسفة وغيرها الكثير، ولد في الكوفة في العراق في بداية القرن التاسع الميلادي. برع هذا العالم في عصره (عهد الخلافة العباسية) بجميع العلوم، وهذا ما جعله يتقرب من الخلفاء العباسيين حيث كان كميائيًا عظيمًا.

  • كان شائعاً في زمن الكندي إنهُ يمكن تحويل المعادن البسيطة، والمتوفرة بكثرة في الطبيعة إلى معادن غالية الثمن كالفضة والذهب، ولكنهُ أثبت عدم صحة هذه الشائعة، وكتب مقالين حول رفضه لتلك المعلومة الشائعة.
  •  عزل الإيثانول (الكحول) عن الشوائب المتواجدة معهُ ليحصل عليه بتركيز عالي ، وذلك بتقطير النبيذ.
  • ركبَّ أصناف عديدة من العطور، ويعتبر من أهم العاملين الأساسيين في صناعة العطور إلى جانب جابر بن حيان .
  • أجرى تجارب مكثفة على مجموعة مختلفة من النباتات لإنتاج أصناف متنوعة من الزيوت العطرية ، وقام بتحضير مجموعة واسعة من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية والتجميلية.
  • قام بإعداد عطر مميز يدعى غالية، يحتوي على روائح مميزة.
  • يحتوي كتاب كيمياء العطور الذي كتبه على وصفات لتحضير  المراهم، الزيوت والمياه العطرية، وبدائل رخيصة الثمن للأدوية الباهظة .
  • ألف كتاب العقربادي (كتيب الوصفات الطبية) ، الذي يصف العديد من المستحضرات الصيدلانية، بما في ذلك الأدوية البسيطة المشتقة في الغالب من مصادر نباتية، وكذلك من مصادر حيوانية ومعدنية.

ترجم كتب الفلسفة اليونانية إلى العربية، بالإضافة إلى العديد من الإنجازات الأخرى حيث قام بإدخال الأرقام الهندية إلى الشرق الأوسط، وتكلم أيضا عن تأليف الأعداد، كما تميز أيضا في الطب فكان له فيه خمس وعشرون أطروحة والتي تحدث فيها عن الغذاء والدواء، ومن كتبه في هذا المجال كتاب (رسالة في منفعة الطب) أوضح فيه إمكانية استخدام الرياضيات في الصيدلة والطب، كما لهُ دور في المنطق حيث قام بعرض وطرح أفكار بطليموس ومناقشتها .

كان الكندي أول طبيب يحدد الجرعة بشكل منهجي لمعظم الأدوية، ساعد بشكل كبير في تطوير معايير الجرعة (وصفة طبية) للمرضى. ولعب أيضًا دورًا هاما في مجال الموسيقى حيث قام بوضع السلم الموسيقي وقام بإضافة الوتر الخامس إلى آلة العود الموسيقية، كما أدخل كلمة موسيقى إلى اللغة العربية وله في هذا المجال 15 كتابًا لم يبقى منها إلا 5 مؤلفات.

كان يتقن أيضًا السريانية واليونانية واشتهر كمترجم في عصره، و لكن كان يتهم بالبخل وشاعت عنه الكثير من القصص، وكان من أشهر أقواله (الحقيقة لا تفسد، ولا ينبغي التقليل من شان الباحث عنها). وعلى الرغم من مؤلفاته المتنوعة في جميع العلوم والمجالات والتي وصلت إلى 241 كتاب (17كتاب في مجال المعرفة، و20 في الفلسفة، و12 كتاب في الحساب، وغيرها الكثير)، غير إن الكثير منها فقد ولم يتبقى سوى 50 كتاب.

توفي الكندي عن عمر يناهز ال 70 في مدينة بغداد بالعراق عام 873م،  وقيل إن سبب وفاته هو مرض أصابه في الركبة ثم انتشر في جسمهِ ليؤدي لوفاته.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الدور الذي لعبه العالم العربي الكندي في الكيمياء"؟