ما هو الدومينو وما هي أسس اللعب بها

رغم تنوع الألعاب الإلكترونية، ووسائل الترفيه الحديثة، إلا أنّ لعبة الدومينو الشعبيّة، لا تزال مقصدًا للهواة بمختلف أعمارهم وجنسياتهم مؤكدةً أن البساطةَ والمشاركة هما أساسُ المتعة فما هو الدومينو؟

3 إجابات
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

تختلف طرق لعب الدومينو حول العالم، باختلاف الألعاب التي تتم ممارستها واختلاف مجموعة قطع الدومينو المستخدمة. فتنتشر في الغرب لعبتان رئيسيتان هما لعبة السحب (Draw) واللعبة القياسية (Standard).

تستخدم مجموعة من قطع دومينو يبلغ عددها 28 قطعة، أو ما تدعى بمجموعة الستة المزدوجة، في لعب اللعبتين الأساسيتين للدومينو، مع إمكانية استخدام مجموعات أخرى مختلفة، كالتسعة المزودجة (Double-nine) أو مجموعة اثني عشر مزدوجة (Double-twelve).

تلعب الدومينو في انكلترا ضمن الحانات، من قبل أربعة أشخاص، ينقسمان لفريقين، يجلس لاعبا الفريق مقابلين لبعضهما البعض.

إليك طريقة لعب اللعبة القياسية في الدومينو:

  • تخلط قطع الدومينو بشكلٍ جيد مع بقاء الأرقام الموجودة عليها مخفية للأسفل، ثم يقوم كل لاعب بسحب 6 قطع دومينو، قبل أن يضعها أمامه بطريقة لا يستطيع أحد من اللاعبين الباقيين معرفة الأرقام الموجودة عليها.
  •  اللاعب الذي يحصل على قطعة دومينو تحتوي على رقمي ستة يبدأ اللعب أولًا، في حال لم يسحب أي لاعب قطعة الدومينو تلك، ننتقل لقطعة تحتوي على رقمين خمسة، ثم أربعة، وهكذا حتى نصل لحالة لم يحصل أي من اللاعبين على قطعة بأرقام مزدوجة، نعيد عندها خلط الحجارة.
  •   يبدأ اللاعب الأول بوضع القطعة التي سمحت له ببدء اللعب والتي تحوي الرقم المزدوج، ليكمل بعدها اللاعب الثاني بوضع قطعة دومينو بحيث تلامس القطعة التي قبلها من أحد الطرفين، وتحتوي علردى رقم من الرقمين الموجودين على القطعة السابقة.
  • في حال عدم وجود قطعة تحتوي على الرقم مع اللعب يقوم اللاعب بسحب قطع جديدة حتى يجد الرقم المطلوب، في حال لم يجده، ينتقل الدور بشكل مباشر للاعب المجاور.
  • يستمر اللاعبون باللعب حتى ينتهي أحد اللاعبين من القطع التي معه وعندئذٍ يكون الفريق الذي ينتمي إليه اللاعب هو الرابح.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

الدومينو هي عبارة عن مجموعة من قطع اللعب والتي تأتي على هيئة مستطيلات صغيرة، وتحتوي مجموعة قطع الدومينو الغربيّة على 28 قطعة مختلفة، يكون الوجه الخلفي للقطعة فارغ بينما يحوي الوجه الأمامي على نقاط أو دوائر مرتّبة بشكل مختلف بالنسبة لكل قطعة، ويكون الوجه الأمامي مقسوم بالمنتصف بواسطة خط وتتوضّع الدوائر على جانبي الخط لتعطي الأرقام المميّزة لكل قطعة، كما تُصنع قطع الدومينو من مواد مختلفة مثل الخشب أو العاج أو العظم أو البلاستيك أو الحجر.

ظهرت الدومينو لأول مرة في الصين في القرن العاشر الميلاديّ، وفيما بعد طوّر الغرب فكرة قطع الدومينو لتظهر بشكلها المعروف حاليًا، والذي ظهر في منتصف القرن الثامن عشر في كل من فرنسا وإيطاليا، ثم ظهرت أحجار الدومينو في إنجلترا في نهاية القرن الثامن عشر، يوجد العديد من أنواع الألعاب المختلفة التي يمكن لعبها بواسطة قطع الدومينو، ولكن أكثر الألعاب المشهورة تُلعب بواسطة لاعبين أو أربعة، تُخلط أحجار الدومينو وتُوضع على الطاولة ويسحب كل لاعب 7 قطع، ويبدأ باللعب اللاعب الذي يملك أكبر القطع نقاطًا، وعادةً ما يلعب أعلى قطعة دومينو يملكها، بعد إنزال اللاعب للقطعة يجب على اللاعب الآخر وضع قطعة بجوار القطعة الملعوبة تطابق أحد طرفيها بالنقاط، وإن لم يكن لديه ينسحب من الجولة ليكمل اللاعب الأول، والهدف من اللعبة إنزال جميع قطع اللعب التي يملكها اللاعب للفوز باللعبة.

ويتم تسجيل عدد نقاط القطع التي بقيت في يد الخاسر لصالح اللاعب الرابح، ويتم الاتفاق على عدد النقاط المطلوبة للفوز والتي عادةً ما تكون 50 أو 100.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0
كاتب
هندسة الكترونيات واتصالات, جامعة البعث (سوريا)

الدومينو هي مجموعة من الأحجار الصغيرة الحجم، مستطيلة الشكل ومسطحّة، مصنوعة من مواد صلبة مثل الخشب، أو العاج، أو البلاستيك وتتم تسميتها بعدة أسماء كالأحجار، أو البطاقات، أو القطع، ومنشأ هذه اللعبة هو الصين.

أحجارها لها وجهان والوجه الذي يحمل النقوش يُقسم إلى مربعين بواسطة خط مستقيم، وكل مربع يتم تمييزه بعدد النقاط التي يحتويها، ومن الممكن أن يكون أحد هذه المربعات فارغاً وهذا دليل على أنه يحمل الرقم 0، أمّا عدد النقوش في كل مربع فيختلف من لعبة إلى أخرى، مجموعة الألعاب الشائعة تكون غالباً مكونة من 28 قطعة مرقمّة على التوالي6-6، بعض المجموعات تستخدم عدداً أكبر من الحجارة تصل إلى 9-9 (58 قطعة) وحتى 12-12 (91 قطعة) في بعض الأحيان.

أما عن طريقة اللعب فأبسط أشكال اللعب تكون مكونة من لاعبين، يتمّ خلط الدومينو على الطاولة وتوزيع 7 أحجار على كل من اللاعبين، أمّا القطع المتبقيّة توضع على الأرض وتسمّى الأسهم أو السحب، اللاعب الذي يبدأ باللعب هو الذي يحمل القطعة الأعلى عدد إجمالي للنقاط.

حتى تنزل قطعة إلى الأرض، يجب أن تحتوي في أحد مربعيها على رقم من الموجود في واحدة من نهايات القطع الموجودة في الأرض فتوضع بجانبها.

إذا لم يملك اللاعب أي قطعة يمكن وضعها على الأرض، يستمر في السحب إلى أن يجد قطعة مناسبة أو إلى أن ينتهى السحب كله، ثمّ يبدأ دور اللاعب الثاني.

كل لاعب يسعى لإنزال كل القطع التي يملكها قبل منافسه، كما يحاول جعله يسحب أكبر عدد ممكن من القطع الموجودة على الأرض. اللاعب الفائز هو الذي ينزل كل قطعه أولاً ويقوم بحساب نقاط القطع التي لدى اللاعب الآخر وتوضع في رصيده، ويمكن تعيين اللعبة على 50 أو 100 نقطة من أجل الفوز.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الدومينو وما هي أسس اللعب بها"؟