ما هو الديناميت ومن مخترعه

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة البعث (سوريا)

أول شيء يتبادر للأذهان عند ذكر كلمة الديناميت  (Dynamite) هي جائزة نوبل للسلام، والتي تعود لمخترع الديناميت العالم السويدي ألفريدو نوبل في عام 1866.
نوبل استطاع إكمال مهمة العالم الإيطالي اسكاريو سوبريرو المتخصص بالكيمياء، حيث اكتشف في عام 1846 مادة النتروغليسرين، التي تعتبر المادة الأولية لصناعة الديناميت، حيث تشكل ما يقارب ثلاثة أرباع الديناميت. لكنه لم يستطع الاستفادة منها بسبب خواصها الانفجارية الشديدة وعدم استقرارها، بالإضافة لحساسيتها الشديدة للصدمات.

وبالرغم من أنها أخذت حياة أخيه إلا أن العالم ألفريدو نوبل أجرى دراسات وبحوث على مادة النتروغليسرين والتي استمرت حوالي أربع سنوات اهتدى في نهايتها إلى خلطها مع مادة الدياتوميت (تراب المشطورات)، وشكل المزيج بين النتروغليسرين و تراب المشطورات مادة الديناميت. وحصل على براءة اختراع لاكتشافه الديناميت في عام 1867.

إذاً الديناميت مركب كيميائي يمتلك خاصية انفجارية شديدة ويوجد على شكل أصابع أو اسطوانات، ذات أبعاد 20 سم طولاً و 2.5 قطراً وتلف عادة الأصابع بالورق.
تم اختراع الديناميت لأغراض بشرية بحتة، حتى أول ما تم بيع المنتج بصيغة 《مسحوق السلام نوبل》، قبل أن يبدل إلى كلمة ديناميت المشتقة من الكلمة اليونانية (Dynamis) والتي تعني القوة.

استخدم الديناميت في أعمال الطرق والبناء والصناعة، حيث تم استخدامه في شق الجبال من أجل السكك الحديدية، كما استخدم في عمليات التنقيب وفي أعمال المناجم والبناء. وُصف اكتشاف الديناميت بالإنجاز المذهل الذي غير مسار الحياة الصناعية، وخفف الجهد والوقت الكبير على العمال خاصة مع غياب التقنيات والتكنولوجيا التي نشاهدها في عصرنا.

أما بالنسبة لمساوئه والتي غطت بشكل كبير على ميزاته، فهي الاستخدام في مجال الحروب والقتل والدمار، فتم صناعة قنابل يدوية منه واستبدل البارود الأسود بالديناميت، والذي شكل تغييراً هائلاً في ميزان القوى في وقتها.

ومن استخداماته المشبوهة الأخرى والتي لا تزال حتى وقتنا الراهن هي صيد الأسماك باستخدام الديناميت، وعلى الرغم من التشريعات القانونية الشديدة التي سنتها العديد من الدول، إلا أنه لا يزال مستخدماُ في العديد من الدول، مما يسبب تدميراً للشعب المرجانية في البحار والبحيرات الأمر الذي لا يعيه أغلب الصيادين حول العالم، حيث أن عملية تعافي الشعب المرجانية أقرب ما تكون مستحيلة، مما يجعلنا قد نشاهد أزمة في النظام البيئي والمائي شبيهة إلى حد بعيد بأزمة الاحتباس الحراري وثقب الأوزون.

أما في ما يخص طريقة عمل الديناميت فكل ما يحتاجه هو شرارة صغيرة، فعند صناعته يتم وضع كبسولة تفجير يتم تشغيلها عن بعد عن طريق فتيل ليكون المستخِدم في وضع آمن وبعيد عن الانفجار الذي سيحصل،عند إشعال الفتيل تصل الشرارة إلى كبسولة التفجير التي تحدث انفجاراً صغيراً يكون المتسبب الرئيسي للانفجار الهائل الحاصل لمادة النتروغليسيرين المكون الأساسي للديناميت.

وعلى الرغم من الحساسية الشديدة لمادة النتروغليسرين، إلا أن الديناميت يعد من المتفجرات التي تمتلك هامش أمان أفضل عن نظيراتها، وذلك بسبب المواد الأخرى الداخلة في تركيبه مثل تراب المشطورات ونترات الصوديوم التي تعمل على هيئة مادة مؤكسدة تزيد من القوة الانفجارية للديناميت بشكل عام.
في النهاية لابد من الإشارة للندم الذي أصاب كلا العالمين نوبل وسوبريرو مكتشفين الديناميت والنتروغليسيرين، لما أحدث اكتشافهما آثاراً أضرت بالبشرية والإنسانية على حد سواء، حيث قام العالم نوبل بتخصيص العائدات المالية لمنحها كجائزة نوبل للسلام للمخترعين أصحاب الاكتشافات والأبحاث التي تفيد البشرية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هو الديناميت ومن مخترعه"؟