يعد اختراع الكمبيوتر في سبعينيات القرن الماضي من الأمور التي أحدث نقلة نوعية في العالم، بداية من أقدم جهاز الذي كان بحجم الغرفة، وصولًا إلى الأجهزة الحالية والتي قد تكون على شكل ساعة يد.

وقُسم العالم إلى عصرين، عصر ما قبل اختراع الكمبيوتر، وعصر بعده، حيث أن أجهزة الكمبيوتر جعلت العالم وكأنه يعيش في قرية صغيرة، يتواصل سكانها مع بعض بمنتهى السهولة والبساطة، ألا أن مقولة الكمبيوتر وضع العالم كله في قبضة اليد لم تكن عن عبث، وخاصة بعد اختراع الراسيبري باي.

فما هو الراسيبري باي Raspberry pi؟
الراسيبري باي عبارة عن كمبيوتر متكامل يحتوي على معالجين أحدهما أساسي والثاني معالج رسوم و ذاكرة وكل ذلك بحجم بطاقة الائتمان، وبسعر زهيد يصل إلى حوالي ٣٠ دولارًا.
اخترع دافيد براين جهاز الراسيبري باي في عام ٢٠١٢، في جامعة كامبرج في المملكة المتحدة لأهداف تعليمة بحتة، وتسهيل وصول التقنية إلى جميع فئات الناس، وزيادة ثقافة أتمتة المعلومات ولغات البرمجة، وكان أول إصدار له في ٩٤ شباط من العام نفسه.
وهو الاسم التجاري للسلسة التي طرحتها الشركو المصنعة، وله ثلاثة أجيال pi1 و pi2 و pi3، لكل منها صنفين أحدهما A والاخر B.

يحتوي على عدة منافذ لتمكنك من سهولة الاستخدام ووصله بالملحقات الأخرى ومن أهمها:
• منافذ USB.
• منفذ Ethernet لشبكة الانترنت.
• منفذ صوت.
• منفذ HD.
• منفذ SD لكرت الذاكرة.
• منفذ كميرات.
بإمكانك وصل جهاز الراسيبري باي بشاشة ولوحة مفاتيح و فأرة للحصول على حاسوب شخصي متكامل الأوصاف، فنظام التشغيل فيه linux الذي يعد نظام تشغيل مفتوح بإمكانك التعديل عليه دون قيود، مما يضمن لك سهولة الاستخدام، والاندماج مع الأجهزة المختلفة، أما لغة البرمجة خاصته فهي لغة python، بالأضافة إلى أنه يدعم عدة أنظمة تشغيل أخرى مثل نظام Windows 10 و نظام open BSD.

ماهي استخدامات جهاز الراسيبري باي؟
بأمكانك استخدام جهاز الراسيبري باي كأي حاسوب شخصي فتستطيع تصفح الإنترنت واستخدام بريدك الإلكتروني لتلقي الرسائل منه، بالإضافة إلى استخدام كافة برامج مكتبة office، مثل برنامج word و power point و Excell، بالإضافة لميزة استخدامه كبديل في المتحكمات الدقيقة مثل:

١- التحكم في المنازل وكاميرات المراقبة: حيث تستطيع وصل الأقفال والأضواء والكاميرات كلها إلى الراسيبري باي عن طريق الأكواد البرمجية والتحكم بها عن طريقه.
٢- قراءة الكتب: فتستطيع من خلاله قارئ صوتي وأكثر ما يفيد ذلك المسنين الذين يعانون من ضعف في النظر.
٣- مذكرة كتابة: فتقوم بوصله بشاشة وتعلم بعض أساسيات البرمجة وتستخدمه لكتابة تدويناتك الخاصة.
٤- في مجال البيئة: فتستطيع قياس درجات الحرارة واستسعار الحركة عن بعد.
٥- حماية الشبكات: أكثر استخداماته لهذا الغرض يكون في الشركات الكبرى التي تسعى لحماية ملفاتها قواعد بياناتها، بالإضافة إلى حساباتها المصرفية.
٦- صناعة الروبوتات والغواصات والتحكم في الطائرات بلا طيار.
وميزات أخرى مثل مشغل موسيقى وتلفاز وراديو.

كيف أتعلم استخدام جهاز الراسيبري باي؟
تستطيع من خلال مشاهدة مقاطع الفيديو الموجودة في اليوتيوب تعلم استخدام الراسيبري باي، بالأضافة إلى ذلك يوجد عدة كتب بإصدارات عربية مثل كتاب تعلم الراسيبري ببساطة للكاتب ابراهيم العدوي، والذي لا يسترط وجود خلفية علمية في البرمجة وتبدأ فيه من الصفر.

إذاً باختصار، جهاز الراسيبري باي كمبيوتر متكامل يلبي كافة الاحتياجات بحجم صغير تستطيع وضعه في الجيب، بالإضافة إلى التكلفة الزهيدة التي مكنت الجميع من الحصول عليه.

أكمل القراءة

الراسبري باي

الراسبري باي (Raspberry Pi) هي شريحة إلكترونية صغيرة لا يتجاوز حجمها حجم قبضة اليد، وذات تكلفة منخفضة، تستخدم لتصميم المشاريع البرمجية الصغيرة، لا يزيد سعرها عن 35$. تنفذ بعض العمليات الحاسوبية الهامة، ويمكن ربطها مع شاشة عرض وفأرة ولوحة مفاتيح ومع العديد من الملحقات الحاسوبية للتحكم بها وإضافة العديد من الميزات عليها كتشغيل مواقع ويب، وبرامج معالجة النصوص، والجداول البيانية، والألعاب.

تعمل الراسبري باي على نظام تشغيل LINUX المفتوح المصدر وبالتالي يمكن التعديل في كافة بيانات نواة النظام ليتفاعل مع  الأجهزة والبرامج الحاسوبية، وتعتمد على لغة البايسون (Python) كلغة برمجة رئيسية تسمح للمستخدم التحكم بعمل الشريحة؛ ولكن لا ضرورة لدراسة نظام التشغيل LINUX و لغة البايسون بعمق لبرمجة الشريحة، بل يكفي معرفة الأساسيات، وذلك لاحتوائها على العديد من التوابع و الأكواد الجاهزة فقط يختار المستخدم ما يحتاجه ويعدل عليه ليحقق هدفهُ من الشريحة.

اخترعتها شركة راسبري باي في المملكة المتحدة عام 2012، لإتاحة الفرصة للمبتدئين في الصناعات الحاسوبية من تصميم أجهزة إلكترونية تناسب اهتماماتهم بسهولة وبسرعة، وفق إرشادات وخطوات بسيطة متوفرة بكثرة من خلال المنتديات، والفيديوهات، والمشروعات التي يقدمها الموقع الخاص بالشركة الصانعة، ولها ثلاث إصدارات منذ انطلاقتها حتى الآن وهي Pi1 الأول ثم Pi2 وآخرها 3 Pi ، ولها نوعان مختلفان هما A وB ، الاختلاف الرئيسي B لها سعة تخزين في ذاكرة الوصول العشوائية أكبر، وعدد منافذ USB و Ethernet أكبر من A ، لكن A أقل كلفة من B ،وتختلف مواصفات كل نوع من إصدار لآخر:

  • النوع B في الإصدار Pi3 يحوي معالج بسرعة 1.2 GHZ 64-bit، وذاكرة تخزين مؤقتة عشوائية 1 GB، ومجهزة بأربع منافذ USB، وتدعم تقنية الوايفاي (Wi-Fi)، والبلوتوث، والإيثرنت للوصل السلكي مع شبكة الأنترنت.
  • النوع B في الإصدار Pi2 يحوي معالج بسرعة 900 MHZ 32-bit، وذاكرة تخزين مؤقتة عشوائية 1 GB، ومجهزة بأربع منافذ USB، وتدعم تقنية الإيثرنت.
  • النوع B في الإصدار Pi1 يحوي معالج بسرعة 700 MHZ 32-bit، وذاكرة تخزين مؤقتة عشوائية 512 MB، ومجهزة بأربع منافذ USB، وتدعم تقنية الإيثرنت.
  • النوع A في الإصدار Pi1 يحوي معالج بسرعة 700 MHZ 32-bit، وذاكرة تخزين مؤقتة عشوائية 512 MB، ومنفذ USB واحد، ولا تدعم تقنية الاتصال.

تتميز الراسبري باي باستهلاكها المنخفض للطاقة، وتعمل لعدة أيام مستمرة دون ارتفاع في درجة حرارتها، تستخدم في العديد من الأجهزة والتطبيقات الهامة:

  • خادم ويب لعرض صفحات الأنترنت بسرعة عالية.
  • حاسب محمول متكامل يدعى pi-top الذي يحتوي على العديد من الوسائل التعليمية والبرامج الهامة .
  • جهاز بث للعديد من القنوات التلفزيونية، وذلك باستخدام جهاز تلفاز وبرنامج kodi.
  • مكرر إشارة الوايفاي لتوسيع مدى التغطية، وذلك عبر برمجتهِ كمكرر إشارة.
  • لوحة تحكم مركزية في كافة أجزاء الروبوتات كالمحركات، والحساسات، وبعض العناصر الإلكترونية الأخرى.
  • منصة هامة لمعرفة أخبار الطقس عبر وصلها بحساسات لمراقبة درجة الحرارة والرطوبة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الراسبري باي؟"؟